نظرية شرايبر

نظرية شرايبر هي نظرية نقدية في السينما تتمحور حول الكاتب في نقد الفيلم. إذ ترى أن المبدع الرئيسي للفيلم هو كاتب السيناريو وليس المخرج. صاغ هذا المصطلح ديڤد كيپن ، مدير الأدب في الوقف الوطني للفنون الأمريكي.

ويقول كيبن أن متابعة أفلام كاتب جيد تريك مجموعة أعمال جيدة بإستمرار , عكس متابعة مخرج جيد، حيث يمكن وجود عمل سيئ بين أعمال جيدة كثيرة له.” الأمر أشبه بالرهان على الحصان السريع، بدل الرهان على الحصان الأجمل أو الأكبر “.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

In seeking a name for his theory, Kipen chose the German/Yiddish word for writer – Schreiber – in honour of the many early American screenwriters who had Yiddish as their mother tongue. [2]


الهامش