افتح القائمة الرئيسية

مقدم روماني

(تم التحويل من Praetor)

مقدم Praetor (اللاتينية الفصحى: [ˈprajtoːr]) كان لقباً تمنحه حكومة روما القديمة للرجال العاملين في في واحدة من وظيفتين رسميتين: قائد جيش، عادة في الميدان، أو القائد المسمى سلفاً لقيادة الجيش؛ وماجستراتوس (magistrate) المنتخبين المناط بهم واجبات مختلفة، which varied at different periods in Rome's history. The functions of the magistracy, the praetura (praetorship), are described by the adjective:[1] the praetoria potestas (praetorian power), the praetorium imperium (praetorian authority), and the praetorium ius (praetorian law), the legal precedents established by the praetiores (praetors). Praetorium, as a substantive, denoted the location from which the praetor exercised his authority, either the headquarters of his castra, the courthouse (tribunal) of his judiciary, or the city hall of his provincial governorship.[2]


كان كبار الحكام تختارهم الجمعية المئوية، أما صغارهم فكانت تختارهم الجمعية القبلية. وكان يعين في كل منصب زميلان متساويان في السلطة، ولا يبقيان فيه أكثر من عام واحد ما عدا منصب الرقيب. ولم يكن يجوز لشخص ما أن يتولى المنصب نفسه أكثر من مرة واحدة كل عشر سنين، وكان لا بد أن يمضي عام بين خروجه من منصب وتوليه منصبًا آخر، وكان من حق الدولة أن تحاكمه في فترة تعطله إذا أساء استعمال سلطة وظيفته. وكان الروماني الذي يريد أن يشق لنفسه طريقًا في الحياة السياسية، إذا كان قد قضى في الجيش عشر سنين، يرشح نفسه لأن يختار محاسبًا (كوِستر quaestor) ينظر تحت إشراف مجلس الشيوخ والقنصلين في نفقات الدولة، ويعاون المقدمين praetors في منع الجرائم ومحاكمة المجرمين، فإذا نال رضاء الناخبين أو ذوي النفوذ من مؤيديه فقد يختار فيما بعد واحدًا من الأربعة الإيدليين الذين كانوا يشرفون على المباني العامة وقنوات مياه الشرب، وشوارع المدن، والأسواق، والمسارح، والمواخير، والأبهاء العامة، ومحاكم الشرطة، والألعاب العامة. وإذا اطرد بعدئذ نجاحه فقد يكون واحدًا من الأربعة المقدمين الذين كانوا يتولون في الحرب قيادة الجيوش ويشغلون في السلم مناصب القضاة وشراح القانون .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

طالع أيضاً

الهامش

قالب:SmithDGRA

  1. ^ In the Latin language, the ending of the adjective agrees with the case, gender, and number, of the noun, which is why the ending of praetori- varies in the phrases given.
  2. ^ Most moderate-size Latin dictionaries list the praetorial nouns and adjectives, and uses and major sources.

كتب

  • Brennan, T. Corey (2001). The Praetorship in the Roman Republic. Oxford University Press. ISBN 0-19-513867-8

وصلات خارجية