افتح القائمة الرئيسية

أستيلين

(تم التحويل من أسيتيلين)

الأستيلين (أستيلين، إيثاين، إسيتيلين) بالإنگليزية: Acetylene C2H2 هو هيدروكربون يتبع مجموعة الألكاينات. يعتبر الأسيتلين أبسط مركبات الألكاينات حيث يتكون من ذرتي هيدروجين وذرتي كربون مرتبطين برابطة ثلاثية.

أسـِتيلين
Acetylene
Acetylene
Acetylene
الأسماء
اسم أيوپاك
Ethyne
تمييز
رقم CAS [74-86-2]
SMILES
الخصائص
الصيغة الجزيئية C2H2
كتلة مولية 26.04 g mol-1
الكثافة 1.097 kg/m3
نقطة الانصهار
نقطة الغليان
الحموضة (pKa) 25
الكيمياء الحرارية
الإنتالپية المعيارية
للتشكل
ΔfHo298
226.88 kJ/mol
المخاطر
NFPA 704 (معيـَّن النار)
Flammability code 4: سوف يتبخر بسرعة أو بالكامل تحت الضغط الجوي والحرارة العاديين، أو أنه بالفعل منتشر في الجو وجاهز للاشتعال. نقطة الوميض تحت 23 °س (73 °ف). مثل: پروپانHealth code 1: التعرض سيتسبب في تهيجاً ولكن لا يترك سوى جروح طفيفة باقية. مثل زيت الترپنتينReactivity code 3: قادر على التفجير أو التحلل المتفجر ولكنه يتطلب مصدر بدء قوي ، يجب تسخينه في الحجز قبل البدء ، أو يتفاعل بشكل متفجر مع الماء ، أو سوف ينفجر إذا صدم بشدة. على سبيل المثال پروكسيد الهيدروجينSpecial hazards (white): no codeNFPA 704 four-colored diamond
4
1
3
ما لم يُذكر غير ذلك، البيانات المعطاة للمواد في حالاتهم العيارية (عند 25 °س [77 °ف]، 100 kPa).
مراجع الجدول

الأستيلين غاز لا لون له، قابل للاشتعال يستعمل في اللحام وفي إعداد مركّبات كيميائية أخرى؛ وصيغته الكيميائية هي(C2H2). وغاز الأسيتيلين سام إذا استنشقه أحد، كما أنه يكوِّن مع الهواء أيضًا مزيجًا متفجرًا. أنتج إدموند داڤي ـ وهو كيميائي إنجليزي ـ غاز الأسيتيلين أول مرة عام 1836م؛ وظل الغاز منسياً حتى عام 1860م حين اكتشف العالم الكيميائي الفرنسي مارسلان برثولو طريقة لتصنيع الغاز من الكربون والهيدورجين، مستعملاً قوساً كهربائياً، وأطلق عليه اسم "أسـِتيلين". وقد فقد العالم گوستاف دالن، الحاصل على جائزة نوبل، بصره بسبب انفجار أستيلين.

كيف تعمل شعلة الأسيتيلين

يعطي غاز الأسيتيلين، حين يمزج بالأكسجين، لهبًا تصل درجة حرارته إلى نحو 3,316°م. ويُستعمل هذا اللهب المسمى بلهب الأكسي أسيتيلين أو الأكسجين الأسيتيليني في لحام الفلزات وقَصّها. تصهر أطراف الفلز عند اللحام باللهب، ثم تدمج مع بعضها البعض. وفي حالة القطع يسخن الفلز المراد قطعه، لكن لا يصهر بلهب الأكسي أسيتيلن، ثم يُضَخ تيار من الأكسجين في الفلز حيث يخترق الأكسجين الفلز تاركاً حافة مقطوعة بوضوح. انظر: اللحام.

يعدُّ الأستيلين كذلك من المواد الخام في تحضير مركّبات كيميائية معينة تستعمل لصناعة البلاستيك. تشمل هذه المركبات كلوريد الفينيل وخلات الفينيل و1,4 بيوتان ديول. إضافة إلى ذلك فإن غاز الأسيتيلين يستعمل في صناعة الفيتامينات.

يمكن إنتاج غاز الأستيلين تجارياً بإحداث تفاعل كيميائي بين كربيد الكالسيوم والماء. كما يتم تحضيره في مرافق الصناعة وذلك بتحليل الميثان في درجات حرارة عالية. ويتم تخزين غاز الأسيتيلين في أسطوانات تحت ضغط عالٍ. ويمكن للغاز المضغوط إذا لم يعامل بحذر أن يتحلل كيميائياً وينفجر. وللحيطة من الانفجار فإن الأسيتيلين يذاب في الأسيتون في أسطوانات خاصة، ويمكن بهذه الطريقة شحنه وتخزينه في أمانٍ.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

إجراءات السلامة

المخاطر الصحية

يؤثر غاز الأستيلين على الصحة عند استنشاقه. وقد يسبب الدوار وعدم الاتزان وكذلك فقدان الوعي. والتعرض لهذا الغاز بدرجة كبيرة يقلل من كمية الأكسجين في الهواء وقد يسبب الاختناق والموت.

قابلية الاشتعال والتفاعل الكيميائي

قابل للاشتعال بدرجة كبيرة ومادة كيميائية متفاعلة. عرضة لخطر الانفجار والحريق. تتفاعل على نحو متفجر مع المعادن الثقيلة وأملاحها والعوامل المؤكسدة و الأوزون والأكسجين.

التخزين

يجب تخزينها تحت ضغط وإضافة مادة كيميائية لحفظ خصائصها وذلك في مكان بارد وجيد التهوية بعيداً عن الحرارة أو الشرر أو اللهب. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها. يجب ربط نظام الأنابيب كهربائياً وتوصيله بالأرضي أينما تم استخدام غاز الأستيلين أو التعامل معه أو تخزينه أو استخدام معدات كهربائية وتجهيزات مقاومة للانفجار. لا تستخدم إلا الأدوات والمعدات غير المحدثة للشرر خاصة عند فتح أسطوانة غاز الأستيلين وإغلاقها. يحظر استخدام مصادر الإشعال في مكان استخدام الأستيلين أو حمل هذه المصادر أو تخزينها معها.

  • النقل: أسطوانات.
  • التسرب: قم بإخلاء المنطقة الخطرة! استشر خبير! التهوية (حماية شخصية إضافية: جهاز التنفس الذاتي)
  • التخلص منه: التهوية.
  • معدات الحماية الشخصية (المهمات): ارتدي قفازات وملابس وقائية. ارتدي ملابس الوقاية المصنوعة من مادة لا تولد تياراً كهربائياً. فقد يحل هذا الغاز محل الأكسجين ويؤدي للاختناق. استخدم جهاز التنفس الذاتي في حالة نقص الأكسجين من الهواء.

الاستنشاق

نقل الشخص بعيداً عن منطقة تعرضه للغاز، والبدء بمساعدته على التنفس في حالة توقف التنفس. الإسعافات الأولية ملامسة العين أو الجلد: تجنب ملامسة الأستيلين للجلد. فوراً اغسل بكمية وفيرة من الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. استبعد الملابس الملوثة فوراً واغسل المنطقة المصابة بكمية وفيرة من الماء. الإشعال: لا ينطبق.

كيمياء رپـِّـه

والتر رپـِّه اكتشف أن الأستيلين يمكنه التفاعل تحت ضغوط عالية مع محفزات الفلزات الثقيلة معطياً كيماويات هامة صناعياً:

 

 

This is industrially used to produce 1,4-butynediol from formaldehyde and acetylene:

HCCH + CH2O → CH2(OH)CCCH2OH

   

   


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الاستعمالات

 
Acetylene generator as used in Bali by a reaction of calcium carbide with water.

المصادر

وصلات خارجية