منمنمات تاريخية

مسرحية للكاتب سعدالله ونوس

منمنمات تاريخية .pdf

طابعة دار الادب بيروت 1996

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المسرحية

من خمس منمنمات تسرد فترة تاريخية وهي فترة احتلال تيمورلينك حلب و دمشق وموقف رجال الدين والعلم السيء من دخول تيمور لينك البلاد

منهم العلامة ابن خلدون وعلماء اخرين وتجار وايضا موقف فرج بن برقوق


أراء عن المسرحية

منمنمات تاريخية تنتمي لهذا النوع من الأدب الذي يطالب بإعادة النظر ليس فقط بالقناعات التاريخية السائدة والمستقرة، بل ويطالب أيضاً بمناقشة: المواقف الأخلاقية التي يجب أن تتسم بها الثقافة، العلاقة بين المعرفة والسلوك، دور الثقافة والمعرفة، وهل يجب أن يكونا في خدمة القوة والسلطان، أم في زيادة وعي الناس وصقل أرواحهم، العلاقة بين الطموح المشروع للمثقف وإغراءات السلطة والمال. د عبد الرحمن منيف

أقتباسات

-- كلهم تتار وانا وأنت غريبان

-- عالم يجتهد خير من عالم يحمل أسفارا

-- لايحظر الكتب الا الجهل والطغيان

--غلبنا الأهل والعدو والزمان

هوامش