ناجي شوكت

ناجي شوكت بك (1891 - 11 مايو/آذار 1980)، سياسي عراقي في العهد الملكي. شغل منصب رئيس الوزراء في العراق لفترة وجيزة من أيلول 1932 إلى آذار 1933. كما عمل وزيراً للداخلية.

ناجي شوكت
Naji Shawkat.jpg
الثامن رئيس وزراء العراق
في المنصب
3 نوفمبر 1932 – 20 مارس 1933
العاهلفيصل الأول
سبقهنوري السعيد
خلـَفهرشيد عالي الكيلاني
تفاصيل شخصية
وُلِد1893 (1893)
الكوت، ولاية بغداد، الدولة العثمانية
توفي1980 (1981)
بغداد، العراق
القرابةسامي شوكت (شقيق)
المدرسة الأمكلية الحقوق، جامعة اسطنبول


أثناء الحرب العالمية الثانية كان ناجي شوكت يشغل منصب وزير العدل في حكومة رشيد عالي الكيلاني. في 3 تموز 1940 أرسل الكيلاني ناجي شوكت في مهمة سرية إلى أنقرة ليلتقي السفير الألماني في تركيا حيث كان في نية الكيلاني توفير الدعم إلى ألمانيا الهتلرية إذا دخل الحرب أراضي العراق مقابل تعهد ألمانيا في حالة انتصارها استقلال العراق

وصلت أخبار هذه اللقاءات السرية إلى المخابرات البريطانية مما أدى نزول أعداد كبيرة من الجنود الإنگليز إلى البصره لإسناد الملك العراقي الذي كانت له ميول بريطانية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته وسيرته


مناصبه

عُيّن متصرفا للواء بغداد، ثم متصرفا للموصل ثم عُيّن وزيرا للداخلية. واستطاع نيل ثقة الملك فيصل الأول بذكائه وطموحه ، فكلّفه بتشكيل وزارة عراقية تخلف وزارة نوري السعيد في أيلول عام 1932 واستمرت وزارته إلى آذار 1933.

أثناء الحرب العالمية الثانية كان ناجي شوكت يشغل منصب وزير العدل في حكومة رشيد عالي الكيلاني. في 3 تموز 1940 أرسل الكيلاني ناجي شوكت في مهمة سرية إلى أنقرة ليلتقي السفير الألماني في تركيا حيث كان في نية الكيلاني توفير الدعم إلى ألمانيا الهتلرية إذا دخل العراق الحرب مقابل تعهد ألمانيا باستقلال العراق في حالة انتصارها .

وصلت أخبار هذه اللقائات السرية إلى المخابرات البريطانية مما أدى نزول أعداد كبيرة من الجنود الأنكليز إلى البصرة لإسناد الامير عبدالاله الوصي على العرش العراقي الذي كانت له ميول بريطانية.

وعمل بعد ذلك وزيرا مفوضا للعراق في أنقرة، حتى قيام ثورة رشيد عالي الكيلاني، الذي استدعاه وعينه وزيرا للداخلية في حكومته. وبعد إخفاق الثورة انتقل إلى إيران ثم سافر إلى منفاه في جنوب أفريقيا التي استُدعي منها وقُدّم للمحاكمة وحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات.

امتاز ناجي شوكت بالذكاء والنشاط والطموح والنزاهة والجرأة والاندفاع . وكان من مؤيدي زعامة الحاج أمين الحسيني في فلسطين . كما انه عارض الإنجليز في عام 1939 م مع العناصر الوطنية الأخرى كالعقداء الاربعة ورشيد عالي الكيلاني مما تسبب في ازمة سياسية مع بريطانيا أدّت لنشوب الحرب العراقية البريطانية في مايس 1941م.

وزارة ناجي شوكت

تألفت وزارة ناجي شوكت من الوزراء التالية أسماؤهم:

  1. رئيس مجلس الوزراء ناجي شوكت ووزيرا للداخلية
  2. وزير المالية نصرت الفارسي
  3. وزير العدلية جميل الوادي
  4. وزير للاقتصاد والمواصلات جلال بابان
  5. وزير الدفاع رشيد الخوجة
  6. وزير الخارجية عبد القادر رشيد
  7. وزير المعارف عباس مهدي

وفاته

ناجي شوكت.

توفي ناجي شوكت باشا في بغداد في 11 مايو/ايار عام 1980م/1400هـ ودفن فيها.

المراجع