مقام أبي زمعة البلوي

أقيمت زاوية سيدي الصحبي تخليدا لذكرى الصّحابي الجليل أبي زمعة البلوي ويسميه أهل القيروان السيّد. يرجع تاريخ بناء المقام إلى عهد حمودة باشا المرادي سنة 1072 هـ/1663م وتولّى محمّد بن مراد إعادة بناء الضريح.

أحد أروقة صحن الضريح

والمقام عبارة على مركب معماري يتألف من عدة عناصر هي:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المخزن

وهو المستودع يوجد على يسار المدخل الرئيسي وقد كانت تخزن فيه المواد والمنتوجات المتأتّية من الأحباس والهبات.


العلي

والكلمة تعني الطابق العلــوي باللهجة التونسية، وكان مخصّصا للباشا ويوجد فوق المخزن وكان يستعمل أيضا للمسؤول عن المجابي ثمّ في فترة لاحقة كمأوى للضّيوف الكبار الوافدين على الزّاوية كما كانت جمعية الأوقاف تقوم بتأجير الشقتين اللتين كانتا تؤلفانه للعائلات التي كانت تأتي لزيارة المقام.

المدرسة

الكلمات الدالة: