افتح القائمة الرئيسية

هلل الأكبر

(تم التحويل من هلل)

هـِلل (הלל، Hillel) (وُلِد في بابل تقليدياً حوالي 110 ق.م. - توفي 10 م[1] في اورشليم) كان زعيماً دينياً يهودياً شهيراً، وأحد أهم الشخصيات في التاريخ اليهودي. ويقترن اسمه مع تطور المشناه والتلمود. اشتهر في اليهودية كرجل صالح وعالم، وهو مؤسس مدرسة بيت هلل للتنائيم (أولياء المشناه) ومؤسس أسرة من الأولياء تزعمت اليهود القاطنين في أرض إسرائيل حتى تقريباً القرن الخامس الميلادي.

العصور الرِبـّيـة

أقدم شخصية واضحة معروفة بين معلمي القانون من غير رجال الدين هي شخصية هلل، وحتى هذه الشخصية الواضحة تكاد تخفي معالمها في ذلك النسيج الواهي من الخرافات التي حاكها حول اسمه الخلف المفتتن به. ويقول مؤرخوه انه ولد في مدينة بابل (75 ق.م.) من أسرة كريمة معروفة أخنى عليها الدهر. ثم جاء إلى أورشليم بعد أن اكتملت رجولته، وأخذ يعول زوجته وأبناءه بالعمل اليدوي. وكان يؤدي نصف أجره اليومي ثمناً لقبوله في المدرسة التي كان فيها أستاذان شهيران هما شمايا وأبتوليم يشرحان الشريعة. وعجز يوماً من الأيام عن أداء هذا الأجر، فلم يُسمح له بالدخول، فتسلق العتبة السفلى لإحدى النوافذ "لكي يستمع إلى ألفاظ الإله الحي". وتقول القصة إن جسمه تجمّد من شدة البرد، فسقط فوق الثلج، وعُثر عليه في صباح اليوم الثاني وهو بين الحياة والموت(33). وصار هو فيما بعد حرّاً محترماً، اشتهر بتواضعه، وجَلَده، ودماثة أخلاقه. وتقول إحدى القصص إن بعض الناس راهن على أن يُغضب هلل وإنه خسر الرهان(34).

وقد وضع ثلاث قواعد ليهتدي بها الناس في حياتهم: حُب الناس، وحُب السلم، وحُب الشريعة ومعرفتها.

وسأله رجل يريد أن يهتدي أن يفسّر الشريعة فيما لا يزيد من الزمن على الوقت الذي يستطيع أن يقف فيه على قدم واحدة، فأجابه بقوله:

"لا تفعل مع غيرك ما تكرهه لنفسك. هذه هي كل التوراة، والباقي مجرد حواشي."

وكان هذا القول صورة سلبية حذرة من تلك القاعدة الذهبية التي صاغها اللاويون في صيغتها الموجبة من زمن بعيد.

ومن تعاليم هلل الأخرى قوله: "لا تحكم على جارك حتى تكون أنت في مكانه"(37). وقد حاول أن يهدئ ثائرة الشيع المتنازعة بوضعه سبع قواعد لتفسير الشريعة. وكانت تفسيراته هي نفسها قائمة على الحرية والتسامح، وأهم ما فيها أنه يسّرَ إقراض المال، والحصول على الطلاق. وكان هو نفسه ناشراً للسلام مصلحاً.

وكان من نصائحه للشبان الثائرين في عصره: "لا تخرجوا على الجماعة". وقد قبل هيرود على أنه شرٌّ لابد منه، وعين في عهده رئيساً للسنهدرين (30 ق.م.) وأحبّته الأغلبية الفريسية حباً أبقاه رئيساً للمجلس الكبير إلى يوم وفاته (10م). ثم جعل هذا المنصب من بعده وراثياً في أسرته مدى أربعمائة عام تعظيماً لذكراه.

وخصّ المجلس مكان الشرف الثاني فيه لمنافس هلل، وهو الحبر شماي المحافظ. وكان يفسّر الشريعة تفسيراً أدق وأضيق من تفسير هلل، ولا يجيز الطلاق، ويُطالب بتطبيق التوراة تطبيقاً حرفياً، لا يراعي فيه تغيير الظروف. وكان انقسام المعلمين اليهود إلى محافظين وأحرار قائماً قبل هلل بمائة عام وظل قائماً حتى خرب الهيكل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

مأثورات

  • "إن لم يكن الآن، فمتى؟"
  • "إن لم أهتم بنفسي، فمن يهتم بها؟"


وصلات خارجية

  • Jewish Encyclopedia: Hillel
  • Jewish Encyclopedia: Bet Hillel and Bet Shammai
  •   Texts on Wikisource:
    • "Hillel". New International Encyclopedia. 1905. 
    • Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Hillel" . دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press.
    •   [[wikisource:Catholic Encyclopedia (1913)/Hillel "Hillel]"] Check value (help). Catholic Encyclopedia. New York: Robert Appleton Company. 1913.
    • "Hillel". Encyclopedia Americana. 1920. 
    • "Hillel the Elder". Collier's New Encyclopedia. 1921. 
    • Mishnah
    • ¨23 Jan,2012: U.S Politician Ron Paul get boo´ed in South Carolina for mentioning the Golden Rule¨

الهامش

  1. ^ Jewish Encyclopedia: Hillel: "His activity of forty years is perhaps historical; and since it began, according to a trustworthy tradition (Shab. 15a), one hundred years before the destruction of Jerusalem, it must have covered the period 30 B.C.E. - 10 C.E."

المراجع

This article incorporates text from the 1901–1906 Jewish Encyclopedia article "Hillel" by Solomon Schechter and Wilhelm Bacher, a publication now in the public domain.

  • Hertz J.H. (1936) The Pentateuch and Haftoras. Deuteronomy. Oxford University Press, London.

قالب:Mishnah tree

قالب:Zugot

سبقه
شمايا
ناسي
ح. 31 ق.م.–9 م
تبعه
شمعون بن هلل
  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهلل الأكبر، في معرفة الاقتباس.