أماديوس (فيلم)

أماديوس ، فهو فيلم درامي عن السيرة الذاتية لفيلم الدراما الأمريكية في عام 1984 من إخراج ميلوس فورمان ، وقام بتأليفه بيتر شافير من مسرحيته أماديوس. تدور أحداث القصة في فيينا ، النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر ، وهي سيرة خيالية لفولفجانج أماديوس موزارت ، الذي وصفه كاتبها بأنه "فانتازيا حول موضوع موزارت وساليري". تسمع موسيقى موزارت على نطاق واسع في الموسيقى التصويرية للفيلم. يتبع الفيلم منافسة خيالية بين موزارت والملحن الإيطالي أنطونيو ساليري في بلاط الإمبراطور جوزيف الثاني.

أماديوس
Amadeusmov.jpg
ملصق إطلاق مسرحي من بيتر سيس
اخراجميلوش فورمان
انتاجشاول زينتز
الحوار السينمائيبيتر شافير
مبني علىأماديوس
تأليف بيتر شافير
بطولة
سينماتوگرافياميروسلاف أنديتش
تحرير
شركــة
الانتاج
توزيعأوريون بيكتشرز
تواريخ العرضسبتمبر 6، 1984 (1984-09-06) (لوس انجلوس)
سبتمبر 19، 1984 (1984-09-19) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم161 دقيقة[1]
البلدالولايات المتحدة
اللغةالانجليزية
الميزانية18 مليون دولار[2]
إيراد الشباك90 مليون دولار[3]

تم إصدار أماديوس بواسطة أوريون بيكتشرز في 19 سبتمبر 1984 ، بعد ثلاثة عشر يومًا من العرض العالمي الأول في لوس أنجلوس في 6 سبتمبر 1984. عند إطلاقه ، تلقى الفيلم إشادة واسعة النطاق وكان شباك التذاكر حقق إيرادات تفوق 90 ​​مليون دولار.

نظرًا لكونه أحد أفضل الأفلام على الإطلاق ، تم ترشيح أماديوس لـ 53 جائزة وحصل على 40 جائزة ، بما في ذلك ثماني جوائز الأوسكار (بالإضافة إلى جائزة الأوسكار لأفضل صورة) ، وأربعة جوائز BAFTA ، وأربعة جوائز كولدن كلوب ، ومدير نقابة جائزة أمريكا. اعتبارًا من عام 2019 ، يعد أحدث فيلم حصل على أكثر من مرشح في فئة جائزة الأوسكار لأفضل ممثل. في عام 1998 ، احتل المعهد الأمريكي للسينما المرتبة 53 على قائمة 100 عام ... 100 فيلم. في عام 2019 ، تم اختيار الفيلم للمحافظة عليه في سجل الأفلام الوطني بالولايات المتحدة بواسطة مكتبة الكونغرس باعتباره "مهمًا ثقافيًا أو تاريخيًا أو جماليًا".[4]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحبكة

يعترف أنطونيو ساليري المسن بقتل زميله السابق ، فولفكانك أماديوس موزارت ، ويحاول قتل نفسه عن طريق الحلق. ينقله خادمان إلى ملجأ عقلي ، حيث يطلب منه القس ، الأب فوغلر ، الاعتراف.

يروي ساليري كيف ، حتى في شبابه ، كان يرغب في أن يكون ملحنًا ، والكثير من غضب والده. وهو يصلي إلى الله أنه ، إذا كان سيجعل ساليري مؤلفًا شهيرًا ، فسيعد في المقابل بإخلاصه. بعد فترة وجيزة ، توفي والده ، والذي يأخذ ساليري كعلامة على أن الله قد قبل تعهده. تلقى تعليمه في فيينا وأصبح مؤلف موسيقي للإمبراطور جوزيف الثاني.

يصل موتسارت إلى فيينا ليقوم بأداء طلب من صاحب العمل ، رئيس أساقفة سالزبورك. يحضر ساليري الأداء لمقابلة موزارت ، وعلى الرغم من الفحش وعدم النضج في موزارت ، يجد موهبته أن يكون متعال.

يرغب الإمبراطور في تكليف موزارت بكتابة أوبرا ، وعلى الرغم من تحفظات مستشاريه ، فإنه يستدعيه إلى القصر. يقبل موتسارت هذا العمل بسعادة ، مما يزعج ساليري. العرض الأول لموزارت Die Entführung aus dem Serail إلى آراء مختلطة من الإمبراطور. يشتبه ساليري في أن موزارت قد نمت مع النجمة كاترينا كافاليري ، على الرغم من ارتباطه بكونستانز ويبر.

يرغب الإمبراطور أن يرشد موتسارت ابنة أخته ، الأميرة إليزابيث ، في الموسيقى ، لكن ساليري لا يشجعه على القيام بذلك. تزور كونستانزي ساليري لإقناعه بإعادة النظر في الإمبراطور ، لكنها غير ناجحة.

ساليري غاضب لأن الله قد منح موزارت الموهبة التي أرادها بشدة ويعد بتدمير موتسارت. وفي الوقت نفسه ، يكافح موتسارت لإيجاد عمل ويبدأ في الشرب. جاء والده ، ليوبولد موزارت ، لزيارته في فيينا. يأخذ كونستانزي وموزارت ليوبولد إلى حفلة ملثمة (يحضرها ساليري أيضًا) ، حيث يسلي موتسارت الضيوف بالغريبة الموسيقية. يرفض ليوبولد مذهب المتعة لابنه ، وتناقش الأسرة حتى يغادر ليوبولد المدينة.

ساليري يستأجر فتاة صغيرة لتشكل خادمة موزارت بينما كان يتجسس لصالحه. إنها تنقله إلى مقر موزارت ، حيث يكتشف أن موزارت يعمل على أوبرا بناءً على مسرحية "زواج فيجارو" ، التي حظرها الإمبراطور. عندما يتم استدعاء موتسارت إلى المحكمة لشرح ذلك ، فإنه يتمكن من إقناع الإمبراطور بالسماح بعرض أوبراه ، على الرغم من محاولات ساليري والمستشارين للتخريب.

يصل الرسل إلى فيينا مع نبأ وفاة ليوبولد ، واستجابة لأقلام موتسارت المنكوبة دون جيوفاني. يدرك سالييري القائد الميت كرمز ليوبولد ويخطئ خطة. يرتدي قناع حزب ليوبولد ، يزور ساليري موتسارت ويقوم بتكليف قداس قداس. ساليري يخطط لقتل موتسارت بمجرد الانتهاء من القطعة ، ثم يعرضها في جنازة موتسارت ، ويدعي أن العمل كان ملكًا له.

في محاكاة ساخرة لأحد أوبرا موتسارت ، يطلب إيمانويل شيكاندير من موزارت كتابة أوبرا للمسرح. يلتزم موتسارت ، الذي كان يائسًا من أجل المال ، على الرغم من إصرار كونستانزي على إنهاء قداس القداس ، ويترك الزوجان القتال ويغادر كونستانز مع ابنهما الصغير كارل.

موتسارت ينهار أثناء أداء عمله النهائي ، الناي السحري . يأخذه ساليري إلى المنزل ويقدم مساعدته على قداس. ساليري تدوين الأوامر اللفظية موتسارت ، وأنها تعمل طوال الليل. في صباح اليوم التالي ، يعتذر موزارت الذي يعاني من مرض خطير إلى ساليري بسبب سلوكه السابق. يعود كونستانز المذنب إلى المنزل ويغلق القداس غير المكتمل بعيدًا ، فقط ليجد أن موتسارت توفي من العمل الزائد. يتم إخراج موزارت من المدينة ودفن بشكل غير متجانس في مقبرة جماعية.

بعد أن أنهى حكايته ، يسأل ساليري كيف يمكن للإله الرحيم أن يدمر حبيبته لمجرد الحفاظ على الرداءة مثل ساليري من المشاركة في مجده. وبينما يتم دفعه إلى أسفل القاعة على كرسي متحرك ، أعلن ساليري نفسه "قديس الراعي للوساطة" ويعفي المرضى الآخرين بسخرية من أوجه القصور الخاصة بهم. يسمع ضحك موتسارت العالي النبرة عندما تتلاشى الشاشة إلى اللون الأسود.


طاقم العمل

الإنتاج

الاستقبال

الاستقبال النقدي

شباك التذاكر

الجوائز

التأريخية

الإصدارات البديلة

الموسيقى

اعتمادات الفيلم

تسجيل الصوت الأصلي

المزيد من الموسيقى من الموسيقى التصويرية الأصلية

مخرج صوت للمخرج

الجوائز والترشيحات

الولايات المتحدة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المملكة المتحدة

إيطاليا

فرنسا

اليابان

النرويج

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Amadeus". British Board of Film Classification. Retrieved May 13, 2014.
  2. ^ "Amadeus (1984) – Financial Information". The Numbers. Retrieved December 22, 2014.
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة ww
  4. ^ Tartaglione, Nancy (December 11, 2019). "National Film Registry Adds 'Purple Rain', 'Clerks', 'Gaslight' & More; 'Boys Don't Cry' One Of Record 7 Pics From Female Helmers". Deadline Hollywood. Retrieved December 11, 2019.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأماديوس (فيلم)، في معرفة الاقتباس.

قالب:Miloš Forman

قالب:Antonio Salieri

[[تصنيف: أفلام الدراما الثمانينات] [[تصنيف: أفضل الفائزين بجائزة غولدن غلوب] [[تصنيف: الأفلام المحددة في السبعينيات] [[تصنيف: الأفلام المحددة في السبعينيات]