جوڤاني دومنيكو كاسيني

(تم التحويل من Giovanni Domenico Cassini)

هذه المقالة هي عن الفلكي إيطالي المولد. لمعلومات عن ابن حفيده الفرنسي، انظر جان-دومنيك كاسيني.

جوڤاني دومنيكو كاسيني
Giovanni Domenico Cassini
Giovanni Cassini.jpg
Giovanni Domenico Cassini
وُلِدَ(1625-06-08)يونيو 8, 1625
توفيسبتمبر 14, 1712(1712-09-14) (عن عمر 87 عاماً)
الجنسيةItalian (1625-1673)
فرنسي (1673-1712)
المدرسة الأمالكلية اليسوعية في جنوة
اللقبقاسم كاسيني، قوانين كاسيني، بيضاوي كاسيني
السيرة العلمية
المجالاتالرياضيات، الفلك، الهندسة، والتنجيم
الهيئاتجامعة بولونيا

جوڤاني دومنيكو كاسيني Giovanni Domenico Cassini (عاش 8 يونيو 162514 سبتمبر 1712) كان عالم رياضيات وفلك ومهندس ومنجـِّم إيطالي/فرنسي. كاسيني، ويُعرف أيضاً بإسم جان‌دومنيكو كاسيني أو جان-دومينيك كاسيني، وُلِد في پرينالدو، بالقرب من سان‌رمو، التي كانت آنئذ جزءاً من جمهورية جنوة. وتُوفِّي في باريس عن عمر ناهز الثامنة والثمانين. وارتبط اسمه بكوكب زحل Saturn؛ الكوكب الأكبر بعد المشتري فـي المجمـوعـة الشمسية، والذي استحوذ جلّ اهتمامه.

كوكب زحل مع نظامه الحلقي ومقسم كاسيني

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفلكي

اكتشف جوفاني كاسيني العديد من الظواهر الفلكية، ودرسها بعمق، مثل:

  • أقمار زحل: وقد اكتشف منها أربعة أقمار، أهمّها القمر تيتان: الجسم الأكثر غرابة في المجموعة الشمسية؛ الذي تفوق كتلته كتلة المريخ، وتظهر على سطحه بُنى خطّيّة وأخرى دائريّة أو خطوط منحنية في مستوٍ واحد، تشير إلى نشاط جيولوجي، يصعب تفسيره حتى اليوم، وربما يخبئ ألغاز نشوء كوكب الأرض قبل 4مليارات عام.
  • مقسم كاسيني (C1C2) Cassini divisions: وهي الفجوة الداكنة الفاصلة بين حلقات زحل الخارجية؛ والتي تحوي من الغبار والأوساخ أكثر من ذرات الماء المتجمدة، بالمقارنة مع المحتوى النظيف للحلقات.
  • ظاهرة ضوء البروج zodiacal light: وكان أول من رصدها بانتظام، ظاهرةً ضوئيّةً ضعيفة على طرفي الشمس. وهي تنشأ من تناثر الضوء الشمسي على هباب الغبار والإلكترونات الحرة في السحابة الكثيفة للمادة بين الكوكبية interplanetary.
  • ظاهرة الانحراف أو اختلاف المنظر parallax: شارك جوفاني في تحديد زاوية انحراف الشمس، وهي عموماً الزاوية المحصورة بين خطّين يصلان بين موقعين مختلفين للراصد عن الجسم الفلكي؛ حيث يشكّل الخط الواصل بين الموقعين القاعدة التي ترصد تلك النقطة. تتضاءل زاوية الانحراف كلما ابتعدت النقطة عن القاعدة؛ مما يسمح بتحديد بعدها عبر قياس الانحراف الذي أصبح يعني في علـم الفلك بُعْدَ الجـسم عـن مـوقـع الـراصد.
  • اكتشاف دوران المشتري حول نفسه، ورصد حركته بانتظام.
  • دراسة بعض المنحنيات التي عرفت باسمه «منحنيات كاسيني» Cassini curves.

وهي تمثِّل جميع النقاط P في المستوي، التي يكون جداء بعديها r1 و r2 عن نقطتين ثابتتين F1 و F2 (هما المحرقان) ثابتاً، أي: (r1.r2= c2). تتباعد هاتان النقطتان F1; F2 عن بعضهما بمقدار xx2e، وتحكم منحنيات كاسيني المعادلة الآتية:

(x2+y2)2 - 2e2 (x2+y2) = c4- e4

التي يتمّ الحصول منها على عروة برنولي Lemniscate of Bernoulli حالةً خاصة (عندما يكون c2 = e2).

وهـي عبارة عـن منحنٍ مستوٍ جبري من الدرجة الرابعة (الشكل 3)، وقد كان يعقوب برنولي Jakob Bernoulli أول من حلّل هذه العروة في عام 1694، وارتبطت باسمه.

تقديراً لجهود كاسيني وهويگنز في استكشاف كوكب زحل وقمره الأكبر تيتان؛ انطلقت مركبة فضائية عام 1997 في مهمة استكشاف فلكية عرفت باسم بعثة كاسيني هايغنز العالمية، واتخذت مداراً لها حول كوكب زحل في 30 تموز 2004، بعد أن قطعت ـ في سبع سنوات ـ مسافة طولها 3.5مليار كيلو متر، واخترقت حزامي الكوكب F وG؛ لتنتهي في العام 2005 بسقوطها على القمر تيتان، وقد أرسلت إلى الأرض بعض النتائج الأولية وبعض الصور المُذْهِلة؛ مما سيسهم في إعادة كتابة مراجع علم الفلك الحديث، وحيث تبيّن أن أحزمة زحل والمقاسم الفاصلة بينها ليست سوى بقايا قمرٍ تبعثرت أشلاؤه؛ نشأت قبل بضع مئات من ملايين السنين، وربما تختزن مفاتيح معرفية عديدة للنظام السماوي والعمليات العامة الجارية فيه، ومنها نشوء النظام الشمسي.


المنجـِّم

الانتقال إلى فرنسا

 
نقش مرصد پاريس في زمن كاسيني. البرج إلى اليمين هو "برج مارلي"، وهو جزء مفكوك من ماكينة مارلي، ونقله كاسيني إلى هناك لتركيب تلسكوپات هوائية بعيدة البؤرة.

الهندسة

عمل كاسيني لدى البابا كلمنت التاسع في التحصينات، ادارة النهر، وفيضان نهر پو. وقد طلب البابا من كاسيني أن يقبل منه أوامر مقدسة بأن يعمل لديه بصفة مستمرة، إلا أن كاسيني رفض العرض لأن كاسيني كان يريد أن يضع كل وقته في الفلك.

وفي عقد 1670، بدأ كاسيني العمل في مشروع لعمل خريطة طبوغرافية لفرنسا، باستخدام تقنية جما فريسيوس المسماة triangulation.

انظر أيضاً

المصادر والهامش

  • فارس شقير. "كاسيني (جوفاني دومينيكو ـ)". الموسوعة العربية.


للاستزادة

  • Barkin, Iu. V. (1978). "On Cassini's laws". Astronomicheskii Zhurnal, Soviet Astronomy. 55: 113–122. Bibcode:1978SvA....22...64B.
  • Connor, Elizabeth (1947). "The Cassini Family and the Paris Observatory". Astronomical Society of the Pacific Leaflets. 5: 146–153. Bibcode:1947ASPL....5..146C.
  • Cassini, Anna, Gio. Domenico Cassini. Uno scienziato del Seicento, Comune di Perinaldo, 1994. (Italian)
  • Giordano Berti (a cura di), G.D. Cassini e le origini dell’astronomia moderna, catalogo della mostra svoltasi a Perinaldo -Im-, Palazzo Comunale, 31 agosto – 2 novembre 1997. (Italian)
  • Giordano Berti e Giovanni Paltrinieri (a cura di), Gian Domenico Cassini. La Meridiana del Tempio di S. Petronio in Bologna, Arnaldo Forni Editore, S. Giovanni in Persiceto, 2000. (Italian)

وصلات خارجية



فارس شقير