الأسماء
بالصينية: 米黻
پن ين: Mǐ Fú
زي Zi: Yuán Zhāng (元章)
ويعرف كذلك باسم: مي المجنون
(米顛)

مـِي فو Mi Fu (بالصينية: 米黻) (و.10511107)، ويـُعرف أيضاً باسم مي فـِيْ Mi Fei (米芾)، كان رساماً صينياً وشاعراً، وخطاطاً ولد في تاي يوان، شانشي في عهد أسرة سونگ. رسوماته نالت شهرة واسعة لأسلوبه في رسم المناظر الطبيعية ذات الرذاذ (الشبورة). هذا الأسلوب سيعرف لاحقاً باسم أسلوب "مي فو" وكان يتضمن استخدام نقاط مبتلة كبيرة من الحبر مرسومة بفرشاة مسطحة. شعره اتبع أسلوب لي باي، بينما طريقة رسم للخط الصيني اتبعت أسلوب وانگ شيژي Wang Xizhi. أسلوبه المتحرر جعله مكروهاً في بلاط أسرة سونگ.

الجبال وأشجار الصنوبر في الربيع

وأكبر سبب لشهرته هو خطه، وكان يعتبر واحداً من أعظم أربعة خطاطين في عهد أسرة سونگ. أسلوبه ينحدر من خطاطي الأسر الحاكمة السابقة، ولكن بنكهة خاصة به.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

 
نموذج من خطه
 
نموذج آخر من خطه

هو فنان صيني نبغ في فن التصوير وهو عبقري غريب الأطوار، كان لا يُرى إلا وهو يغسل يديه أو يغير ملابسه إذا لم يكن يشتغل بجمع أعمال رجال الفن القدماء، أو يرسم صوراً لمناظر طبيعية "بطريقة التنقيط" أي بنقط من المداد يضعها دون أن يستعين بالخطوط الخارجية.


نشأته

ولد في مدينة هو-پـِيْ Hou- Pei لأسرة ذات أصول مسلمة، وهاجر إلى مدينة ژن جيانگ Zhen Jiang (في مقاطعة جيانگ سو Jiang Su اليوم). أصدر الامبراطور خوي زونگ Hui Zong مرسوماً بمنحه لقب دكتور في الخط والرسم؛ كان مولعاً بالملابس ذات الطراز القديم إلى درجة أطلق عليه صحبه لقب «مي غريب الأطوار». أحد أهم أربعة خطاطين في عهد أسرة سونگ [إلى جانب سو شي Su Shi، خوانگ تينگ جيان Huang Ting Jian، تساي شيانگ خه Cai Xiang He]. أتقن كتابة كل أنواع الخطوط: خط النسخ «ژن شو» Zhen Shu، وخط الرقعة «تساو شو» Cao Shu، والخط الديواني «لي شو» Li Shu، وخط الأختام «ژوان شو» Zhuan shu، وخط المَشْق «شينگ شو» Xing Shu؛ إلا أنه برع في خطّي الرقعة والمَشْق.

كان ذا معرفة عميقة بتوزيع المفردات وتشكيل الكلمة؛ ومهارة في استخدام الفرشاة. وكان يهتم بانسجام المخطوط وسحره وشموليته، ويُعنى بجمال التفاصيل والمفاصل، خطه ثابت ومنضبط ومتنوع ومنسجم.

 
مي فو: «مخطوطة شوسو»

ومن أبرز أعماله

«كرّاس شو سو»، و«مقامات حصان السماء المجنح»، و«رسالة إلى هيئة سياسية»، و«كرّاس كتاب الحوار»، و«مرثية إلى الامبراطورة الأم»، وكثير من الرسائل…

ومن مؤلفاته النظرية «تاريخ الخط»، و«تاريخ الرسم»، و«أقوال مأثورة عن الجبال والبحار». ومجموعة شعرية مفقودة.

بدأ مي فو الرسم في أواخر حياته لكنه لم يرسم كثيراً، وقد فُقدت معظم لوحاته. أُطلق عليه وابنه «الثنائي مي» أو «مي الكبير ومي الصغير». وكان كل من الأب والابن خطاطاً ورساماً وجامع كتب وخبيراً في تقويم الأعمال الفنية. وقد برعا في رسم المناظر الطبيعية وهو الموضوع المفضل لفناني مدرسة الأدباء والشعراء التي تكونت في مطلع عهد أسرة سونگ، وهي مدرسة انطباعية تُعنى بالعالم الذاتي للفنان أكثر من عنايتها بتصوير الواقع الموضوعي. لوحاته مضرجة بالحبر الصيني المخفف بالماء بنسب متفاوتة مما يترك ظلاً تدريجياً. ويتناغم في لوحاته الدخان والسحاب، وتُختزل الأشجار والبيوت بأسلوب خاص وفريد ومميز أُطلق عليه «السحب والجبال لأسرة مي»، والمقصود بأسرة مي هو وابنه مي يو رن Mi You Ren. من أعماله في الرسم: «السحب»، و«جبل يان» و«جبال الربيع».

تأثر مي فو بكلّ من: يان ژن چينگ Yan Zhen Qing، أو يانگ شون Ou Yang Xun، وشن تشوان شي Shen Chuan Shi، وتشو سوي ليانگ Chu Sui Liang، ودوان جي ژان Duan Ji Zhan؛ وهم فنانون من عصر تانگ.

مي فو فنان انطباعي، يستخدم طريقة التظليل بالنقاط، فتتحول النقاط لديه إلى ما يشبه الخطوط، والخطوط إلى ظلال، فتؤلف مساحات متباينة. كما استخدم الحبر الصيني المخفف بالماء؛ وهكذا تخلى عن الطريقة التقليدية في التظليل التي كانت تعتمد على اللون والخط.

فُقدت معظم لوحاته؛ إلا أنه دوَّن في مؤلفه «تاريخ الرسم» ما جمعه، وما تذوقه من لوحات قدماء الفنانين، وميوله، ومقاييسه للجمال، وكل ما تعلمه. استخدم أوراقاً خاصة للرسم تُسمى شوان Xuan. وكان يترك مساحات فارغة في لوحاته تعبّر عن رغباته وما يجيش في نفسه من انفعالات.

المصادر

ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.

  • Rhonda and Jeffrey Cooper (1997). Masterpieces of Chinese Art (page 76), by Rhonda and Jeffrey Cooper, Todtri Productions. ISBN 1-57717-060-1.
  • Xiao, Yanyi, "Mi Fu". Encyclopedia of China (Arts Edition), 1st ed.

وصلات خارجية