افتح القائمة الرئيسية

ڤاروا

(تم التحويل من Varroa)

ڤاروا Varroa، هي جنس من عث الطفيليات تصيب نحل العسل، وهي الجنس الوحيد في فصيلة الڤاروايات.[1] سمي هذا الجنس على اسم ماركوس ترنتيوس ڤارو، عالم روماني ومربي نحل.

الڤاروا
Varroa
Varroa Mite.jpg
مدمر ڤاروا
التصنيف العلمي
مملكة: الحيوانية
Phylum: مفصليات الأرجل
Class: العنكبيات
Subclass: السوس
Order: Mesostigmata
Superfamily: Dermanyssoidea
Family: ڤاروايات
Delfinado & Baker, 1974
Genus: ''ڤاروا''
اودمانس، 1904
أنواع

انظر النص

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ والسلوك

 
(A) The four main Hawaiian Islands, showing the distribution of Varroa during 2009. Green and brown indicate Varroa-free and Varroa infested areas respectively. Dots indicate the location of each study apiary. By November 2010, Varroa was present throughout the Big Island. The co-occurrence of the Varroa mite (B) and DWV can result in overt symptoms of (C) deformed wings in honey bees, although many nondeformed bees also carry high DWV loads.[2]

يتغذى عث الڤاروا على سوائل جسم البالغين والعذارى ويرقات من نحل العسل، ويثقب جلد النحل ويشوه أجنحتها. ويمكنه أن يحمل ڤيروسات تحلق أضراراً بالغة بالنحل، وقد تؤدي إلى الإصابة باضطراب انهيار مستعمرة النحل. وقد يرجع ذلك إلى قدرة الڤاروا على تغيير البيئة الڤيروسية بشكل دائم لدى النحل قد تكون أحد العوامل التي تقف وراء الظاهرة، التي تسجل منذ العام 2005 وتؤدي الى نفوق ملايين النحل البالغ في القفران فجأة. وقد سجلت هذه الظاهرة في الولايات المتحدة وفي اوروپا ومناطق أخرى من العالم. وظاهرة اضطراب انهيار مستعمرة النحل والنفوق الكبير للنحل خلال فصل الشتاء قد يفسر من خلال هذه السلالة الجديدة من الڤاروا الذي يبقى في جسم النحلة حتى بعد ازالة العث منه.[3]

 
Viral load, prevalence, and genetic diversity of DWV across the four main Hawaiian Islands that have been exposed to Varroa for different periods of time. 1.E + 04 = 1 × 104, etc. The asterisk indicates a Varroa-free feral colony that died. Red indicates the proportion of positive colonies (supported by two or more positive RT-PCR tests) in the DWV prevalence pie charts, with the total number of colonies sampled from each population shown beneath. Strain diversity is based on HRM analysis of three randomly selected colonies from each population (figs. S2 and S5) and is supported by the rarefaction curves (fig. S4).[4]

اكتشف عث الڤاروا لأول مرة في جاوة في عام 1904،[5] لكنه موجود الآن في جميع القارات عدا أستراليا. واكتشف في الولايات المتحدة عام 1987، في نيوزيلندة عام 2000،[6] وفي المملكة المتحدة عام 1992 في ديڤون.

جاري العمل على تزاوج النحل لتطوير مقاومته للڤاروا. طورت وزارة الزراعة الأمريكية سلالة من النحل باستخدام Varroa-sensitive hygiene (VSH) لازالة العث المنتج. تم توزيع السلالة على مربي النحل لاستخدامها كجزء من برنامج مكافحة الحشرات المتكامل.

ظهرت دراسة في بحث أجراه في هاواي باحثون من جامعة شيفلد، بريطانيا، ومعهد مارين بايولوجيكال أسوسيشن، وجامعة هاواي، ازدياد انتشار الڤاروا في صفوف النحل داخل مستعمراتها من 10 إلى 100%. وترافق هذا التحول مع ارتفاع معدله مليون مرة في عدد جزئيات الڤاروا الذي يصيب النحل فيما بينها ومع تراجع كبير في تنوعه، ما أدى الى بروز سلالة قوية جداً من الڤاروا. لكن واضعي الدراسة اشاروا إلى أن أربعة ڤيروسات مرتبطة بالاختفاء المفاجئ للنحل في القفران (اضطراب انهيار مستعمرة النحل)، وهي غير منقولة عبر العثة "ڤاروا" في هاواي. وهذه السلالة الڤيروسية الجديدة تنقل بشكل طبيعي بين النحل من خلال الغذاء او عند التكاثر. لكن العث يدخل هذا العامل الممرض مباشرة في دم النحل عندما تكون تقتات مما يشكل طريقة جديدة لانتقال العدوى تتجنب حواجز الحماية الطبيعية لدى النحل على ما يوضح الباحثون.

وهذا الڤيروس الذي يضم تسع جينات فقط شبيه في تركيبته بالڤيروس المسؤول عن شلل الأطفال لدى البشر.

والسلالة الڤيروسية المهيمنة التي عثر عليها في جزر هاواي الكبرى مماثلة لتلك التي عثر عليها في مناطق أخرى من العالم مما يؤشر إلى أن الوضع في هاوي يعكس ما يحصل أينما كان في العالم.

من جهة أخرى كشفت دراسات فرنسية وبريطانية نهاية مارس أن مبيدا للحشرات يستخدم كثيراً في العالم منذ التسعينات "ثياميثوكسام"، يضر بالنحل والنحل الطنان من خلال التأثير على نظامها العصبي.


الأنواع

يضم جنس الڤاروا الأنواع التالية:[1]

المصادر

  1. ^ أ ب Joel Hallan. "Varroidae Delfinado & Baker, 1974". Texas A&M University. Retrieved June 13, 2010.
  2. ^ "Global Honey Bee Viral Landscape Altered by a Parasitic Mite". مجلة العلوم. 2012-06-08. Retrieved 2012-06-08.
  3. ^ "عثة تقضي على ملايين النحل في العالم". جريدة الحياة اللبنانية. 2012-06-08. Retrieved 2012-06-08.
  4. ^ "Global Honey Bee Viral Landscape Altered by a Parasitic Mite". مجلة العلوم. 2012-06-08. Retrieved 2012-06-08.
  5. ^ D. L. Anderson & J. W. H. Trueman (2000). "Varroa jacobsoni (Acari: Varroidae) is more than one species". Experimental and Applied Acarology. 24 (3): 165–189. doi:10.1023/A:1006456720416. PMID 11108385.
  6. ^ Zhi-Qian Zhang (2000). "Notes on Varroa destructor (Acari: Varroidae) parasitic on honeybees in New Zealand" (PDF). Systematic & Applied Acarology. Special Publications. 5: 9–14.

وصلات خارجية