اللغات الإيطاليقية

(تم التحويل من Italic languages)

تعد اللغات الإيطالية القديمة (الإيطاليقية) Italic languages فرعاً من فروع ما شاعت تسميته أسرة اللغات الهندو-اوروپية، ويرجع تاريخ نشوئها إلى نحو القرن الرابع قبل الميلاد. وانتشرت في شبه جزيرة الأپنين (إيطاليا اليوم) Apennine Peninsula وفي الجزء الشرقي من وادي الپو Po Valley، وكانت تضم ثلاث لغات رئيسة، هي: الأومبرية Umbrian، والأوسكية Oscan، واللاتينية Latin، ولغتين ثانويتين، هما: الفاليسكية Faliscan، والڤنتية Venetic.

الإيطاليقية Italic
العرق:الشعوب الإيطاليقية
التوزيع
الجغرافي:
أصلاً في إيطاليا، واليوم في الأساس جنوب اوروپا، أقصى اتساع في أرجاء العالم هو متقطع (معظم الأمريكتين. اللغات الرسمية لنصف بلدان أفريقيا وأجزاء من الاوقيانوسيا).
التبويب اللغوي:الهندو-اوروپية
  • الإيطالو-ڤنتية ؟
    • الإيطاليقية Italic
اللغة الأولية:Proto-Italic
الأقسام:
ISO 639-5:itc
Glottolog:ital1284[1]
{{{mapalt}}}
الانتشار التقريبي للغات في إيطاليا العصر الحديدي أثناء القرن السادس ق.م.. (لاحظ: معظم تلك اللغات ليست إيطاليقية.)

ومن المرجح أن تكون هذه اللغات قد خرجت من المنطقة التي انتشرت فيها اللغات الهندية الأوربية، أي من الجزء الشرقي من أوروبا الوسطى، وذلك حين عبر الناطقون بهذه اللغات جبال الألپ. ويبدو أن لغات أخرى مختلفة كانت شائعة في إيطالية القديمة قبل وصول تلك الشعوب كالفينيقيين والأتروسكيين واليونان، ويكمن الدليل على ذلك في ما تبقى من أسماء جغرافية قديمة لا ترجع إلى أصل هندو-أوربي (ومنها تراتشينا وكاپوا وتارنتوم)، ولا تنتشر في أراضي شبه جزيرة الأبنين فحسب، بل تمتد كذلك إلى أراضي اليونان والأناضول. وتُعزى هذه البقايا اللغوية إلى لغة «متوسطية» يُعتقد أنها كانت منتشرة في أجزاء واسعة من العالم القديم قبل هجرة الشعوب الهندية الأوربية إلى المنطقة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفروع ومناطق انتشارها

الأسرة الإيطاليو لها فرعان معروفان:

انتشرت اللغات الإيطالية القديمة في الأراضي التي سكنتها الشعوب الناطقة بها، فاللغة الأُمبرية انتشرت في المنطقة الضيقة الواقعة بين جبال الأبنين والضفة اليسرى لنهر التيبر الذي يمر بمدينة رومة. ويكاد يقتصر ما يعرف عن هذه اللغة على ألواح إگوڤين السبعة Iguvin Tables، وهي ألواح برونزية اكتُشِفَت عام 1444 في مدينة گوبيو Gubbio، وتحمل كتابات تمثل طقوساً دينية لطائفة من الكهنة، وتعد أقدم ما عثر عليه من هذا النوع، وقد خُطَّ بعضها بالحروف الأمبرية وبعضها الآخر بالحروف اللاتينية. واللغة الأوسكية وهي لغة محكية انتشرت في مناطق سامنيوم Samnium وبروتيوم Bruttium ولوكانيا Lucania وكمپانيا Campania حتى بداية القرن الأول الميلادي. أما أهم النقوش والمخطوطات الأوسكية فقد ظهرت في كمبانيا حيث كشفت الحفريات الأثرية عن لوح نقش عليه نص معاهدة بين نولا Nola وأبـِلا Abella، وآخر مصنوع من البرونز يحمل نصوصاً قانونية جزائية تخص الشؤون الإدارية في مدينة باتينا Batina.

أما اللغة اللاتينية فسميت كذلك نسبة إلى المنطقة التي ظهرت فيها وهي منطقة لاتيوم Latium الواقعة في وسط إيطالية، ولم تكن هذه اللغة أصلاً سوى لهجة مدينة روما ثم انتشرت شيئاً فشيئاً في المناطق المجاورة، وطغت على اللهجات المحلية، ثم على اللغتين الأُسكية والأمبرية، و«امتصّت» حتى اللغات غير الإيطالية التي كانت متداولة هناك، وهي الإتروسكية Etruscan والكلتية Celtic في الشمال، والميسابية في الجنوب. وانتشرت اللاتينية انتشاراً واسعاً حتى هيمنت على القسم الأعظم من العالم الغربي، ومنه بلاد الغال وإسبانية وشمالي إفريقية وغيرها بتأثير سيطرة الامبراطورية الرومانية. وبقيت لغة العلم والثقافة في أورُبة بعد انهيار هذه الامبراطورية حتى عصر النهضة؛ لأنها كانت لغة الكنيسة. وتفرع عنها عدد من اللهجات المحلية التي غدت لغات مستقلة كالفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والرومانية وغيرها.

أما الفاليسكية والڤنتية فكان انتشارهما محدوداً، إذ شاعت كتابة الفاليسكية في الضواحي القريبة من مدينة فالريي القديمة التي تقع في وسط إيطالية. في حين كان انتشار اللغة الڤنتية أوسع، إذ شمل أرض ڤنتو الواقعة بين نهر البو وجبال الألب الكارنيكية، التي تفصل بين إيطالية والنمسا، كما شمل مدينة إيستريا القديمة، التي تقع في الجنوب الشرقي من رومانية اليوم.


الخصائص اللغوية العامة

الصوتيات

A partial list of regular phonetic changes from Proto-Indo-European to Proto-Italic:

  • Palatovelars merge with plain velars
    • > k
    • ɡʲʱ > ɡʱ
    • ɡʲ > ɡ
  • Voiced labiovelars unround or lenite
    • ɡʱʷ > ɡʱ
    • ɡʷ > ɡ or w
  • Voiced aspirates become first unvoiced, then fricativize
    • > > ɸ > f
    • > > θ
    • ɡʱ > > x
  • s > θ before r; unchanged elsewhere
  • p > before in following syllable (e.g. Latin quinque 'five' from PIE *penkʷe); unchanged elsewhere
  • Resonants and remaining stops (m n l r w b d ɡ p t k kʷ) unchanged

Further changes occurred during the evolution of the individual Italic languages, such as f > b between vowels and θ > f in Latin.

تستخدم اللغات الإيطالية القديمة الصوت الاحتكاكي المهموس [f] بدلاً من الأصوات الهائية المجهورة الواقعة في بداية الكلمة في اللغة الهندية الأوربية الأم ([bh]، [dh]، [gh]). فمثلاً كلمة bhrátér (وتعني «أخ») الهندية الأوربية أصبحت في اللاتينية وفي الأمبرية frater، وكلمة dhe-k تحولت في اللاتينية إلى facio (أفعل أو أصنع) وفي الأسكية إلى fakiiad (قد يفعل) وفي الفنتية إلى fagsto (فعل). أما ما وقع منها في وسط الكلمة، فقد تحول أولاً إلى صوت احتكاكي مجهور (كصوت [v] مثلاً) في جميع اللغات الإيطالية القديمة، وتحول بعد ذلك إلى صوت انفجاري مجهور ([b] أو [d] أو [g]) في اللاتينية والفنتية، وإلى صوت احتكاكي مهموس (وهو [f]) في الأُسكية والأُمبرية والفالسكية. فمثلاً كلمة liberi (أولاد (أحرار)) اللاتينية وكلمة Louderobos الفنتية (أولاد) يقابلهما في الأُسكية loufro (حر) وفي الفالسكية loferta (امرأة حرة).


الصرف Morphology

لا تتقارب اللغات الإيطالية صرفيّاً كما تتقارب صوتيّاً. فالكثير من الظواهر الصرفية التي تتسم بها موجودة كذلك في سائر اللغات الهندية الأورُبية، وهذا يعني أنها ليست من السمات المميزة للغات الإيطالية القديمة، فعلى سبيل المثال، علامة النصب [a] في اللاتينية والأُسكية موجودة كذلك في اللغة السلتية ونهاية المبني للمجهول [-r] التي نجدها في اللاتينية والأُسكية نجدها كذلك في اللغات الكلتية والحثية Hittite والطخارية Tocharian. أما نقاط الاختلاف الصرفية بين اللغات الإيطالية القديمة فهي أكثر من نقاط الالتقاء؛ فمثلاً في اللاتينية والفالسكية علامة الجر بالإضافة للمفرد هي [ï] في الكلمات التي تنتهي بـ [o]، والأمر كذلك في اللغات السلتية، ولكن هذه العلامة تختلف في الأُمبرية والأُسكية إذ هي [-eis]. وعلامة رفع الجمع للفئة نفسها هي [-oi] في اللاتينية القديمة والسلتية واليونانية، ولكنها تصبح [-s]في الأُمبرية والأُسكية كما في الجرمانية والسنسكريتية[ر] Sanskrit وغيرهما. فضلاً عن ذلك، تُبنى صيغة الماضي المجهول للأفعال المشتقة من أسماء أو من أفعال أخرى باستخدام [-u] أو [-v] في اللاتينية و[-t(t)] في الأسكية و[-s-] في الفنتية، فمثلاً نجد فعل donavit في اللاتينية (ومعناه أعطي) ويقابله duunated في الأُسكية وdonasto في الفنتية.

المفردات

إن مقارنة المفردات في هذه الفصيلة من اللغات تفضي إلى قدر أكبر من المعطيات التي تساعد على تأريخ اللغات الإيطالية القديمة، ودراسة روابطها بغيرها من اللغات المجاورة، فعلى سبيل المثال، ترتبط كلمة animus (ذهن أو روح) اللاتينية ارتباطاً وثيقاً بكلمة anamum (ذهن) الأُسكية. ولكنَّ هناك فروقاً قديمة في المفردات بين اللاتينية من جهة والأُمبرية والأُسكية من جهة أخرى، فكلمة ignis (نار) اللاتينية ترادفها كلمة agni السنسكريتية، ولكن يقابلها كلمة pir في الأُمبرية وpÿr في اليونانية وfyr في الإنكليزية القديمة. وكلمة aqua (ماء) اللاتينية ترادف كلمة ahwa القوطية Gothic، ولكن يقابلها كلمة مختلفة في الأُمبرية، وهي utur، كما أن كلمتي filius (ابن) وfilia (ابنة) اللاتينيتين يقابلهما في الأُسكية puklo (ابن) وfutir (ابنة).

أما المفردات المتعلقة بالحضارة المتوسطية، فإنها تنتظم في مجموعات متميزة تعكس جوانب من تاريخ اللغات الإيطالية القديمة، إذ يوحي بعضها بأن الناطقين باللغة اللاتينية والناطقين باللغتين الأُسكية والأُمبرية لم يكونوا على اتصال فيما بينهم، حين شرعوا في إنشاء المدن: فكلمة porta (بوابة) اللاتينية تقابل كلمة veru في الأُسكية؛ وكلمة arx (قلعة) اللاتينية تقابلها كلمة ocar الأُمبرية؛ ولفظتا moenia (جدران أو أسوار) وmurus (جدار) اللاتينيتان تقابلهما لفظة feihuss (جدران) في الأُسكية.

أما فيما يخص الأفعال، فإن التقارب بين اللاتينية والأُسكية والأُمبرية شديد: فمثلاً نجد في اللاتينية فعل scribere (كَتَبَ)، وفي الأُسكية لفظة قريبة منه، وهي scriftas (مكتوب)؛ وهناك فعل legere (قرأ) في اللاتينية، ويقابله في إحدى اللهجات الأُسكية (وهي لهجة البايلجنية) فعل Lexe (سوف تقرأ).

وكان لصراع القوى في إيطالية القديمة تأثير بالغ في نشوء المفردات السياسية وتطورها، وخير دليل على ذلك ما حدث بعد انحدار الهيمنة الأتروسكية؛ بسبب نشوء الجمهوريات المحلية في رومة وغيرها من مدن إيطالية نحو عام 500 قبل الميلاد، إذ تراجع النفوذ الثقافي الأتروسكي كذلك، وتكونت المفردات الجمهورية الأولى على نحو مستقل في اللاتينية من جهة، وفي الأُسكية من جهة أخرى. ففي اللاتينية مثلاً كلمة consul (قنصل)، أما في الأُسكية فتوجد لفظة meddix، وتعني «رئيس الجمهورية»؛ وكلمتا senatus (عضو في مجلس الشيوخ) وcomitia (مجلس) اللاتينيتان يقابلهما في الأُسكية kumparakineis comono أو kumbennieis. ولكن الحقبة الأخيرة من تاريخ اللغات الإيطالية القديمة تميزت بسيطرة المفردات اللاتينية. فعلى سبيل المثال، يبدو أن كلمة ceus (مواطن) الأُسكية قد نحتت من كلمة لاتينية قديمة ceuis شاعت نحو عام 200 قبل الميلاد؛ وتوسطت تاريخياً بين كلمتي civis وceivis. كما أن لوحة بانتيا التي تعد في الوثائق الأُسكية المهمة، تضم مصطلحات قانونية مُقتبسة من المفردات اللاتينية.


انظر أيضاً

المصادر

  • جورج مصري. "الإيطالية القديمة (اللغات ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2009-08-24.
  • Ernst Pulgram: Tongues of Italy, Prehistory and History
  • Rix, Helmut (2004). Ausgliederung und Aufgliederung der italischen Sprachen. Languages in Prehistoric Europe. ISBN 3-8253-1449-9
  1. ^ Hammarström, Harald; Forkel, Robert; Haspelmath, Martin, eds. (2017). "الإيطاليقية Italic". Glottolog 3.0. Jena, Germany: Max Planck Institute for the Science of Human History.