نمر وحشة تاني

نمر وحشة تاني أو درجات سيئة مرة أخرى (روسية: Опять двойка، هي لوحة للرسام الروسي فيودور پاڤلوڤتش رشتنيكوڤ، رُسمت عام 1952.

نمر وحشة تاني
Low Marks Again
Opyat dvoyka.jpg
الفنانفيودور رشتنيكوڤ
السنة1952
الوسطOil-on-canvas
الأبعاد101 cm × 93 cm (40 in × 37 in)
الموقعمعرض ترتياكوڤ، موسكو

نظراً لحبكتها الواقعية، استخدمت اللوحة في المناهج المدرسية السوڤيتية كموضوع لكتابة مقال. كانت اللوحة معروفة للجمهور السوڤيتي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الموضوع

يظهر في اللوحة عائلة تستقبل صبي عائد من المدرسة بدرجات سيئة. يظهر الصبي يبدو الصبي كأنه فاشل، وملابسه غير مزررة، ومعطفه وبنطاله غير مهندم، مرتدياً حذائاً أسود - وبمظهر غير رسمي. يحمل الصبي في يده اليمنى حقيبة مغلقة يبدو أنها تحتوي على كرة ومزلجه سيده، حيث يظه طرف الزلاجات القديمة منها. شعره الأشقر مشعث، وأذناه البارزتان مكتسيان باللون الأحمر، نتيجة التزلجق في الهواء البارد، الذي لا يتطابق على الإطلاق مع وجهه المصاب بخيبة أمل مصطنعة. يتنهد الصبي في مظهر يوحي بتصنعه لحالة حزن "حقيقية" بسبب درجاته السيئة. يستقبله الكلب بساعدة، والذي يبدو أنه مولع بشدة بالصبي، كما لو كان يقول له: "تعال والعب معي".

على الجانب الأيمن، تجلس والدته، كما لو كانت قد توقف عن عملها المنزلي. أدركت حزنه لكن تورد وجهه من الهواء البارد أكد لها أنه قضى وقتاً كبيراً في اللعب بالشارع وأنه لا يشعر بالقلق الحقيقي من حصوله على درجات سيئة. الأم غاضبة ومتعبة، وتدرك أن ابنها مهمل. لا تعرف المرأة كيف توجه ابنها الكسول، فنراها مسقطة يديها لأسفل. بجانب الأم يوجد الأخ الأصغر فوق دراجته، الذي يضحك على أخيه الأكبر، وهو يعرف جيداً ما يجري.

على مائدة العشاء، تجلس الأخت الكبرى تقوم بأعمال منزلية. تنظر لشقيقها المهمل بنظرة مليئة بالتوبيخ. الحالة التي تظهر عليها، واستدارة رأسها ووشاح "الرواد" الشيوعيين" الأحمر المشرق (مثل كشافة النسر السوڤيتي)، تشهد جميعها بأنها لا توافق على سلوك هذا الفاشل. يظهر خيالها بشكل بارز كظلة داكن في مدخل الباب المشرق. تخلق النافذة الموجودة خلفها نمط إضاءة مزدوج وترمز إلى مستقبلها المشرق. يتناقض رد الفعل المعذب للأشخاص مع الفرحة المخلصة للحيوان، الذين يبالغون في أهمية شيء تافه مثل الدرجات المدرسية.


تفاصيل مثيرة

 
"سـَقـَطـْت"، بريشة د. ژوكوڤ، 1885.

تكوين الصورة، التي تشكلت من خلال ترتيب الشخصيات، يأخذ شكل مثلث. يرجع الجزء العلوي منها إلى تعليق لوحة رسمها الفنان في وقت سابق باسم "وصل في عطلة"، المستنسخة على ورق مقوى مرفق به تقويم ممزق. بمساعدة من هذا التفصيل المعبّر، يُظهر رشتنيكوڤ شخصية إيجابية يجب أن تسعى الشخصية الرئيسية في الصورة من أجلها.

بناءاً على حبكة الصورة، أنشئت حلقة ضمن السلسلة رقم 124 من مجلة الأفلام المصورة للأطفال التي تحمل اسم "الفوضى" Jumble. يظهر هذا العمل أيضاً في رسوم كاريكاتيرية تحمل نفس الاسم ضمن سلسلة "مغامرات مورزيلكا" Adventures of Murzilka، حيث يحمل الصبي اسم كوليا.

حبكة لوحة "مرة أخرى" تكرر حبكة لوحة "فاشل" التي رسمها الفنان ديمتري إگوروڤيتش ژوكوڤ (1841-1903) عام 1885. على الرغم من تشابه الوحتين، إلا أنهما مختلفتان كلياً. في الصورة التي رُسمت ما قبل الاتحاد السوڤيتي، يظهر فشل الصبي كأنه انهيار تام. بعد كل شيء، يظهر كأنه أكبر رجل في العائلة. أما في الصورة السوڤيتية، فنراه الكسول الفاشل، الذي توبخه الأخته الكبرى منذ الطفولة، ويضحك عليه الأخ الأصغر.

المراجع