بيروكسية

(تم التحويل من پروكسيسوم)

الپيروكسية أو "جسيم التأكسد" أو "البيروكسي سوم" Peroxisomes عضية متواجدة في كل حقيقيات النوى ومهمتها تخليص الخلية من المواد السامة. ولها غشاء ثنائي الطبقة من الدهون تفصل محتواها من العصارة الخلوية (السائل الداخلي للخلية) وتحتوي على بروتينات غشائية هامة لوظائف عدة, مثل استيراد البروتينات إلى العضيات والمساعدة على نشرها. وعلى العكس من اليحلول Lysosome, الذي يتشكل في الطريق الإفرازي Secretory pathway, البيروكسيات عادة ما يتناسخوا ذاتياً بالتكبير ثم الانقسام, على الرغم من وجود بعض المؤشرات على أن بيروكسيات جدد قد يتم تشكلهم بشكل مباشر (أي بدون انقسام). البيروكسيات اكتشفهم عالم الخلية البلجيكي كريستيان دي دوف في 1965.

البنية الأساسية للپيروكسية

البيروكسيات حويصلات كروية أو بيضاوية الشكل يحاط كل منها بغشاء واحد ويبلغ قطرها 0.6-0.7 ميكرومتر ، ويصل عددها من 70 إلى 100 في الخلية الواحدة. وتحتوي البيرأوكسي سومات على أربعة إنزيمات لها علاقة بمركب "فوق أكسيد الهيدروجين H2O2" هي: يوريت أوكسيديز Urate Oxidase و ، د- أمينو أكسيديز D-amino Oxidase ، أوكسديز حمض ألفا-هيدروكسيليك a-hydroxylic acid oxidase ولـ كاتليزCatalase . وفي صور المجهر الإلكتروني يبدو لب البيروكسية محتوياً على تركيب معتم ، يعرف بإسم "نيوكليد Nucleoid" يتكون أساسا من "إنزيم يوريت أوكسيديز". الجنزوري, منير (2004). أساسيات بيولوجيا الخلية. القاهرة، مصر: الدار العربية للكتاب. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تواجدها ونشوءها

الوظيفة

وتستخدم بعض إنزيمات البيروكسيات الأوكسجين الجزئي لأخذ الهيدروجين من بعض المركبات العضوية ، وينتج عن ذلك فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2, هو سام):

 

ويقوم إنزيم كاتليز في البيروكسيات بتكسير فوق أكسيد الهيدروجين، وبذلك يخلص الخلية من أضراره وفقا للمعادلة:

 

كما يقوم هذا الإنزيم بإستخدام فوق أوكسيد الهيدروجين في أكسدة بعض المركبات الضارة كالفينول وحمض الفورميك والفورمالدهايد والكحولات، التي تنتجها الخلايا أو تصل إليها وفقا للمعادلة:

 


أمراض ذات علاقة

الاضطرابات البيروكسية Peroxisomal Disorders هو صنف من الحالات التي تؤدي إلى اضطرابات في أيض الدهون. أحد الأمثلة المعروفة هي متلازمة زيلويجر Zellweger Syndrome.

المصادر

وصلات خارجية

درس مبدئي في العلوم (بالإنجليزية) نشره the NCBI, وهي مطبوعة حكومية أمريكية, مشاع.