إعلام رقمي

(تم التحويل من Digital media)

الإعلام الرقمي Digital media هي أي وسائط يتم ترميزها بتنسيقات قابلة للقراءة آليًا. يمكن إنشاء الوسائط الرقمية وعرضها وتوزيعها وتعديلها وحفظها على أجهزة إلكترونيات رقمية. يمكن تعريف الرقمية بأنها أي بيانات ممثلة بسلسلة من الأرقام ، وتشير الوسائط إلى طريقة بث أو توصيل المعلومات معًا يشير الإعلام الرقمي إلى أي معلومات يتم بثها إلينا من خلال شاشة.[1] يتضمن هذا النصوص والصوت والفيديو والرسومات التي يتم نقلها عبر الإنترنت لعرضها على الإنترنت.[2]

تخزن الأقراص الصلبة المعلومات بشكل ثنائي وهذا ما يعتبر نوعًا من الوسائط الرقمية المادية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الإعلام الرقمي

تتضمن الأمثلة على الوسائط الرقمية البرمجيات ، الصور الرقمية ، الفيديو الرقمي ، ألعاب الفيديو ، صفحات الويب و مواقع الويب ، وسائل التواصل الاجتماعي و البيانات الرقمية و قواعد البيانات و الصوت الرقمي مثل MP3 و المستندات الإلكترونية و الكتب الإلكترونية. غالبًا ما تتناقض الوسائط الرقمية مع الإعلام المطبوع ، مثل الكتب المطبوعة ، الصحف و المجلات ، وغيرها من الوسائط التقليدية أو التناظرية ، مثل الفيلم الفوتوگرافي ، شرائط صوتية أو شرائط فيديو.

كان لوسائل الإعلام الرقمية تأثير واسع ومعقد بشكل كبير على المجتمع والثقافة. بالاقتران مع الإنترنت و الحوسبة الشخصية ، تسببت الوسائط الرقمية في الابتكار المخل في النشر والصحافة والعلاقات العامة والترفيه والتعليم والتجارة والسياسة. تفرض الوسائط الرقمية أيضًا تحديات جديدة على حقوق النشر وقوانين الملكية الفكرية ، مما يعزز حركة محتوى مفتوح تتخلى فيه منشئو المحتوى طواعية عن بعض أو كل حقوق عملهم القانونية. يشير انتشار الوسائط الرقمية وتأثيراتها على المجتمع إلى أننا في بداية حقبة جديدة في التاريخ الصناعي ، تسمى عصر المعلومات ، ربما تؤدي إلى مجتمع بلا أوراق يتم فيه إنتاج جميع الوسائط وتستهلك على أجهزة الكمبيوتر.[3]ومع ذلك ، لا تزال هناك تحديات أمام الانتقال الرقمي ، بما في ذلك قوانين حقوق النشر القديمة الرقابة و الفجوة الرقمية وشبح العصر المظلم الرقمي ، حيث تصبح الوسائط القديمة غير قابلة للوصول إلى الوسائط الجديدة أو نظم معلومات مطورة.[4] للإعلام الرقمي تأثير كبير وواسع النطاق ومعقد على المجتمع والثقافة.[3]


تاريخ

تم تصور الرموز والمعلومات بواسطة الآلات لأول مرة بواسطة تشارلز باباج في أوائل القرن التاسع عشر. تخيل باباج أن هذه الرموز ستعطيه تعليمات لمحرك الاختلاف والمحرك التحليلي ، وهي الآلات التي صممها باباج لحل مشكلة الخطأ في الحسابات. بين 1822 و 1823 ، كتب آدا لوڤليس ، الرياضيات ، التعليمات الأولى لحساب الأرقام على محركات باباج. يعتقد الآن أن تعليمات لوڤليس هي أول برنامج كمبيوتر.

على الرغم من أن الآلات مصممة لأداء مهام التحليل ، توقع لوليس التأثير الاجتماعي المحتمل لأجهزة الكمبيوتر والبرمجة والكتابة. "لأنه في توزيع ومزيج الحقائق وصيغ التحليل ، والتي قد تصبح أسهل وأسرع عرضة للتركيبات الميكانيكية للمحرك ، وعلاقات وطبيعة العديد من الموضوعات التي يرتبط فيها العلم بالضرورة بموضوعات جديدة ، وبشكل أعمق بحث [...] في جميع امتدادات القوة البشرية أو الإضافات للمعرفة البشرية ، والتأثيرات الجانبية المختلفة ، بالإضافة إلى المادة الأساسية والأولية الذي تم الوصول إليها. " تشتمل الوسائط القديمة الأخرى التي يمكن قراءتها بالآلة على تعليمات خاصة بآلات بيانو وآلات النسج.

 
يظهر الرمز الثنائي هنا والذي يمكن استخدامه لتمثيل الأبجدية بأكملها

تشير التقديرات إلى أنه في عام 1986 ، كانت أقل من 1٪ من سعة تخزين الوسائط في العالم رقمية وفي عام 2007 كانت 94٪ فعلياً.[5]يُفترض أن يكون عام 2002 هو العام الذي كان فيه الجنس البشري قادرًا على تخزين المزيد من المعلومات في الوسائط الرقمية أكثر من الوسائط التناظرية ("بداية العصر الرقمي").[6]

الحواسيب الرقمية

 
يمكن تغيير الرموز الرقمية ، مثل الثنائية بدون إعادة تكوين الأجزاء الميكانيكية

على الرغم من أنهم قامو باستخدام وسائط قابلة للقراءة آليًا ، فإن محركات باباج ، والبيانو العازف ، ونول الجاكار والعديد من آلات الحساب الأولية الأخرى كانت نفسها أجهزة الكمبيوتر التناظرية ، مع أجزاء مادية ميكانيكية. ظهرت أول الوسائط الرقمية الحقيقية مع ظهور الكمبيوتر الرقمي.[7] تستخدم أجهزة الكمبيوتر الرقمية كود ثنائي و منطق بولياني لتخزين المعلومات ومعالجتها ، مما يسمح لجهاز واحد في تكوين واحد بأداء العديد من المهام المختلفة. تم اختراع أول حواسيب رقمية حديثة قابلة للبرمجة ، مانشستر مارك 1 و EDSAC بشكل مستقل بين عامي 1948 و 1949.[7][8] على الرغم من اختلافها في العديد من الطرق عن أجهزة الكمبيوتر الحديثة ، إلا أن هذه الأجهزة لديها برامج رقمية تتحكم في العمليات المنطقية الخاصة بها. تم ترميزها بشكل ثنائي ، وهو نظام من الواحدات والأصفار التي يتم دمجها لإنشاء مئات الأحرف. 1s و 0s من ثنائيات هي "أرقام" الإعلام الرقمي.[9]

في عام 1959 ، اختُرع ترانزستور تأثير المجال المعدني وأكسيد السيليكون (MOSFET ، أو MOS الترانزستور) بواسطة محمد عطا الله و دون كانگ في مختبرات Bell.[10][11] كان أول ترانزستور مدموج فعلياً يمكن تصغيره وإنتاجه على نطاق واسع لمجموعة واسعة من الاستخدامات.[12] أدت MOSFET إلى تطوير المعالجات الصغرية ، رقاقات الذاكرة ، و دارات الاتصالات الرقمية.[13] أدى ذلك إلى تطوير الكمبيوتر الشخصي (PC) في السبعينيات ، وبداية ثورة الحواسيب الصغيرة[14] و الثورة الرقمية.[15][16][17][18]

"كما نعتقد"

في حين أن وسائل الإعلام الرقمية لم تدخل حيز الاستخدام الشائع حتى أواخر القرن العشرين ، إلا أن الأساس "المفاهيمي" لوسائل الإعلام الرقمية يرجع إلى عمل العالم والمهندس ڤانيڤار بوش ومقاله الشهير "As We May Think,"، الذي نُشر في مجلة "[الأطلسية الشهرية]]" عام 1945.[19] تصور بوش نظامًا للأجهزة التي يمكن استخدامها لمساعدة العلماء والأطباء والمؤرخين وغيرهم ، وتخزين المعلومات وتحليلها ونقلها.[19]أطلق بوش على هذا الجهاز التخيلي آنذاك اسم "memex" ، كتب بوش:

مالك ميمكس ، دعنا نقول ، مهتم بأصل وخصائص القوس والسهم. يدرس على وجه التحديد لماذا كان القوس التركي القصير متفوقًا على ما يبدو على القوس الطويل الإنجليزي في المناوشات الصليبية. لديه عشرات الكتب والمقالات التي قد تكون ذات صلة في مذكرته. في البداية كان يعمل عبر موسوعة ، ويجد مقالة مثيرة للاهتمام ولكنها سطحية ، ويتركها متوقعة. بعد ذلك ، في السجل ، يجد عنصرًا آخر وثيق الصلة ، ويربط بين الاثنين. وهكذا يعمل ، وبناء درب من العديد من العناصر. أحيانًا يدرج تعليقًا خاصًا به ، إما ربطه بالطريق الرئيسي أو الانضمام إليه عبر طريق جانبي لعنصر معين. عندما يصبح من الواضح أن الخصائص المرنة للمواد المتاحة لها علاقة كبيرة بالقوس ، فإنه يتفرع على درب جانبي يأخذه من خلال الكتب المدرسية حول المرونة وجداول الثوابت الفيزيائية. وهو يدرج صفحة من التحليل المطول من تلقاء نفسه. وهكذا يبني دربًا من اهتماماته من خلال متاهة المواد المتاحة له.[20]

كان بوش يأمل أن يكون إنشاء هذه الميمكس من عمل العلماء بعد الحرب العالمية الثانية.[20] على الرغم من أن المقالة سبقت أجهزة الكمبيوتر الرقمية قبل عدة سنوات ، "كما نعتقد" ، توقعت الفوائد الاجتماعية والفكرية المحتملة لوسائل الإعلام الرقمية ووفرت الإطار المفاهيمي لـ العلم الرقمي ، World Wide Web ، wiki وحتى وسائل التواصل الاجتماعي.[19][21] تم الاعتراف به كعمل مهم حتى في وقت نشره.[20]

الوسائط المتعددة الرقمية

تم تحقيق توزيع الوسائط المتعددة الرقمية و الدفق بفضل التقدم في ضغط البيانات ، بسبب ارتفاع الذاكرة بشكل غير عملي ومتطلبات التخزين والنطاق الترددي لوسائل الإعلام الغير مضغوط.[22]تقنية الضغط الأكثر أهمية هي تحويل جيب التمام المنفصل (DCT),[23] خوارزمية الضغط ذو الفقد التي تم اقتراحها لأول مرة كتقنية ضغط الصورة بواسطة ناصر أحمد في جامعة تكساس عام 1972.[24] كانت خوارزمية DCT هي الأساس لأول عملية تنسيق ترميز الفيديو ، H.261 ، في عام 1988.[25]وأعقب ذلك المزيد من معايير ترميز الفيديو المستندة إلى DCT ، وأبرزها تنسيقات الفيديو MPEG من عام 1991 فصاعدًا.[23]تم تقديم JPEG تنسيق الصورة ، أيضًا استنادًا إلى خوارزمية DCT ، في عام 1992.[26]أدى تطوير خوارزمية تحويل جيب التمام المنفصل المعدل (MDCT) إلى MP3 تنسيق التشفير الصوتي في عام 1994 ،[27] وشكل ترميز صوتي متقدم (AAC) في 1999.[28]

تأثير

الثورة الرقمية

 
هواتف موتورولا في جيلهم الأول من الإنتاج

منذ ستينيات القرن الماضي ، ازدادت قوة الحوسبة وسعة التخزين بشكل كبير نتيجة مقياس MOSFET الذي يمكّن ترانزستور MOS من إحصاء الزيادة بوتيرة سريعة التي تنبأ بها قانون مور.[29][30][31] تضع الكمبيوتر الشخصي و الهاتف الذكي القدرة على الوصول إلى الوسائط الرقمية وتعديلها وتخزينها ومشاركتها في أيدي مليارات الأشخاص. تمتلك العديد من الأجهزة الإلكترونية ، من الكاميرا الرقمية إلى طائرة بدون طيار القدرة على إنشاء الوسائط الرقمية وإرسالها وعرضها. بالاشتراك مع World Wide Web و Internet ، غيّر الإعلام الرقمي مجتمع القرن الحادي والعشرين بطريقة تتم مقارنتها كثيرًا بالتأثير الثقافي والاقتصادي والاجتماعي لـ الإعلام المطبوع.[3][32] كان التغيير سريعًا وواسع النطاق لدرجة أنه أطلق تحولًا اقتصاديًا من اقتصاد صناعي إلى اقتصاد قائم على المعلومات ، مما خلق فترة جديدة في التاريخ البشري تعرف باسم عصر المعلومات أو الثورة الرقمية.[3]

خلقت المرحلة الانتقالية بعض الشكوك حول التعاريف. الوسائط الرقمية و الوسائط الجديدة و الوسائط المتعددة والمصطلحات المماثلة لها علاقة بكل من الابتكارات الهندسية والتأثير الثقافي للوسائط الرقمية.[33] يُعرف المزج بين الوسائط الرقمية ووسائل الإعلام الأخرى والعوامل الثقافية والاجتماعية أحيانًا باسم الوسائط الجديدة أو "الإعلام الجديد".[34]وبالمثل ، يبدو أن الوسائط الرقمية تطالب بمجموعة جديدة من مهارات الاتصال و تسمى الكتابة الصوتية أو المعرفة الإعلامية أو المعرفة الرقمية.[35] لا تشمل هذه المهارات فقط القدرة على القراءة والكتابة - محو الأمية التقليدية - ولكن القدرة على التنقل عبر الإنترنت وتقييم المصادر وإنشاء محتوى رقمي.[36] ترافق فكرة أننا نتحرك نحو مجتمع رقمي بالكامل لا يستخدم فيه الورق خوف من أننا قد نواجه قريبًا - أو حاليًا - عصر مظلم رقمي ، حيث لم يعد الوصول إلى الوسائط القديمة على الأجهزة الحديثة أو استخدام الأساليب الحديثة للعلم.[4] للوسائط الرقمية تأثير كبير وواسع النطاق ومعقد على المجتمع والثقافة.[3]

كان مهندسًا كبيرًا في موتورولا يُدعى مارتن كوپر أول شخص يجري مكالمة هاتفية في 3 أبريل 1973. وقرر أن تكون أول مكالمة هاتفية لشركة منافسة للاتصالات تقول "أتحدث عبر هاتف محمول".[37] ومع ذلك ، تم إصدار أول هاتف محمول تجاري في عام 1983 بواسطة موتورولا. في أوائل التسعينات ، دخلت نوكيا في الخلافة ، حيث كان Nokia 1011 أول هاتف محمول يتم إنتاجه بكميات كبيرة.[37] أصبح Nokia Communicator 9000 أول هاتف ذكي حيث تم إدخاله بوحدة معالجة مركزية Intel بسرعة 24 MHz ولديه ذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 MB. زاد عدد مستخدمي الهواتف الذكية كثيرًا على مر السنين حاليًا ، حيث تضم أعلى البلدان مع المستخدمين الصين بما يزيد عن 850 مليون مستخدم ، والهند مع أكثر من 350 مليون مستخدم ، وفي المركز الثالث الولايات المتحدة بحوالي 260 مليون مستخدم اعتبارًا من عام 2019.[38] بينما يهيمن كل من Android و iOS على سوق الهواتف الذكية. وجدت دراسة أجرتها Gartner أن حوالي 88٪ من الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم كانت Android في عام 2016 بينما كان لنظام iOS حصة سوقية تبلغ حوالي 12٪.[39] جاء حوالي 85 ٪ من عائدات سوق الهاتف المحمول من ألعاب الهاتف المحمول.[39]

يمكن أيضًا تقييم تأثير الثورة الرقمية من خلال استكشاف عدد مستخدمي الأجهزة الذكية المحمولة حول العالم. يمكن تقسيم ذلك إلى فئتين من مستخدمي الهواتف الذكية ومستخدمي الأجهزة اللوحية الذكية. يوجد حاليًا في جميع أنحاء العالم 2.32 مليار مستخدم هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم.[40] وسيتجاوز هذا الرقم 2.87 مليار بحلول عام 2020. وصل إجمالي مستخدمي الأجهزة اللوحية الذكية إلى 1 مليار في عام 2015 ، أي 15٪ من سكان العالم.[41]

تشير الإحصائيات إلى تأثير الاتصالات الإعلامية الرقمية اليوم. ما يهم أيضًا هو حقيقة أن عدد مستخدمي الأجهزة الذكية يرتفع بسرعة ، ولكن كمية الاستخدامات الوظيفية تزداد يوميًا. يمكن استخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي لمئات الاحتياجات اليومية. يوجد حاليًا أكثر من مليون تطبيق على Apple Appstore.[42] هذه كلها فرص لجهود التسويق الرقمي. يتأثر مستخدم الهاتف الذكي بالإعلان الرقمي في كل ثانية يفتح فيها جهاز Apple أو Android. وهذا يثبت كذلك الثورة الرقمية وتأثير الثورة. وقد أدى ذلك إلى دفع إجمالي 13 مليار دولار إلى مطوري التطبيقات المختلفة على مر السنين.[43] وقد أدى هذا النمو إلى تطوير ملايين التطبيقات البرمجية. معظم هذه التطبيقات قادرة على توليد الدخل من خلال إعلانات التطبيقات.[39] من المتوقع أن يصل إجمالي الإيرادات لعام 2020 إلى حوالي 189 مليون دولار.[39]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعطل الصناعة

بالمقارنة مع الوسائط المطبوعة و الوسائط الجماهيرية والتقنيات التناظرية الأخرى ، يسهل نسخ الوسائط الرقمية وتخزينها ومشاركتها وتعديلها. أدت جودة الوسائط الرقمية هذه إلى تغييرات كبيرة في العديد من الصناعات ، وخاصة الصحافة والنشر والتعليم والترفيه والموسيقى. إن التأثير العام لهذه التغييرات بعيد المدى بحيث يصعب قياسه. على سبيل المثال ، في صناعة الأفلام ، يكتمل الانتقال من الكاميرات التناظرية الأفلام إلى الكاميرات الرقمية تقريبًا. للانتقال فوائد اقتصادية لهوليوود ، مما يجعل التوزيع أسهل ويجعل من الممكن إضافة تأثيرات رقمية عالية الجودة إلى الأفلام.[44] في الوقت نفسه ، فقد أثرت على المؤثرات التناظرية الخاصة والصناعات البهلوانية والرسوم المتحركة في هوليوود.[45] لقد فرض تكاليف باهظة على دور السينما الصغيرة ، وبعضها لم ينج أو لن ينجو من الانتقال إلى الرقمية.[46] إن تأثير الوسائط الرقمية على الصناعات الإعلامية الأخرى هو أمر معقد ومتشابه.[45]

بين عامي 2000 و 2015 ، انخفضت عائدات إعلانات الصحف المطبوعة من 60 مليار دولار إلى ما يقرب من 20 مليار دولار.[47] حتى يوم واحد من الأيام الأكثر شيوعًا للأوراق ، الأحد ، شهد انخفاضًا بنسبة 9 ٪ في التوزيع وهو أدنى مستوى منذ عام 1945.[48]

في الصحافة ، أدت وسائل الإعلام الرقمية و صحافة المواطن إلى فقدان آلاف الوظائف في وسائل الإعلام المطبوعة وإفلاس العديد من الصحف الكبرى..[49] لكن ظهور الصحافة الرقمية خلق أيضًا آلاف الوظائف والتخصصات الجديدة.[50] E-books و يغير النشر الذاتي صناعة الكتاب ، و الكتاب المدرسي الرقمي والمناهج الدراسية الأخرى الشاملة لوسائل الإعلام تغير التعليم الابتدائي والثانوي.[51][52]

في الأوساط الأكاديمية ، أدت الوسائط الرقمية إلى شكل جديد من المنح الدراسية ، يُسمى أيضًا المنحة الرقمية ، مما يجعل الوصول المفتوح و العلم المفتوح ممكنًا بفضل انخفاض تكلفة التوزيع. نمت مجالات دراسية جديدة ، مثل العلوم الإنسانية الرقمية و التاريخ الرقمي. لقد غيرت طريقة استخدام المكتبات ودورها في المجتمع.[32] تواجه كل وسائل الإعلام والاتصال والمساعي الأكاديمية فترة انتقالية وشكوك تتعلق بالوسائط الرقمية.

غالبًا ما يكون لدى المجلة أو الناشر إصدارًا رقميًا يمكن إحالته إلى نسخة إلكترونية منسقة مماثلة للنسخة المطبوعة.[48] هناك فائدة كبيرة للناشر هنا وتكلفة ذلك ، وتجنب تكلفة الطباعة والتسليم يجلب فائدة إضافية للشركة

 
أدى تراجع الإعلانات المطبوعة على مدى سنوات 2008 إلى مشكلة اقتصادية أمريكية

منذ عام 2004 ، كان هناك انخفاض في العمالة في صناعة الصحف ، حيث يعمل حاليًا حوالي 40.000 شخص في القوى العاملة.[53] تحالف المعلومات المدققة والناشرين خلال فترة الركود لعام 2008 ، تقلصت أكثر من 10٪ من مبيعات المطبوعات في بعض المجلات ، مع معاناة من 75٪ فقط من إعلانات المبيعات كما كان من قبل.[48] ومع ذلك ، في عام 2018 ، كانت عائدات الإعلانات الصحفية الرئيسية 35 ٪ من الإعلانات الرقمية.[53]

في المقابل ، جاءت الإصدارات المحمولة من الصحف والمجلات في المرتبة الثانية بنسبة نمو هائلة بلغت 135٪. لاحظت صحيفة نيويورك تايمز زيادة بنسبة 47 ٪ في العام في اشتراكاتهم الرقمية.[54] يحصل 43٪ من البالغين على الأخبار غالبًا من المواقع الإخبارية أو وسائل التواصل الاجتماعي ، مقارنة بنسبة 49٪ للتلفزيون. سألت پيو للأبحاث المستجيبين أيضًا عما إذا كانوا قد تلقوا أخبارًا من جهاز بث على التلفزيون - قال 9٪ من البالغين الأمريكيين أنهم يفعلون ذلك كثيرًا.[48]

الفرد كمنشئ للمحتوى

 
كاميرا متوسطة لمدون يوتيوب ، كانون EOS

سمحت الوسائط الرقمية أيضًا للأفراد بأن يكونوا أكثر نشاطًا في إنشاء المحتوى.[55] يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر والإنترنت المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي والمساهمة بالكتابة والفن ومقاطع الفيديو والتصوير الفوتوغرافي والتعليق على الإنترنت ، بالإضافة إلى إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت. أدى الانخفاض الكبير في التكاليف المطلوبة لإنشاء المحتوى ومشاركته إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على إنشاء المحتوى بالإضافة إلى إنشاء أنواع جديدة من المحتوى ، مثل blog و memes على الإنترنت و مقالات فيديو . بعض هذه الأنشطة تم تصنيفها أيضًا صحافة المواطن. ويرجع هذا الارتفاع في المحتوى الذي أنشأه المستخدم إلى تطور الإنترنت وكذلك الطريقة التي يتفاعل بها المستخدمون مع الوسائط اليوم. يسمح إصدار تقنيات مثل هذه الأجهزة المحمولة بالوصول الأسهل والأسرع إلى جميع وسائط الأشياء.[56] أصبحت العديد من أدوات إنتاج الوسائط التي كانت متاحة في السابق لعدد قليل فقط مجانية وسهلة الاستخدام. تنخفض تكلفة الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى الإنترنت بشكل مطرد ، وأصبحت الملكية الشخصية للعديد من الأجهزة الرقمية قياسية. وقد أثرت هذه العناصر بشكل كبير على المشاركة السياسية.[57] يرى العديد من العلماء أن الإعلام الرقمي يلعب دورًا في الربيع العربي ، وتزداد الإجراءات الصارمة ضد استخدام وسائل الإعلام الرقمية والاجتماعية من قبل الحكومات المحاصرة..[58] تقوم العديد من الحكومات بتقييد الوصول إلى الوسائط الرقمية بطريقة ما ، إما لمنع الفحشاء أو بشكل أوسع الرقابة السياسية.[59]

على مر السنين نما YouTube ليصبح موقعًا على الويب يشتمل على وسائط من إنشاء المستخدمين. هذا المحتوى لا يتم في كثير من الأحيان بوساطة أي شركة أو وكالة ، مما يؤدي إلى مجموعة واسعة من الشخصيات والآراء عبر الإنترنت. على مر السنين ، أظهر موقع YouTube والمنصات الأخرى مكاسبه المالية أيضًا ، حيث حقق أفضل 10 من أداء YouTube أكثر من 10 ملايين دولار كل عام. تحتوي العديد من ملفات تعريف YouTube هذه على مر السنين على كاميرا متعددة تم إعدادها كما نراه على شاشة التلفزيون. ينشئ العديد من هؤلاء المبدعين أيضًا شركاتهم الرقمية الخاصة مع نمو شخصياتهم. كما شهدت الأجهزة الشخصية زيادة على مر السنين. يوجد حاليًا أكثر من 1.5 مليار مستخدم للأجهزة اللوحية في هذا العالم ، ومن المتوقع أن ينمو ذلك ببطء [60]يشاهد حوالي 20٪ من الأشخاص في العالم المحتوى الخاص بهم بانتظام باستخدام الأجهزة اللوحية في عام 2018[60]

يثير المحتوى من إنشاء المستخدم قضايا الخصوصية والمصداقية والأخلاق والتعويض عن المساهمات الثقافية والفكرية والفنية. أدى انتشار الوسائط الرقمية ، ومجموعة واسعة من محو الأمية ومهارات الاتصال اللازمة لاستخدامها بشكل فعال ، إلى تعميق الفجوة الرقمية بين أولئك الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الوسائط الرقمية وأولئك الذين لا يمتلكونها.[61]

أدى صعود الوسائط الرقمية إلى جعل المجموعة الصوتية للمستهلك أكثر دقة وشخصية. لم يعد من الضروري شراء ألبوم كامل إذا كان المستهلك مهتمًا في النهاية ببعض الملفات الصوتية فقط.

أخبار الويب فقط

See also: Web television, streaming television.

 
جهاز تحكم TV Philips الأمريكي مع زر بث Netflix مدمج

أدى ارتفاع خدمات البث إلى انخفاض خدمات التلفزيون الكابلي إلى حوالي 59٪ ، بينما تنمو خدمات البث بحوالي 29٪ ، ولا يزال 9٪ من مستخدمي الهوائي الرقمي.[62] تتضمن أجهزة التحكم في التلفزيون الآن أزرارًا مخصصة لمنصات البث.[63] ينفق المستخدمون في المتوسط 1:55 باستخدام الفيديو الرقمي كل يوم ، وفقط 1:44 على الشبكات الاجتماعية.[64] أبلغ 6 من أصل 10 أشخاص عن مشاهدة برامجهم التلفزيونية والأخبار عبر خدمة البث.[62] اكتسبت المنصات مثل Netflix جاذبية نظرًا لكونها محببة وإمكانية الوصول إليها ومحتواها الأصلي.[65] حتى أن شركات مثل Netflix اشترت برامج تم إلغاؤها سابقًا مثل Designated Survivor و Lucifer و Arrested Development.[66]مع انتشار الإنترنت بشكل متزايد ، بدأت المزيد من الشركات في توزيع المحتوى عبر الإنترنت فقط. مع خسارة المشاهدين ، هناك خسارة في الإيرادات ولكن ليست سيئة كما هو متوقع.

تحديات حقوق النشر

يطرح الإعلام الرقمي[67]تحديات عديدة لقوانين حقوق النشر و الملكية الفكرية الحالية.[68] إن سهولة إنشاء وتعديل ومشاركة الوسائط الرقمية تجعل إنفاذ حقوق النشر تحديًا ، وتعتبر قوانين حقوق النشر على نطاق واسع قديمة.[69][70] على سبيل المثال ، بموجب قانون حقوق النشر الحالي ، من المحتمل أن تكون ميم إنترنت الشائعة غير قانونية للمشاركة في العديد من البلدان.[71] الحقوق القانونية غير واضحة على الأقل للعديد من أنشطة الإنترنت الشائعة ، مثل نشر صورة تخص شخصًا آخر على حساب على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو تغطية أغنية شائعة على مقطع فيديو على YouTube ، أو كتابة fanfiction. على مدى العقد الماضي ، تم تطبيق مفهوم الاستخدام العادل على العديد من الوسائط عبر الإنترنت.

لقد وصلت تحديات حقوق النشر إلى جميع أجزاء الوسائط الرقمية. حتى بصفتهم منشئ محتوى شخصي على YouTube ، يجب عليهم توخي الحذر واتباع الإرشادات التي وضعتها قوانين حقوق النشر والملكية الفكرية. نظرًا لأن منشئي المحتوى في YouTube ممكن أن يصبحوا سهلون للغاية بسبب محتواهم.[72] في كثير من الأحيان نرى منشئي المحتوى الرقمي يفقدون تحقيق الدخل في المحتوى الخاص بهم ، أو يحذفون ادعاءاتهم ، أو يتم انتقادهم بسبب محتواهم. في معظم الأحيان ، يتعلق ذلك بالتسرب باستخدام مسار صوتي محمي بحقوق الطبع والنشر أو مشاهد خلفية محمية بحقوق الطبع والنشر من قبل شركة أخرى.[72]

لحل بعض هذه المشكلات ، يمكن لمنشئي المحتوى تبني تراخيص open أو copyleft طواعية ، أو التخلي عن بعض حقوقهم القانونية ، أو يمكنهم الإفراج عن عملهم إلى public domain . من بين أكثر التراخيص المفتوحة شيوعًا هي تراخيص Creative Commons و رخصة GNU للوثائق الحرة ، وكلاهما قيد الاستخدام على ويكيپيديا. تعتبر التراخيص المفتوحة جزءًا من حركة محتوى مفتوح أوسع تعمل على تخفيض أو إزالة قيود حقوق النشر من البرامج والبيانات والوسائط الرقمية الأخرى.[73] لتسهيل جمع واستهلاك معلومات الترخيص هذه وحالة التوفر ، تم تطوير أدوات مثل محرك البحث Creative Commons (غالبًا للصور على الويب) و Unpaywall (لـ التواصل العلمي ).

تم تطوير برامج إضافية من أجل تقييد الوصول إلى الوسائط الرقمية. إدارة الحقوق الرقمية (DRM) يستخدم لقفل المواد ويسمح للمستخدمين باستخدام تلك الوسائط في حالات معينة. على سبيل المثال ، تسمح DRM لمنتج الفيلم باستئجار فيلم بسعر أقل من بيع الفيلم ، وتقييد مدة ترخيص تأجير الفيلم ، بدلاً من بيع الفيلم بالسعر الكامل فقط. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لـ DRM منع المشاركة أو التعديل غير المصرح به للوسائط.

الوسائط الرقمية هي نظام رقمي ، شبكي وتفاعلي للروابط وقواعد البيانات التي تسمح لنا بالتنقل من جزء واحد من المحتوى أو صفحة الويب إلى أخرى.

أحد أشكال الوسائط الرقمية التي أصبحت ظاهرة هي في شكل مجلة على الإنترنت أو مجلة رقمية. ما هي المجلة الرقمية بالضبط؟ نظرًا للأهمية الاقتصادية للمجلات الرقمية ، أدرج مكتب تدقيق المنشورات تعريف هذه الوسيلة في أحدث تقرير لها (مارس 2011): مجلة رقمية تتضمن توزيع محتوى مجلة بالوسائل الإلكترونية ؛ قد يكون نسخة طبق الأصل.[74] هذا تعريف قديم لمجلة رقمية. في الواقع ، يجب ألا تكون المجلة الرقمية نسخة طبق الأصل من المجلة المطبوعة بتنسيق PDF ، كما كانت الممارسة الشائعة في السنوات الأخيرة. يجب أن تكون ، بالأحرى ، مجلة تكون في الأساس تفاعلية ويتم إنشاؤها من الصفر إلى منصة رقمية (الإنترنت أو الهواتف المحمولة أو الشبكات الخاصة أو iPad أو أي جهاز آخر).[74] وبالتالي فإن عوائق توزيع المجلات الرقمية آخذة في التناقص. في الوقت نفسه تعمل منصات الرقمنة على توسيع نطاق نشر المجلات الرقمية ، مثل مواقع الويب والهواتف الذكية.[75] مع التحسينات التي طرأت على الأجهزة اللوحية والمجلات الرقمية أصبحت مجلات جذابة بصريًا وقابلة للقراءة مع الفنون الرسومية.[76]

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر

  1. ^ Smith, Richard (2013-10-15). "What is Digital Media?". The Centre for Digital Media (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-22.
  2. ^ Rayburn, Dan (2012-07-26). Streaming and Digital Media: Understanding the Business and Technology (in الإنجليزية). Taylor & Francis. ISBN 978-1-136-03217-2.
  3. ^ أ ب ت ث ج Dewar, James A. (1998). "The information age and the printing press: looking backward to see ahead". RAND Corporation. Retrieved 29 March 2014.
  4. ^ أ ب Koehl, Sean (15 May 2013). "We need to act now to prevent a digital 'dark age'". Wired. Retrieved 29 March 2014.
  5. ^ Hilbert, Martin; López, Priscila (2011). "The World's Technological Capacity to Store, Communicate, and Compute Information". Science. 332 (6025): 60–65. doi:10.1126/science.1200970. especially Supporting online material
  6. ^ Martin Hilbert (11 June 2011). "World_info_capacity_animation" – via YouTube.
  7. ^ أ ب Copeland, B. Jack (Fall 2008). "The modern history of computing". Stanford University. Retrieved 31 March 2014. {{cite web}}: Unknown parameter |encyclopedia= ignored (help)
  8. ^ "Sci/tech pioneers recall computer creation". BBC. 15 April 1999. Retrieved 29 March 2014.
  9. ^ "12 Projects You Should Know About Under the Digital India Initiative". 2 July 2015.
  10. ^ "1960 - Metal Oxide Semiconductor (MOS) Transistor Demonstrated". The Silicon Engine. Computer History Museum.
  11. ^ Lojek, Bo (2007). History of Semiconductor Engineering. Springer Science & Business Media. pp. 321–3. ISBN 9783540342588.
  12. ^ Moskowitz, Sanford L. (2016). Advanced Materials Innovation: Managing Global Technology in the 21st century. John Wiley & Sons. pp. 165–167. ISBN 9780470508923.
  13. ^ Colinge, Jean-Pierre; Greer, James C. (2016). Nanowire Transistors: Physics of Devices and Materials in One Dimension. Cambridge University Press. p. 2. ISBN 9781107052406.
  14. ^ Malmstadt, Howard V.; Enke, Christie G.; Crouch, Stanley R. (1994). Making the Right Connections: Microcomputers and Electronic Instrumentation. American Chemical Society. p. 389. ISBN 9780841228610. The relative simplicity and low power requirements of MOSFETs have fostered today's microcomputer revolution.
  15. ^ "The Foundation of Today's Digital World: The Triumph of the MOS Transistor". Computer History Museum. 13 July 2010. Retrieved 21 July 2019.
  16. ^ Raymer, Michael G. (2009). The Silicon Web: Physics for the Internet Age. CRC Press. p. 365. ISBN 9781439803127.
  17. ^ Wong, Kit Po (2009). Electrical Engineering - Volume II. EOLSS Publications. p. 7. ISBN 9781905839780.
  18. ^ "Transistors - an overview". ScienceDirect. Retrieved 8 August 2019.
  19. ^ أ ب ت Simpson, Rosemary; Allen Renear; Elli Mylonas; Andries van Dam (March 1996). "50 years after "As We May Think": the Brown/MIT Vannevar Bush symposium" (PDF). Interactions. pp. 47–67. Retrieved 29 March 2014.
  20. ^ أ ب ت Bush, Vannevar (1 July 1945). "As We May Think". The Atlantic Monthly. Retrieved 29 March 2014.
  21. ^ Mynatt, Elizabeth. "As we may think: the legacy of computing research and the power of human cognition". Computing Research Association. Archived from the original on 7 April 2014. Retrieved 30 March 2014.
  22. ^ Lee, Jack (2005). Scalable Continuous Media Streaming Systems: Architecture, Design, Analysis and Implementation. John Wiley & Sons. p. 25. ISBN 9780470857649.
  23. ^ أ ب Ce, Zhu (2010). Streaming Media Architectures, Techniques, and Applications: Recent Advances: Recent Advances. IGI Global. p. 26. ISBN 9781616928339.
  24. ^ Ahmed, Nasir (January 1991). "How I came up with the discrete cosine transform". Digital Signal Processing. 1 (1): 4–5. doi:10.1016/1051-2004(91)90086-Z.
  25. ^ Ghanbari, Mohammed (2003). Standard Codecs: Image Compression to Advanced Video Coding. Institution of Engineering and Technology. pp. 1–2. ISBN 9780852967102.
  26. ^ "T.81 – DIGITAL COMPRESSION AND CODING OF CONTINUOUS-TONE STILL IMAGES – REQUIREMENTS AND GUIDELINES" (PDF). CCITT. September 1992. Retrieved 12 July 2019.
  27. ^ Guckert, John (Spring 2012). "The Use of FFT and MDCT in MP3 Audio Compression" (PDF). University of Utah. Retrieved 14 July 2019.
  28. ^ Brandenburg, Karlheinz (1999). "MP3 and AAC Explained" (PDF). Archived (PDF) from the original on 2017-02-13. Retrieved 2019-09-11.
  29. ^ Motoyoshi, M. (2009). "Through-Silicon Via (TSV)" (PDF). Proceedings of the IEEE. 97 (1): 43–48. doi:10.1109/JPROC.2008.2007462. ISSN 0018-9219.
  30. ^ "Tortoise of Transistors Wins the Race - CHM Revolution". Computer History Museum. Retrieved 22 July 2019.
  31. ^ "Transistors Keep Moore's Law Alive". EETimes. 12 December 2018. Retrieved 18 July 2019.
  32. ^ أ ب Bazillion, Richard (2001). "Academic libraries in the digital revolution" (PDF). Educause Quarterly. Archived from the original (PDF) on 3 May 2013. Retrieved 31 March 2014.
  33. ^ Lauer, Claire (2009). "Contending with Terms: "Multimodal" and "Multimedia" in the Academic and Public Spheres" (PDF). Computers and Composition. 26 (4): 225–239. CiteSeerX 10.1.1.457.673. doi:10.1016/j.compcom.2009.09.001. Archived from the original (PDF) on 2014-03-27.
  34. ^ Ito, Mizuko; et al. (November 2008). "Living and learning with the new media: summary of findings from the digital youth project" (PDF). Retrieved 29 March 2014. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  35. ^ "Digital literacy definition". ALA Connect. 14 September 2012. Retrieved 30 March 2014.
  36. ^ "What is digital literacy?". Cornell University Digital Literacy Resource. Cornell University. Archived from the original on 26 June 2010. Retrieved 30 March 2014.
  37. ^ أ ب "History of Mobile Phones (1973 To 2008): The Cellphone Game-Changers!". Know Your Mobile (in الإنجليزية البريطانية). 2020-04-15. Retrieved 2020-04-19.
  38. ^ "Smartphone users by country 2019". Statista (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-14.
  39. ^ أ ب ت ث "Current Trends And Future Prospects Of The Mobile App Market". Smashing Magazine (in الإنجليزية). 2017-02-20. Retrieved 2020-04-19.
  40. ^ "Number of smartphone users worldwide 2014-2020 | Statista". Statista (in الإنجليزية). Retrieved 2017-05-12.
  41. ^ "Tablet Users to Surpass 1 Billion Worldwide in 2015 - eMarketer". www.emarketer.com (in الإنجليزية). Retrieved 2017-05-12.
  42. ^ "Apple announces 1 million apps in the App Store, more than 1 billion songs played on iTunes radio". The Verge. 2013-10-22. Retrieved 2017-05-12.
  43. ^ Ingraham, Nathan (2013-10-22). "Apple announces 1 million apps in the App Store, more than 1 billion songs played on iTunes radio". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-19.
  44. ^ Cusumano, Catherine (18 March 2013). "Changeover in film technology spells end for age of analog". Brown Daily Herald. Retrieved 31 March 2014.
  45. ^ أ ب Carter, Beth (26 April 2012). "Side by side takes digital vs. analog debate to the movies". Wired. Retrieved 31 March 2014.
  46. ^ McCracken, Erin (5 May 2013). "Last reel: Movie industry's switch to digital hits theaters -- especially small ones -- in the wallet". York Daily Record. Archived from the original on 7 April 2014. Retrieved 29 March 2014.
  47. ^ Thompson, Derek (2016-11-03). "The Print Apocalypse of American Newspapers". The Atlantic (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2020-04-19.
  48. ^ أ ب ت ث "Time Inc. spinoff reflects a troubled magazine business". Pew Research Center (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2020-04-14.
  49. ^ Kirchhoff, Suzanne M. (9 September 2010). "The U.S. newspaper industry in transition" (PDF). Congressional Research Service. Retrieved 29 March 2014.
  50. ^ Zara, Christopher (2 October 2012). "Job growth in digital journalism is bigger than anyone knows". International Business Times. Retrieved 29 March 2014.
  51. ^ "Publishing in the digital era" (PDF). Bain & Company. 2011. Retrieved 29 March 2014.
  52. ^ Toppo, Greg (31 January 2012). "Obama wants schools to speed digital transition". USA Today. Retrieved 17 March 2014.
  53. ^ أ ب "Trends and Facts on Newspapers | State of the News Media". Pew Research Center's Journalism Project (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2020-04-19.
  54. ^ "Circulation, revenue fall for US newspapers overall despite gains for some". Pew Research Center (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2020-04-19.
  55. ^ Horrigan, John (May 2007). "A Typology of Information and Communication Technology Users". Pew Internet and American Life Study. Archived from the original on 2014-01-12. Retrieved 2014-03-31.
  56. ^ Pavlik, John; McIntosh, Shawn (2014). Converging Media (Fourth ed.). Oxford University Press. pp. 237–239. ISBN 978-0-19-934230-3.
  57. ^ Cohen, Cathy J.; Joseph Kahne (2012). "Participatory politics: new media and youth political action" (PDF). Archived from the original (PDF) on 7 April 2015. Retrieved 29 March 2014. {{cite journal}}: Cite journal requires |journal= (help)
  58. ^ Kelley, Peter (13 June 2013). "Philip Howard's new book explores digital media role in Arab Spring". University of Washington. Retrieved 30 March 2014.
  59. ^ Rininsland, Andrew (16 April 2012). "Internet censorship listed: how does each country compare?". The Guardian. Retrieved 30 March 2014.
  60. ^ أ ب "Tablet Users to Surpass 1 Billion Worldwide in 2015 - eMarketer". www.emarketer.com (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-19.
  61. ^ Crawford, Susan P. (3 December 2011). "Internet access and the new digital divide". The New York Times. Retrieved 30 March 2014.
  62. ^ أ ب "61% of young adults in U.S. watch mainly streaming TV". Pew Research Center (in الإنجليزية الأمريكية). Retrieved 2020-04-22.
  63. ^ Roku. "Roku". Roku (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-22.
  64. ^ "The Explosive Growth of Online Video, in 5 Charts". Contently (in الإنجليزية الأمريكية). 2015-07-06. Retrieved 2020-04-22.
  65. ^ "Netflix: the rise of a new online streaming platform universe – Digital Innovation and Transformation". digital.hbs.edu. Retrieved 2020-04-22.
  66. ^ "TV Shows That Found New Homes After Cancellation (Photos)". TheWrap (in الإنجليزية الأمريكية). 2019-07-01. Retrieved 2020-04-22.
  67. ^ Ann Marie Sullivan, Cultural Heritage & New Media: A Future for the Past, 15 J. MARSHALL REV. INTELL. PROP. L. 604 (2016) https://repository.jmls.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1392&context=ripl
  68. ^ "Copyright: an overview". Jisc Digital Media. Archived from the original on 27 March 2014. Retrieved 30 March 2014.
  69. ^ Barnett, Emma (18 May 2011). "Outdated copyright laws hinder growth says Government". The Telegraph. Retrieved 30 March 2014.
  70. ^ Brunet, Maël (March 2014). "Outdated copyright laws must adapt to the new digital age". Policy Review. Archived from the original on 19 February 2015. Retrieved 30 March 2014.
  71. ^ Kloc, Joe (12 November 2013). "Outdated copyright law makes memes illegal in Australia". Daily Dot. Retrieved 30 March 2014.
  72. ^ أ ب Alexander, Julia (2019-04-05). "The golden age of YouTube is over". The Verge (in الإنجليزية). Retrieved 2020-04-27.
  73. ^ Trotter, Andrew (17 October 2008). "The open-content movement". Digital Directions. Retrieved 30 March 2014.
  74. ^ أ ب (June 14 – 15, 2012) "The Future of Digital Magazine Publishing" in ELPUB - 16th International Conference on Electronic Publishing. Social Shaping of Digital Publishing: Exploring the Interplay Between Culture and Technology. Retrieved on 21 November 2014. 
  75. ^ Jones, Ryan. "Are Digital Magazines Dead". WWW.wired.com. Retrieved 21 November 2014.
  76. ^ Pavlik, John; Mclntosh, Shawn (2014). Converging Media (fourth ed.). Oxford University Press. p. 89. ISBN 978-0-19-934230-3.

قراءة متعمقة

  • Ramón Reichert, Annika Richterich, Pablo Abend, Mathias Fuchs, Karin Wenz (eds.), Digital Culture & Society.