علم الخلية Cell Biology

تعتبر الخلية هي الوحدة الأساسية لكل الكائنات الحية. وتتجمع الخلايا التي تؤدي نفس الوظيف العامة لتكون النسيج. وتتجمع عدة أنسجة لتكون الأعضاء. ويكون عدد من الأعضاء التي تتداخل وظائفيا مايعرف بالجهاز.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تركيب الخلية Cell structure

تختلف الخلايا الحيوانية في الشكل والحجم والتركيب والوظيفة ، ومع ذلك توجد تراكيب مشتركة في غالبية الخلايا الحيوانية. وعند دراسة خلية حيوانية بواسطة المجهر الإلكتروني يظهر تركيبان أساسيان هما السيتوبلازم و النواة. ويشتمل السيتوبلازم على عدد من العضيات والمواد المخزنة. وتأخذ نواة شكلا بيضاويا أو كرويا وتحاط بغلاف يفصل النواة عن السيتوبلازم. وتحتوي النواة على الكروموسومات التي تمثل الوحدات الوراثية في الخلية.


السيتوبلازم The cytoplasm

يتركب السيتوبلازم من مادة خلالية يوجد بها العضيات ومواد غير حية. والعضيات هي تراكيب دائمة توجد في كل حقيقيات النواة ، وهي وحدات مواد حية تؤدي وظائف هامة في أيض الخلية. أما المواد غير الحية فهي تراكمات مؤقتة للمواد الأيضية أو منتجات الخلية كالبروتينات و الدهون والكربوهيدرات المخزونة.


العضيات الرئيسية The main organelles

أ- الغشاء البلازمي Plasma membrane

يفصل محتويات الخلية عن الوسط الخارجي بواسطة غشاء بلازمي يعمل على تنظيم مرور المواد بين الخلية والوسط المحيط . باستخدام المجهر الإلكتروني يظهر الغشاء البلازمي ثلاثي الطبقات ، حيث تظهر طبقتان خارجيتان داكنتان متوازيتان وبينهما توجد طبقة لونها فاتح . ويرجع التركيب الثلاثي للغشاء البلازمي إلى حقيقة أنه مكون من طبقة ثنائية الجزئيات من الدهون تخترقها جزيئات بروتونية في ترتيب فسيفسائي .


ب- الشبكة الإندوبلازمية Endoplasmic reticulum والريبوسومات ribosomes

تتركب الشبكة الإندوبلازمية من تركيب متفرع وغير منتظم من أنيبيبات محاطة بأغشية تتصل بتراكيب كيسية مفلطحة تسمى الجيوب. وبالإضافة إلى ذلك قد توجد حويصلات منفصلة تعتبر جزءا من الشبكة الإندوبلازمية. وتتصل أغشية الشبكة الإندوبلازمية بالأغشية التي تحيط بالنواة. وتقسم هذه الأغشية السيتوبلازم إلى جزئين : جزء داخلي يوجد محصورا داخل هذه الأغشية والجزء الآخر يوجد خارج هذه الأغشية ويسمى بموجد السيتوبلازم. وتوجد حبيبات ريبوسومية كثيرة تنتشر على السطح الخارجي لأغشية الشبكة الإندوبلازمية أو قد توجد حرة في السيتوبلازم. وتسمى الشبكة الإندوبلازمية التي تنتشر عليها الريبوسومات بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة ، أما الشبكة الإندوبلازمية الخالية من هذه الريبوسومات فتسمى بالشبكة الإندوبلازمية الملساء.


ج- الميتوكوندريا Mitochondria

توجد الميتوكوندريا في كل أنواع الخلايا تقريبا ، وهي من العضيات الخلوية المسئولة عن إنتاج الطاقة اللازمة في الأعمال الكيميائية والميكانيكية التي تقوم بها الخلية . وتأخذ الميتوكوندريا شكلا كرويا أو خطيا ، وتحاط الميتوكوندريا بغشائين الخارجي منها أملس أما الداخلي فيتكون من ثنيات كثيرة تعرف بأعراف الميتوكوندريا التي تعمل على زيادة مساحة سطح الغشاء الداخلي . ويفصل الغشاءان عن بعضهما البعض حيز ضيق يسمى بالحجرة الخارجية . ويحتوي الحيز الموجود بين أعراف الميتوكوندريون على مادة محببة تسمى موجد الميتكوندريون وهي غنية بالإنزيمات المؤكسدة وحمض DNA .

د- جهاز جولجي Golgi apparatus

يوجد جهاز جولجي في معظم الخلايا بجوار النواة. ويلعب جهاز جولجي دورا في عمليات التخليق وتركيز وحفظ الإفرازات في معظم الخلايا. ويتكون جهاز جولجي من مجموعة أكياس أو جيوب متلاصقة أغشيتها غير محببة تتنظم في صفوف متوازية. وعادة تأخذ هذة الجيوب أشكالا منحنية بحيث يكون لكل مجموعة من هذه الأكياس سطح محدب وآخر مقعر. وتمثل المجموعة عند الطرف المحدب وجه التكوين بينما تلك الموجودة عند الطرف المقعر فتمثل الوجه الناضج. وتكون الحويصلات القريبة من الوجه الناضج (حويصلات إفرازية) أكبر من تلك الموجودة عند وجه التكوين (حويصلات ناقلة).

هـ- الليزوسومات Lysosomes

الليزوسومات هي حويصلات كروية صغيرة محاطة بغشاء مفرد ، وتحتوي على إنزيمات تحليلية . وتوجد الليزوسومات في معظم الخلايا.

2- النواة The nucleus

النواة تركيب كبير يختلف شكله وحجمه في أنواع الخلايا المختلفة . وتتركب النواة من غلاف النواة والنوية و المادة الكروماتينية و بلازما النواة.

أ- غلاف النواة:

تنفصل محتويات النواة عن السيتوبلازم بواسطة غشائين يكونان غطاء النواة . وفي بعض الأماكن ينحني الغشاءان تجاه بعضهما ويلتصقان معا لتتكون بذلك فتحات تسمى الثقوب النووية.

ب- النوية :

تحتوي النواة على نوية واحدة أو أكثر. والنوية جسم كروي الشكل وكثيف ولا يحاط بأغشية. وتتكون النوية من حمض RNA وبروتينات قاعدية.

ج- الكروماتين:

الكروماتين تركيب مكون من شرائط ملتفة من حمض DNA مرتبطة مع البروتينات القاعدية. ويوجد نوعان مختلفان من مادة الكروماتين يمكن التمييز بينهما هما الكروماتين المخالف وحبيباته كبيرة وداكنة والكروماتين الحقيقي وهو مكون من شبكة مفككة من الخيوط الدقيقة.

د- بلازما النواة:

هي مادة عديمة الشكل مكونة من البروتينات ونواتج الأيض.