أرشد العمري

(تم التحويل من ارشد العمري)

محمد أرشد باشا العمري (8 أبريل 1888 - 1978) هو أحد السياسيين العراقيين أثناء العهد الملكي في العراق.

Arshad Pasha al-Umari
Arshad Al-Umari.jpg
28 و 41 رئيس وزراء العراق
في المنصب
1 يونيو 1946 – 21 نوفمبر 1946
29 أبريل 1954 – 4 أغسطس 1954
العاهل فيصل الثاني
سبقه توفيق السويدي
محمد فاضل الجمالي
خلفه نوري السعيد (مرتين)
تفاصيل شخصية
وُلِد 8 أبريل 1888
الموصل، العراق
توفي 1978
بغداد، العراق

ولد في مدينة الموصل حين كان والده محافظ الموصل انذاك. اكمل دراساته في مجال الهندسة عام 1908 في اسطنبول اثناء الحكم العثماني في العراق. من اهم المشاريع الذي نفذها كمهندس قبل دخوله معترك السياسة كان اعمار المسجد الأقصى في القدس الذي تم في عهد السلطان عبد الحميد الثاني حيث اضطر أرشد العمري للعيش سنوات في القدس حتى يكمل ذلك المشروع، تحت اشراف ضياء پاشا طوپوسلو، أحد معاوني السلطان عبد الحميد. شغل منصب رئيس الوزراء في العراق من 4 حزيران 1946 إلى 14 كانون الأول من نفس العام اي لمدة 6 اشهر. وشغل المنصب للمرة الثانية عام 1954 . من المناصب الأخرى الذي شغلها العمري هو منصب وزير الدفاع عام 1948. استقال من الحياة السياسية عام 1968 وتوفي في عام 1978 عن عمر يناهز 90 عاما.

حين نشبت الحرب العالمية الأولى، جـُنـِّد مهندساً في الجيش العثماني. ولما وضعت الحرب أوزارها، عاد مهندساً في بلدية اسطنبول، حين كان جميل پاشا طوپوسلو هو عمدة اسطنبول. وقد تزوج أرشد "رفيعة هانم" الشقيقة الصغرى لجميل باشا طوبوسلو.

كانت حكومته عهد إعمار ومشاريع كبرى بالعراق، فشيد العديد من السدود: سد دربندخان على نهر ديالى، سد سامراء على دجلة، وسد دكان على الزاب الأصغر، وسد بخمه على الزاب الأكبر، ومخطط منع فيضان بحيرة الثرثار، وسد الموصل على دجلة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش