إلبرت إلاي فارمان

إلبرت إلاي فارمان Elbert Eli Farman (عاش 23 أبريل 1831، نيوهاڤن، نيويورك - 1911) قاضي ودبلوماسي أمريكي، شغل منصب المعتمد والقنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية في مصر من 1868 - 1875، خلفاً للسيد بيروسلي الذي توفي فرُشـِح فارمان لهذا المنصب. ثم عمل قاضياً في القضاء المختلط في مصر. كان عمل فارمان هو الاشراف على أعمال المدنيين والتجار التابعين للولايات المتحدة والمترددين على مصر. وكان يقوم بجمع الضرائب القنصلية المستحقة على الواردات والصادرات التي يتعامل فيها التجار الأمريكان. فكانت واجباته دبلوماسية وقنصلية.

إلبرت فارمان[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كتابه

مصر وكيف غُدِر بها
غلاف الكتاب الأصلي (1904)
الترجمة العربية (1995)

عرض المؤلف وهو قنصل أمريكا العامل في مصر بين 1875 الى 1881، ثم قاضيا بالمحاكم المختلطة بها، عرض مشاهداته في الفترة التى قضاها في بلادنا واصفا الحياة الاجتماعية في النصف الثانى من القرن التاسع عشر، والنهضة في عهد إسماعيل باشا، ثم مؤامرات الدول الأجنبية وتكالبها على مصر وإثقالها بالديون والفوائد وزيادة التدخل الأجنبى السافر والذى وصل لحد عزل الخديوى، وانتهت المأساة بضرب الإسكندرية بالمدافع الإنجليزية ودخول الإنجليز مصر وإحتلالها.

ميزة الكتاب أنه كتب بقلم أجنبى ينظر لمصر من وجهة نظر محايدة ومنصفة. ولم تكن لبلاده وقتها أطماع في مصر، كما أنه يعطى صورة للحياة في مصر في هذه الفترة.

قامت الزهراء للإعلام العربي، في عام 1995، بنشر ترجمة للكتاب قام بها عبد الفتاح عنايت. وقد أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب نشر الترجمة في مطلع القرن 21.[2]

الترجمة العربية بعيدة عن الأصل، بل أنها لا تتطرق لآخر فصلين في الكتاب، واللذين يغطيان انتقال فارمان إلى اسطنبول حيث عمل قنصلاً أمريكياً لدى الدولة العثمانية. حين قرأت الأصل والترجمة من نحو ربع قرن خرجت بالانطباع أن فارمان ربما كان جاسوساً لبريطانيا مدسوساً على عرابي.

[3]


الهامش

  1. ^ "ELBERT ELI FARMAN". ancestry.com.
  2. ^ Elbert Eli Farman (1995) [1908]. مصر وكيف غـُدِر بها Egypt and its betrayal. عبد الفتاح عنايت (مترجم). الزهراء للإعلام العربي. Unknown parameter |translation= ignored (help); Unknown parameter |image= ignored (help)
  3. ^ Elbert Eli Farman (2008) [1904]. Along The Nile With General Grant. Kessinger Publishing.