ميخائيل باختين

ميخائيل باختين Mikhail Bakhtin (بالروسية: Михаил Михайлович Бахти́н, تـُنطق [mʲɪxʌˈil mʲɪˈxajləvʲɪtɕ bʌxˈtʲin]) (17 نوفمبر، 1895 – 7 مارس، 1975)، هو فيلسوف ولغوي ومنظر أدبي روسي (سوفييتي). ولد في مدينة اوريول. درس فقه اللغة Philology وتخرج عام 1918. وعمل في سلك التعليم وأسس حلقة باختين النقدية عام1921.

ميخائيل باختين (1920)
علم الإشارات
مفاهيم عامة

علم الإشارات الحيوي • الشفرة
علم الإشارات الحاسوبي
التضمن • فك التشفير
دلالة • تشفير
مفرداتي • مشروطية
بروز • إشارة
علاقة إشارية • سيميوسيس
Semiosphere
Semiotic literary criticism
Triadic relation
البيئة • القيمة

منهجيات

Commutation test
Paradigmatic analysis
Syntagmatic analysis

علماء الإشارات

تشارلز پيرس • Thomas Sebeok
رولان بارت • مارسل دانسي
فرديناند دي سوسير
اومبرتو إكو · لويس هيلمسلڤ
ميخائيل باختين • Jakob von Uexküll
رومان جاكوبسون • روبرتا كڤلسون
ألگيرداس جوليان گريماس
إيرو تاراستي • Kalevi Kull
جون ديلي • مايكل سيلڤرستاين

مواضيع ذات علاقة

البنيوية
Aestheticization
ما بعد الحداثة


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السيرة الذاتية

 
لوح تذكاري لميخائيل باختين.

اعتقل عام 1929 بسبب ارتباطه بالمسيحية الأرثوذكسية، ونفي إلى سيبريا مدة ست سنوات. بدأ عام 1936 التدريس في كليّة المعلمين في سارانسك. ثم أصيب بالتهاب أدّى إلى بتر ساقه اليسرى عام 1938. عاد باختين بعدها إلى مدينة لنين‌گراد (سانت پطرسبورگ)، وعمل هناك في معهد تاريخ الفن، الذي كان أحد معاقل «الشكلانيين» الروس، ثم عاد إلى سارانسك حيث عمل أستاذاً في جامعتها. استقر منذ عام 1969 في كليموفسك (إحدى ضواحي موسكو) بعد أن تدهورت صحته وراح يكتب في مجلاتها وخاصة «قضايا الأدب» Voprosy Literatury و«السياق» Kontekst.

بدأ باختين الكتابة والنشر بعد تخرجه في الجامعة مباشرة، فصدرت مقالته الأولى: «الفن والمسؤولية» عام 1919، ثم صدر كتابه الشهير «مشكلات في شعرية دستويِفْسكي» Problems of Dostojevskys Poetics في مدينة ليننگراد (سانت پطرسبورگ) عام 1929. ونشر باختين بعض مقالاته وثلاثةً من كتبه بأسماء مستعارة: «فولوشينوف وبافل مدفيديف». ودافع عام 1940 في المعهد الأدبي التابع لأكاديمية العلوم السوڤيتية) في موسكو عن رسالة دكتوراه عنوانها: «إبداع فرانسوا رابليه والثقافة الهزلية الشعبية في العصور الوسطى وعصر النهضة». وقد صدرت هذه الرسالة في كتاب بعد خمس وعشرين سنة من كتابتها عام 1965. وهناك أعمال لباختين لم ترَ النور إلا بعد وفاته، لذا لم يبدأ العالم بالتعرف إليه إلا بعد خمسين عاماً من التعتيم حوله، ولم يحظ باختين بالشهرة إلا في نهاية حياته بعد إعادة نشر كتابه «مشكلات في شعرية دستويِفْسكي» عام 1973، ونَشْرْ كتابه «إبداع فرانسوا رابليه ...» الذي صدر في موسكو عام 1965، وترجم إلى الإنكليزية عام 1986 بعنوان «رابليه وعالمه» Rabelais and His World.

ويمكن تحديد أربعة مكونات لنظرية باختين في الأدب والفلسفة وهي البحث النظري الفلسفي، ونظرية الحديث utterance، ونظرية الأدب، وتاريخ الرواية.


أعماله وأفكاره

 
نص كتاب الخطاب+الروائي+تأليف+ميخائيل+باختين+ترجمة+محمد+برادة انقر على الصورة للمطالعة

يتغلغل البحث الفلسفي في ثنايا نظرية باختين. فقد كتب في نظرية الأدب، واللغة، والسيميائية، والنقد، وعلم النص، وساهم في تحديد التصورات النظرية عن اللغة والشعرية والسيميائية في علاقاتها المتشابكة مع المجتمع والتاريخ، وتكونت نظريته الشمولية من أنتربولوجية الفلسفة وإبستمولوجية العلوم الإنسانية، وعلم ماوراء اللغة Metalinguinistics وتَبلور مفهومه عن الأنتربولوجية من القيم التي تَتَحكَّم في تاريخ الأدب وعلم ماوراء اللغة ومنهجية العلوم الإنسانية، التي تقوم على المبدأ الحِواري dialogism الذي يظل السمة المنهجية في جميع أعماله، أياً كان الموضوع الذي يتناوله.

وتتلخص نظرية باختين عن النص في تحديد هويته ومنهج البحث فيه (التأويل interpretation) وفهمه الذي يعتمد الاستجابة. ويرى أن النص، سواء أكان مكتوباً أم شفهياً هو أساس جميع حقول دراسته (اللسانيات، وفقه اللغة، والدراسات الأدبية) وللعلوم الإنسانية عامة أيضاً، فهو الواقع المباشر، حيث يستطيع الفكر في هذه الحقول جميعاً أن يكون نفسه حصراً، فحيث لا يوجد نص لا يوجد موضوع للاستعلام والمساءلة ولا يوجد فكر.

أما الإبستمولوجية عند باختين فتقوم على نظريته في اللغة، التي تبدأ من الحديث utterance البشري بوصفه نتاجاً لتفاعل اللغة والسياق المرتبط بالتاريخ. وليس الحديث عنده فردياً individual وليس متغيراً بلا حدود. بل هو موضوع لاستعلام inquiry علم لغة جديد في اللغة سمّاه علم ماوراء اللغة. ويرى أن هذا العلم هو الذي يمكن من التغلب على ثنائية dichotomy الشكل والمضمون العقيمة، ويساعد في التحليل الشكلي formal للإيديولوجيات. ويرى باختين أن أهم سمات الحديث هي حواريته dialogism أي بعدُه التناصّي intertextual «فَبَعْدَ وجود آدم لم تعد هناك أشياء بلا أسماء أو كلمات غير مستعملة» ولهذا فإن كل خطاب يقيم حوارات مع الخطابات التي كانت والتي ستأتي. وقد اعتمد باختين هذا منطلقاً في رسم انطباعه عن تأويل جديد للثقافة، فهي تتشكل من الخطابات التي تحتفظ بها الذاكرة الجمعية، وهي تلك الخطابات التي ينبغي لكل فرد متكلم (متحدث، مُرْسِل) أن يحدد موقع خطابه بالقياس إليها.

يرى باختين في كتابه «الماركسية وفلسفة اللغة» (1929) Marxism and the Philosophy of Language أن الأفكار الجوهرية تشكل في بنية اللغة نظاماً لا يتخلخل، مكوَّناً من ثنائيات متعاضدة لا تنفك عراها: التعرف والفهم، المعرفة والتبادل، الحوار والكلام الداخلي (سواء كان داخلياً أو مُعَبَّراً عنه)، التخاطب بين المرسل والمستقبل (المتلقي)، كلّ علامةٍ لها دلالة وكلُّ دلالة مرتبطة بالعلامة، الهوية والتنوع الكوني والخاص، المجتمعي والفردي، التماسك والانقسام، التحدث والحديث..

ويبقى دستويِفْسكي[ر] الشخصية المفضلة عند باختين، فهو يرى أنه واحد من أعظم المجددين في ميدان الشكل الفني، لأنه أوجد نمطاً جديداً تماماً من التفكير الفني هو: «تعددية الأصوات» Polyphony ويرى أن أعمال دستويِفْسكي الإبداعية توزعت في سلسلة من البنى المستقل بعضها عن بعض والمتعارضة فيما بينها، يستميت أبطالها في الدفاع عنها. أما وجهات نظر المؤلف نفسه فهي أبعد من أن تبرز من بينها جميعاً لتحجب خلفها كلَّ ماسواها. ويؤكد أن جميع عناصر البنية الروائية عند دستويِفْسكي تحددها مهمة بناء عالم متعدد الأصوات، إلى جانب تحطيم الأشكال القائمة للرواية الأوربية المونولوجية المتجانسة في الأصل. وترتكز تعددية الأصوات على استنباط أسلوبيات النوع الأدبي بطريقة توضح تزامنياً بنيات هذا النوع الأدبي. وتقوم تعددية الأصوات على دراسة المركبات الزمانية المكانية Chronotopes المميِّزة لكثير من الأنواع السردية الثانوية Subgenre، وينشأ عن هذا كله نزوع نحو التنافر والاختلاف Heterology. ولم يكن هذا التنوع والاختلاف مادة كتاب باختين المطبوع الأول وبحسب «مشكلات في شعرية دستويِفْسكي»، بل كان مصدراً دائماً لأبحاثه.

ويرى باختين أن شعرية الحديث تتكون من تضافر عناصر ثلاثة هي: تعدد الأصوات والمركب الزماني المكاني والتحليل الموضوعي البنيوي في الأدب.

النصوص المتنازع عليها

اختلف باختين مع الشكلانية في نقاط عدة بعضها جوهري، إلا أنه ظلَّ قريباً منها، لأنه كان يرى فيها الحركة التي تريد أن تجعل من نظرية الأدب علماً له استقلاليته عن تاريخ الفكر. ولم يقبل باختين فصل الشكلانية بين الشكل والمضمون، ولا فصل النص عن كل ما هو خارجي مساعد على فهمه من أفكار وأيديولوجيات. لذا راح يبلور نظريته الدلالية التي أدرجها في تحليله الاجتماعي للأدب، وفحواها أن كل الأيديولوجيات من دينية وفنيّة وأدبية وقانونية ليست إلاّ نظاماً دلالياً له تعبيره الاجتماعي، لأن الدلالة لا ترتبط بالوعي الفردي أو بالداخل وحسب، بل هي واقع اجتماعي مرتبط بما هو خارج عن الوعي الفردي، وترى أيضاً أن دلالة الكلمة ليست دلالة معجمية وحسب، لأنها تصبح في النص مركز استقطاب لعلاقات عدة، نفسية واجتماعية وتاريخية وأيديولوجية وغير ذلك.

ومن أعماله المنشورة بعد وفاته: «أسئلة الأدب وعلم الجمال» (1975) Voprocy Literaturi Estetiki و«جماليات الإبداع اللفظي» (1979) Estetika Slovesnovo Tvorchestva .

ومن الأعمال المنشورة بأسماء مستعارة: باسم پاڤل مدڤييدڤ: «المنهج الشكلي في علم الأدب» (1929) The Formalist Method of Literature وباسم ڤالنتين ڤولوشينوڤ: «الفرويدية» (1927) Freudism .

التأثير

انظر أيضا

الهوامش

المصادر

أعمال باختين

  • Bakhtin, M. M. [1930s] (1981) The Dialogic Imagination: Four Essays. Ed. Michael Holquist. Trans. Caryl Emerson and Michael Holquist. Austin and London: University of Texas Press. [written during the 1930s]
  • Bakhtin, M. M. [1941, 1965] Rabelais and His World. Trans. Hélène Iswolsky. Bloomington: Indiana University Press, 1993.
  • Bakhtin, M.M. (1973) Questions of Literature and Aesthetics, (Russian) Progress Moscow, 1979
  • Bakhtin, M. M. (1984) Problems of Dostoevsky’s Poetics. Edited and translated by Caryl Emerson. Minneapolis: University of Minnesota Press.
  • Bakhtin, M. M. (1986) Speech Genres and Other Late Essays. Trans. by Vern W. McGee. Austin, Tx: University of Texas Press.
  • Bakhtin, M. M. (1990) Art and Answerability. Ed. Michael Holquist and Vadim Liapunov. Trans. Vadim Liapunov and Kenneth Brostrom. Austin: University of Texas Press [written 1919–1924, published 1974-1979]
  • Bakhtin, M. M. (1993) Toward a Philosophy of the Act. Ed. Vadim Liapunov and Michael Holquist. Trans. Vadim Liapunov. Austin: University of Texas Press.
  • M.M.Bakhtin, V.D.Duvakin, S.G.Bocharov, MM Bakhtin: besedy s VD Duvakinym (Russian), Soglasie, 2002

أعمال عن باختين

  • Brandist, Craig. The Bakhtin Circle: Philosophy, Culture and Politics London, Sterling, Virginia: Pluto Press, 2002.
  • Clark, Katerina, and Michael Holquist. Mikhail Bakhtin. Cambridge: Harvard University Press, 1984.
  • Emerson, Caryl, and Gary Saul Morson. “Mikhail Bakhtin.” The Johns Hopkins Guide to Literary Theory and Criticism. Eds. Michael Groden, Martin Kreiswirth and Imre Szeman. Second Edition 2005. The Johns Hopkins University Press. 25 Jan. 2006 [1].
  • Farmer, Frank. “Introduction.” Landmark Essays on Bakhtin, Rhetoric, and Writing. Ed. Frank Farmer. Mahwah: Hermagoras Press, 1998. xi-xxiii.
  • Green, Barbara. Mikhail Bakhtin and Biblical Scholarship: An Introduction. SBL Semeia Studies 38. Atlanta: SBL, 2000.
  • David Hayman Toward a Mechanics of Mode: Beyond Bakhtin NOVEL: A Forum on Fiction, Vol. 16, No. 2 (Winter, 1983), pp. 101–120 doi:10.2307/1345079
  • Jane H. Hill The Refiguration of the Anthropology of Language (review of Problems of Dostoevsky's Poetics) Cultural Anthropology, Vol. 1, No. 1 (Feb., 1986), pp. 89–102
  • Hirschkop, Ken. “Bakhtin in the sober light of day.” Bakhtin and Cultural Theory. Eds. Ken Hirschkop and David Shepherd. Manchester and New York: Manchester University Press, 2001. 1-25.
  • Hirschkop, Ken. Mikhail Bakhtin: An Aesthetic for Democracy. Oxford: Oxford University Press, 1999.
  • Holquist, Michael. [1990] Dialogism: Bakhtin and His World, Second Edition. Routledge, 2002.
  • Holquist, Michael. “Introduction.” Speech Genres and Other Late Essays. By Mikhail Bakhtin. Eds. Caryl Emerson and Michael Holquist. Austin: University of Texas Press, 1986. ix-xxiii.
  • Holquist, Michael. Introduction to Mikhail Bakhtin's The Dialogic Imagination: Four Essays. Austin and London: University of Texas Press, 1981. xv-xxxiv
  • Holquist, M., & C. Emerson (1981). Glossary. In MM Bakhtin, The dialogic imagination: Four essays by MM Bakhtin.
  • Klancher, Jon. “Bakhtin’s Rhetoric.” Landmark Essays on Bakhtin, Rhetoric, and Writing. Ed. Frank Farmer. Mahwah: Hermagoras Press, 1998. 23-32.
  • Liapunov, Vadim. Toward a Philosophy of the Act. By Mikhail Bakhtin. Austin: University of Texas Press, 1993.
  • Maranhão, Tullio (1990) The Interpretation of Dialogue University of Chicago Press ISBN 0226504336
  • Meletinsky, Eleazar Moiseevich, The Poetics of Myth (Translated by Guy Lanoue and Alexandre Sadetsky) 2000 Routledge ISBN 0415928982
  • Morson, Gary Saul, and Caryl Emerson. Mikhail Bakhtin: Creation of a Prosaics. Stanford University Press, 1990.
  • Pechey, Graham. Mikhail Bakhtin: The Word in the World. London: Routledge, 2007. ISBN 9780415424196
  • Schuster, Charles I. “Mikhail Bakhtin as Rhetorical Theorist.” Landmark Essays on Bakhtin, Rhetoric, and Writing. Ed. Frank Farmer. Mahwah: Hermagoras Press, 1998. 1-14.
  • Thorn, Judith. "The Lived Horizon of My Being: The Substantiation of the Self & the Discourse of Resistance in Rigoberta Menchu, Mm Bakhtin and Victor Montejo". University of Arizona Press. 1996.
  • Sheinberg, Esti (2000-12-29). Irony, satire, parody and the grotesque in the music of Shostakovich. UK: Ashgate. p. 378. ISBN 0-7546-0226-5.
  • Vice, Sue. Introducing Bakhtin. Manchester University Press, 1997
  • Voloshinov, V.N. Marxism and the Philosophy of language. New York & London: Seminar Press. 1973
  • Mayerfeld Bell, Michael and Gardiner, Michael. Bakhtin and the Human Sciences. No last words. London-Thousand Oaks-New Delhi: SAGE Publications. 1998.
  • Michael Gardiner Mikhail Bakhtin. SAGE Publications 2002 ISBN 9780761974475.
  • Maria Shevtsova, Dialogism in the Novel and Bakhtin's Theory of Culture New Literary History, Vol. 23, No. 3, History, Politics, and Culture (Summer, 1992), pp. 747–763 doi:10.2307/469228
  • Stacy Burton Bakhtin, Temporality, and Modern Narrative: Writing "the Whole Triumphant Murderous Unstoppable Chute" Comparative Literature, Vol. 48, No. 1 (Winter, 1996), pp. 39–64 doi:10.2307/1771629
  • Vladislav Krasnov Solzhenitsyn and Dostoevsky A study in the Polyphonic Novel by Vladislav Krasnov University of Georgia Press ISBN 0-8203-0472-7


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: