نقاش:محمد حسين هيثم

أضِف موضوعًا
النقاشات النشطة

عزيزي طراونة، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
لاحظت أنك حذفت هذا الجزء من المقالة:
((تظهر فيها الخصائص المميزة لتجربته الشعرية و هي الحكاية الشعرية، إذ أن البناء القصصي مهم جداً في قصائده كقصيدة: "إكتمالات سين بين يدي المأربية و القرمطي"، كما يظهر فيه تأثره بالتراث و الرموز الدينية الإسلامية، و التاريخ الإسلامي الأمر الذي يظهر في كثير من قصائده مثل: "إكتمالات سين"، "مدى يكسر الأحصنة" و غيرها.
و يبدي تناصاً أحياناً مع إحالات شعرية تاريخية قديمة.
كما يظهر تأثره بالقصص الشعبية و الحكايات الفانتازية في قصيدته الشهيرة "غبار السباع" و التي مارس فيها التجريد و الترميز الشعري عبر قصة فانتازية يحكيها الشاعر عن أبناء عمه الذين هم سبعة سباع، و عن حربهم ضد الرجل القليل. و مع تصاعد القصيدة إلى ختامها، ينقص أبناء العم واحداً في كل مقطع، حتى تكون نهايتهم إلى غبار، في تنسيق شعري محكم، كُتبت عنه العديد من الدراسات و المقالات التي تناولت التنضيد الشعري في القصيدة، و بنيتها السردية، و فضاءاتها الجديدة.
و تظهر تأثيرات الثقافة العالمية في قصائد مثل: استدراكات الحفلة، و دون كيشوت..
كما يظهر تأثير التجربة الشيوعية في جنوب اليمن في قصائد مثل 1984، و الحصان، و القطار، و مدى يكسر الأحصنة، و جمهرة الليل، في قصائد تُفسر بأكثر من إحالة، إلى الموت و الحياة، و التاريخ. ))
و لا أعرف السبب.. تعديلاتك كانت رائعة، و أضافت لمعلوماتي، فقد كتبت الموضوع بناء على قراءتي لقصائد الشاعر و معلومات بسيطة، و قد اخترت أن أُعرف ببعض القصائد. إذا رأيت أن هذا الجزء غير صالح، فهل لك أن تخبرني عن السبب؟..
و إذا كان مبعث قلقك أن يكون محتوى منسوخاً، فلك ضمانتي الشخصية - و باسمي الحقيقي إذا رغبت - بأن المكتوب هنا هو مجهود شخصي قمت به وحدي بناء على قراءة شخصية، و اعتماداً على أراء نقدية نشرت في مجلة عبقر، و جريدة القدس العربي، و بعض الكتب. و لا شيء فيها منسوخ.
أما إذا رأيت أن هذا الجزء غير ذي أهمية، فهل لك أن تشرح لي لماذا؟، إذ أنني استخدمت الطريقة ذاتها في مقالة إيزابيل أليندي. و أنوي استخدامها مستقبلاً - بإذن الله -. التعريف بالكاتب، أعماله، ثم نبذة عن بعضها.
آسف على الإطالة..
خالص التحية..--Lord Menias 08:33, 4 مايو 2006 (UTC)

ويكيبيديا ليست

الرجاء قراءة ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست، ستلاحظ أن ويكيبيديا ليست تحليلا نقديا : أي مقالات في نقد السير الذاتية والأعمال الفنية يجب أن تخلو من الآراء الشخصية. لا شك بأن وضع آراء أو معتقدات جماعة ما تجاه شخصية أو عمل فني أو حدث تاريخي يكون أمرا مرحبا به في المقالة.

إذا كان ما كتبته هو تحليلك الشخصي فمكانه ليس هنا. أما أذا وجد مصدر مستقل و محايد و ذكر تلك الأفكار، فالرجاء ضعه كمرجع في الصفحة. و ستبقى الصفحة وقتها كما وضعتها أنت --Tarawneh 06:45, 23 مايو 2006 (UTC)

عُد إلى صفحة "محمد حسين هيثم".