إسماعيل بن كثير

(تم التحويل من ابن كثير الدمشقي)

هو الامام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير، القرشي الدمشقي الشافعي.

إسماعيل بن كثير
اقرأ نصاً ذا علاقة في

مؤلف:ابن كثير


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بداية حياته

ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية "مجدل" من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران درعا حاليا في جنوب دمشق في سوريا, وكان أبوه من أهل بصرى وأمه من قرية مجدل.والاصح انه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حاليا.


طلبه للعلم

انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره وتفقه بالشيخ إبراهيم الفزازى الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.

قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيرا ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى وغير واحد.

عقيدته


تنازع الأشاعرة والسلفية في أمر معتقده.

فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة (وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيم وابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم "أنت تكرهني لأنني [[أشاعرة|أشعري] فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك [[أشاعرة|أشعري] وشيخك ابن تيمية", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي [1]

و رأى السلفية أنه كان واضحا وجليا أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته, فكان يصرح بها, ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل "البداية والنهاية" عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير.

أما ما أثير حول كونه[[أشاعرة|أشعريا], لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها [[أشاعرة|أشعريا], فهو شرط غير ملزم، وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح.

أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما، ولم تكن في مقام البيان والإقرار. ولا مانع من كون هذه الكلمة على فرض صحتها أنها خرجت منه على سبيل الفكاهة فهذا الحافظ ابن حجر يقول عنه في الدرر الكامنة : (وأخذ عن ابن تيمية ففتن بحبه، وامتحن بسببه. وكان كثير الاستحضار، حسن المفاكهة. سارت تصانيفة في البلاد في حياته، وانتفع بها الناس بعد وفاته). فنجد الحافظ ابن حجر يقول أنه (حسن المفاكهة). والمقصود بقوله "لأنني أشعري" هو ما وضحه إبراهيم بن ابن القيم حين قال له "لو كان من رأسك إلى قدمك شعر"، أي كثرة الشعر. وهذا من باب المعاريض، وهو جائز في المفاكهة والتندر بلا ريب. فرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله الرجل في غزوة بدر من أين أنت قال أنا من (ماء). وهذا ما يسمى تعريض.

و مما يقوي رأي السلفية هو ما قاله ابن كثير بنفسه عن رجوع أشعري عن ما قاله في العقيدة. [2]. فلو كان ابن كثير أشعرياً فهو إذاً على العقيدة التي يعتقد أن [[أشاعرة|أشعري] إستقر عليها آخر عمره.

كما يقوي ذلك شدة تأثره بـابن تيمية وتبجيله له وانتصاره له حتى توفي ودفن بجواره. [3]

وخلاصة الأمر أن أبن كثير قد صرح بعامة كتبه ولاخلاف في ذلك عند أهل العلم أنه على مذهب السلف في المعتقد, لابل أنه خالف أصول الأشاعرة وردهم في كثير من المواضع, وكان مساندا لشيخه الأمام أبن تيمية وبالذات في مسائل الأعتقاد, فالذهاب إلى أنه أشعري لحادثة قبوله الوظيفة، فهو يعلم أنه لايلزم صاحب الوقف هذا الشرط في الوقف، بل أن أبن كثير نشر عقيدة السلف وخالف الأشاعرة في دروسة, وعامة تلامذته من السلفية, وأن مرد الكلام كله أن صاحب الكلام أعني السبكي, كان عدوا لدودا لشيخ الإسلام أبن تيمية وهو أحد أهم الأسباب في سجن أبن تيمية, وكان ذو نفوذ وقوة عند حاكم البلاد, فسطر في كتابه ما أراد كونه أشعريا, وكان الكل من طلاب شيخ الإسلام كأبن كثير وأبن القيم وغيرهم, يدركون أن مواجهة السبكي تعني سجن القلعة, وحدث هذا بالفعل للأمام أبن القيم فقد سجن هو الأخر, ولكن أبن كثير أتقى وأبتعد عن مواجهة السبكي. فلايصح الأستدلال بأدلة الغريم والقرائن وهذا معلوم عند أهل الأصول والعلم.

شيوخه

  • في القرآن: ابن غيلان البعلبكي الحنبلي المتوفى سنة 730هـ.
  • في القراءات: محمد بن جعفر اللباد المتوفى سنة 724هـ.
  • في النحو: ضياء الدين الزربندي المتوفى سنة 723هـ.
  • الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة 723هـ.
  • المؤرخ البرزالي المتوفى سنة 739هـ.
  • ابن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ.
  • ابن قاضي شهبة المتوفى سنة 726هـ.
  • ابن تيمية المتوفى سنة 727هـ.
  • حافظ ذلك الزمان الحافظ المزي المتوفى سنة 742هـ.
  • الحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد الذهبي،
  • الشيخ أبو العباس أحمد الحجار الشهير بـ "ابن الشحنة".
  • الشيخ أبو إسحاق إبراهيم الفزاري،
  • الحافظ كمال الدين عبد الوهاب الشهير بـ "ابن قاضي شهبة".
  • الإمام كمال الدين أبو المعالي محمد بن الزملكاني،.
  • الإمام محيي الدين أبو زكريا يحيى الشيباني،.
  • الإمام علم الدين محمد القاسم البرزالي،
  • الشيخ شمس الدين أبو نصر محمد الشيرازي،
  • الشيخ شمس الدين محمود الأصبهاني،
  • عفيف الدين إسحاق بن يحيى الآمدي الأصبهاني،
  • الشيخ بهاء الدين القاسم بن عساكر،.
  • أبو محمد عيسى بن المطعم،.
  • عفيف الدين محمد بن عمر الصقلي،
  • الشيخ أبو بكر محمد بن الرضى الصالحي،.
  • محمد بن السويدي، بارع في الطب،
  • الشيخ أبو عبد الله بن محمد بن حسين بن غيلان،
  • الحافظ أبو محمد عبد المؤمن الدمياطي،
  • موسى بن علي الجيلي،
  • جمال الدين سليمان بن الخطيب، قاضي القضاة،
  • محمد بن جعفر اللباد، شيخ القراءات · شمس الدين محمد بن بركات،
  • شمس الدين أبو محمد عبد الله المقدسي،
  • الشيخ نجم الدين بن العسقلاني،
  • جمال الدين أبو العباس أحمد بن القلانسي،
  • الشيخ عمر بن أبي بكر البسطي،.
  • ضياء الدين عبد الله الزربندي النحوي،
  • أبو الحسن علي بن محمد بن المنتزه،
  • الشيخ محمد بن الزراد،.

تلاميذه

  • الحافظ علاء الدين بن حجي الشافعي.
  • محمد بن محمد بن خضر القرشي.
  • شرف الدين مسعود الأنطاكي النحوي.
  • محمد بن أبي محمد بن الجزري، شيخ علم القراءات.
  • ابنه محمد بن إسماعيل بن كثير.
  • ابن أبي العز الحنفي.
  • الحافظ أبو المحاسن الحسيني.
  • الحافظ زين الدين العراقي.
  • الإمام الزيلعي، صاحب نصب الراية.

مؤلفاته

اقرأ نصاً ذا علاقة في

البداية والنهاية


وفاته

توفي اسماعيل بن كثير في يوم الخميس 26 شعبان سنة 774 هـ في دمشق عن أربع وسبعين سنة وكان قد فقد بصره في آخر حياته، وقد ذكر ابن ناصر الدين أنه "كانت له جنازة حافلة مشهودة، ودفن بوصية منه في تربة شيخ الإسلام ابن تيمية بمقبرة الصوفية"[بحاجة لمصدر].

المراجع

  1. ^ أ ب الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة (وهو حرف الألف), للحافظ بن حجر العسقلاني, حيث ذكر في الدرر وقال "155 - إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن أيوب بن قيم الجوزية ولد سنة 26 وأحضر على أيوب الكحال وغيره وسمع من جماعة كابن الشحنة ومن بعده واشتهر وتقدم وأفتى ودرس وذكره الذهبي في المعجم المختص فقال تفقه بأبيه وشارك في العربية وسمع وقرأ واشتغل بالعلم ومن نوادره أنه وقع بينه وبين عماد الدين ابن كثير منازعة في تدريس الناس فقال له ابن كثير أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية وقال ابن رافع شرح ألفية ابن مالك وقال ابن كثير كان فاضلا في النحو والفقه على طريقة أبيه ودرس بأماكن وكانت وفاته في صفر سنة 767 هـ", كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية، وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة -انظر طبقات السبكي
  2. ^ في كتاب "اتحاف السادة المتقين" 2:4 نقل المرتضى الزبيدي عن ابن كثير: قال ابن كثير: ذكروا للشيخ أبي الحسن الشعري ثلاثة أحوال: أولها : حال الاعتزال التي رجع عنها لا محالة. الحال الثاني : إثبات الصفات العقلية السبعة، وهي الحياة والعلم والقدرة والإرادة والسمع والبصر والكلام وتأويل الخبرية كالوجه والقدم والساق ونحو ذلك. الحال الثالث : إثبات ذلك كله من غير تكييف ولا تشبيه جريًا على منوال السلف وهي طريقته في "الإبانة"التي صنفها آخراً.
  3. ^ يقول الحافظ ابن كثير عن شيخه ابن تيمية رحمهما الله : (سنة 712 :... ثم انتقل ليلتئذ إلى القصر وصلى الجمعة بالجامع بالمقصورة وخلع على الخطيب، وجلس في دار العدل يوم الإثنين، وقدم وزيره أمين الملك يوم الثلاثاء عشري الشهر، وقدم صحبة السلطان الشَّيخ الإمام العالم العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية إلى دمشق يوم الأربعاء مستهل ذي القعدة وكانت غيبته عنها سبع سنين، ومع أخواه وجماعة من أصحابه، وخرج خلق كثير لتلقيه وسروا بقدومه وعافيته ورؤيته، واستبشروا به حتى خرج خلق من النساء أيضاً لرؤيته...) [ البداية والنهاية 14 / 69 ].. يقول الحافظ ابن كثير  : (.. فانظر الآن هذا التحريف على شيخ الإسلام، فإن جوابه على هذه المسألة ليس في منع زيارة قبور الأنبياء والصالحين، وإنما فيه ذكر قولين في شدّ الرحل والسفر إلى مجرد زيارة القبور... ثم قال مدافعاً عنه:.. والشيخ لم يمنع الزيارة الخالية عن شد رحل، بل يستحبها ويندب إليها، وكتبه ومناسكه تشهد بذلك، ولم يتعرض إلى هذه الزيارة في هذا الوجه في الفتيا، ولا قال إنها معصية، ولا حكى الإجماع على المنع منها، ولا هو جاهل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة" والله سبحانه لا يخفى عليه شيء ولا يخفى عليه خافية، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون) [ 14 / 128 - 129 ]. فكيف يكون ابن كثير أشعرياً وهو يقول عن ابن تيمية الكلام والدفاع السابق ؟ فإن هذا من أمحل المحال..! ولو أردنا استقصاء كلمات الحافظ ابن كثير عن ابن تيمية (شيخنا) أو (الإمام) أو (العالم) أو (العلامة) أو (شيخ الإسلام) لطال بنا المقام.. ! والحر تكفيه الإشارة.. ! قال ابن كثير في الشيخصفي الدين الهندي عند مناظرته لابن تيمية في اول المجالس الثلاثة:ولكن ساقيته لاطمت بحرا.(البداية والنهاية احداث سنة 705 جزء 14 صفحة 31) وهو القائل في الصوفي علي البكري : وكان من من ينكر على شيخ الإسلام...إلى ان قال... وما مثاله الا مثال ساقية ضعيفة كدرة لاطمت بحرا عظيما صافيا, أو رملة ارادت زوال الجبل. وقد اضحك العقلاء عليه. (البداية والنهاية.احداث سنة724 جزء 14 صفحة 97). وكذلك عندما ترجم للقاضي ابن الزملكاني الشافعي بعد ان اكثر من مدحه والثناء عليه وعندما أصبح الامر يتعلق بشيخه شيخ الإسلام قال في ابن الزملكاني: فقبضه هادم اللذات وحال بينه وبين سائر الشهوات والارادات والاعمال بالنيات. ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر اليه وكان من نيته الخبيثة إذا رجع إلى الشام متوليا ان يؤذي شيخ الإسلام ابن تيمية. فدعا عليه؛ فلم يبلغ امله ومراده. (البداية والنهاية(صفحة 112 جزء 14 احداث سنة 727) والكلام في ذلك كثير ويطول. أوذي الامام ابن كثير بسبب تعلقه بشيخه ابن تيمية وعقيدته، وهذا مسطور في كتب التاريخ، فقد امتحن وسجن بسبب ذلك، وهذا دليل ان يقتفي أثر شيخه ابن تيمية، ولم يحد عنه. وظل على هذا التعظيم له حتى توفي ودفن بجواره رحمهما الله.

روابط خارجية

جزء من سلسلة عن
العلماء المسلمون


العلماء المشهورون الأوائل

أبو حنيفة النعمان - 699
جعفر الصادق - 702, أئمة الشيعة
مالك بن أنس - 715
محمد بن إدريس الشافعي - 767
أحمد بن حنبل - 780

العلماء الأوائل

الإمام البخاري - 810, مجمّع الحديث
الإمام مسلم - 821, عالم حديث
أبو داوود - 817, عالم حديث
الطبري - 838, مؤرخ إسلامى
النسائي - عالم حديث
ابن ماجة - 824, عالم حديث
الترمذي - 824, عالم حديث
الطحاوي - 853
البربهاري - 940
ابن حزم - 994, فيلسوف أندلسي
الغزالي - 1058, فارسي مفكر, و فيلسوف
عبدالقادر جيلاني - 1077
ابن الجوزي
القرطبي
بن قدامة - 1147
ابن الأثير - 1160
النووي - 1234
ابن تيمية - 1263،
بن القيم - 1292
ابن كثير - 1301, عالم من علماء التفسير
ابن خلدون - 1332, مؤرخ
ابن رجب - 1335
السيوطي - 1445

علماء لاحقون

بن عبدالوهاب - 1703, عالم سني
أحمد الأحسائى - 1826,عالم شيعى
أحمد رضا خان1856-1920 سني، مؤسس الحركة برلوية
يوسف النبهانى - 1849, سني صوفي
إلياس عطار قدرى-مؤسس حركة دعوة إسلامية
محمد إلياس - 1885, مؤسس جماعة التبليغ

علماء معاصرون

روح الله خميني - 1900، شيعي قائد الثورة الإيرانية
بن باز - 1910، مفتي السعودية السابق
الألبانى - 1914، عالم الحديث
أحمد ديدات - 1918, مقارنة الأديان
ابن العثيمين - 1925, عالم سنة
عبد الله يوسف عزام - 1941, عالم سني
مقبل بن هادي الوادعي -عالم سني

علماء معاصرون

يوسف القرضاوي - 1926، عالم سني
علي سيستاني - 1930، عالم شيعي
محمد تقي عثماني - 1943، عالم سني
يوسف إستس - 1944، مسيحي سابق
محمد طاهر القادرى - 1951, عالم سنى
ذاكر نايك - 1965، بمقارنة الأديان