يوهان شتراوس الثاني

يوهان شتراوس الثاني Johann Strauss II (25 أكتوبر 1825 - ت. 3 يونيو 1899)، ويعرف أيضاً باسم يوهان شتراوس الابن أو الصغير، (بالألمانية: Sohn)، هو مؤلف موسيقى خفيفة نمساوي، وخاصة موسيقى الرقص والأوپريتات. ألف أكثر من 400 قطعة ڤالس، پولكا وكدريل، وأنواع أخرى من موسيقى الرقص، بالإضافة إلى عدد من الأوپريتات والباليهات. في حياته، عُرف باسم "ملك الڤالس"، ويعود له الفضل في انتشار الڤالس بين العام في ڤيينا في القرن التاسع عشر.

اوپرات يوهان شتراوس الثاني
Johann Strauß II.jpg
يوهان شتراوس الثاني

شتراوس كان لديه شقيقان، يوزف وإدوارد شترواس، الذان أصبحا مؤلفي موسيقى خفيفة أيضاً، وعلى الرغم من ذلك فلم يشتهرا مثل شقيقهما الأكبر.

من بين أشهر أعمال يوهان شتراوس الدانوب الأزرق، Kaiser-Walzer، حكايات من غابات ڤيينا، وTritsch-Tratsch-Polka. ومن أشهر أوپريتاته أوپريت الخفاش والبارون الغجري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته المبكرة

 
والده، يوهان شتراوس الأول، في رسم من عام 1835.

وُلد في ڤيينا، النمسا عام 1825. وهو ابن يوهان شتراوس الاول، الذى علم أهل ڤيينا رقص الڤالس على أنغام فرقته الموسيقية الشهيرة. منع شتراوس الأب ابنه من أن يحذو حذوه ويمتهن مهنته، إلا أن يوهان بدأ الأوركسترا الخاص به ونافس نجاح والده. وحين كانت أوپريتات أوفنباخ ناجحة في ڤيينا، اقتدى به شتراوس وكتب مؤلفات لدار الأوپرا.


ملحن لأول مرة

 
شتراوس في سنواته الأولى.


 
شتراوس في بداية حياته المهنية.

درس يوهان شتراوس الابن الكمان ضد رغبات والده، وسرعان ما نال سمعة كعازف كمان بارع، وقائدا للأوركسترا ومؤلفا. وخلال مشواره الفني كان غزير الإنتاج؛ فألف 15 أوبريت وأيضا الأعمال الشهيرة البولكا والفالس مثل فالس الدانوب الأزرق. وعرض الأوبريت الرائع لشترواس أوبريت الخفاش لأول مرة عام 1874، وخلال عام كان يؤدى في كل أنحاء العالم. كان محل إعجاب برامز وليست، فاعتبر رائد الموسيقى الخفيفة وصار الأشهر بين أسرة شتراوس.

أهم الأعمال

الدانوب الأزرق

على ضفاف نهر الدانوب الأزرق الجميل An der schönen blauen Donau، مصنف رقم  314، هو ڤالس للمؤلف الموسيقي النمساوي يوهان شتراوس الثاني، ألفه عام 1866. أُدي في 15 فبراير 1867 في كنشرتو كورال ڤيينا للرجال، وكان من أكثر القطع الموسيقية الكلاسيكية شعبية، ويعد أشهر ڤالسات يوهان شتراوس . كتبه كڤالس للحفلات الموسيقية عام 1867، ولاحقا كان ضمن أوبريت علي بابا والأربعين حرامي. أعجب برامز برشاقة الڤالس وحيويته حتى أنه كان يتمنى لو كان كتبه هو بنفسه. صارت ڤالسات شتراوس عصرية للغاية حتى أنها سرعان ما انتشرت من قاعات الرقص في ڤيينا إلى باقي أنحاء أوروپا، وما زال ڤالس الدانوب الأزرق واحداً من أشهر الأعمال التي تؤدى بتكرار في برامج عروض الموسيقى الكلاسيكية.[1]

حكايات من غابات فيينا

كتبه يوهان شتراوس الابن بعد عام من ڤالس الدانوب الأزرق، فكان أشهر ڤالس في القرن التاسع عشر. وتعد ڤالسات شتراوس خلاصة المجتمع النمساوي الراقي أثناء سنوات غروب الإمبراطورية المجرية النمساوية.[2]

اوبريت البارون الغجري

البارون الغجري (بالألمانية: Der Zigeunerbaron؛ بالإنگليزية: The Gypsy Baron) ألفه شتراوس بعد عشر سنوات من أوبريت الخفاش وهو الأوبريت الناجح الخالد الأخر له. وكتبه على كلمات لإگناتس شنيتسر، وعرض لأول مرة في 24 أكتوبر 1885 في فيينا.

الملخص

نظرة عامة: هي قصة مبهجة لزواج أحد الملاك (العائد من المنفى) من فتاة غجرية التي اتضح أنها ابنة پاشا تركي، والمالك الحقيقي للثروة المخفية

أوبريت الخفاش

Die Fledermaus (الخفاشأوپريت من تلحين يوهان شتراوس الثاني والليبرتو بالألمانية من تأليف كارل هافنر وريتشارد جنيه.

التأليف

تبدأ قصة الأوبريت بدعابة سمجة حدثت قبل مشهد الافتتاح بثلاثة أعوام. فبعد حفل راقص تنكري، ترك دكتور فالك صديقه أينشتاين ليعود إلى المنزل عبر المدينة، وهو ثملا وحيدا، يرتدي في زي الخفاش. كتب يوهان شتراوس الابن الأوبريت الكوميك من ثلاثة فصول مستخدما ليبريتو التي كتبها كارل هافنر وريتشارد جينيه، واعتمد النص على مسرحية هزلية فرنسية هي "ليلة رأس السنة" كتبها هنري ميلهاك ولودفتش هالفي. وهذا ثالث أوبريت لشتراوس بعد علي بابا والأربعين حرامي وكرنڤال في روما. كتبه في ستة أسبيع ليس إلا، وعرض اول مرة على مسرح أن دير فين بفيينا، في الخامس من أبريل 1874. وقيل أن شتراوس كتب هذا الأوبريت كوميك الممتع ليسلب أذهان الفيناويين حتى لا يفكرون في كارثة بورصة الاثنين الأسود عام 1873. وسرعان ما دخل العمل في برامج الحفلات الموسيقية الدولية، وبحلول 1890 كان يعامل كأنه أوبرا وأنتج في اكبر دور الأوبرا العالمية. وفي عام 1894، عرض إنتاج شهير خاص في دار أوبرا فيينا بقيادة المؤلف.[3]

إنجازاته المهنية


زيجاته

ألحانه التنافسية

 
يوهان شتراوس ويوهنس برامس، في ڤيينا.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أعماله المسرحية


وفاته وذكراه

 
تمثال لملك الڤالس في ستادپرك، ڤيينا.
 
Silhouette by Otto Böhler



في الإعلام

أعماله


الهوامش

  1. ^ Classical Music (DK Eyewitness series) by John Burrows
  2. ^ Classical Music (DK Eyewitness series) by John Burrows
  3. ^ Classical Music (DK Eyewitness series) by John Burrows

المصادر

وصلات خارجية