معركة دان نو أورا

(تم التحويل من معركة دان-نو-أورا)
معركة دان نو أورا
الموقع
{{{place}}}

The معركة دان نو أورا (壇ノ浦の戦い, دان نو أورا نو تاتاكاي) كانت معركة بحرية رئيسية في حرب گن‌پـِيْ وقعت في شيمونوسكي، ياماگوتشي على سواحل جنوب جزيرة هونشو في اليابان. وقعت المعركة في 25 أبريل 1185 حيث أن ميناموتو نو يوشي-تسونه قائد عشيرة ميناموتو هزم تايرا نو مونه‌موري قائد عشيرة تايرا بعد نصف يوم من الصراع. على الرغم من أن جيش تايرا كان عددهم أقل من جيش ميناموتو إلا أن بعض المصادر تذكر أنهم كانوا على دراية أكبر بموقع المعركة والتكتيكات البحرية العسكرية حيث قسمت قواتها إلى ثلاث فرق بينما كانت قوة ميناموتو بشكل كتلة موحدة.

خريطة معركة دان نو أورا

بدأت المعركة بتبادل إطلاق الأسهم على مسافة بعيدة قبل أن تشن تايرا هجوم على سفن ميناموتو وتوقف الرماة لافساح المجال للصراع بالسيوف والخناجر بعد أن اقتربت السفن من بعضها البعض، وهنا ظهرت أهمية العدد على التكتيك العسكري فكانت الغلبة لقوات ميناموتو.

بنتيجة هذه المعركة انتهت سيطرة عشيرة تايرا على الحكم في اليابان. وأصبح ميناموتو نو يوري‌تومو الأخ الأكبر لميناموتو نو يوشي‌تسونه أول شوگون وأسس حكومته العسكرية (باكوفو) في كاماكورا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طالع أيضاً


الهامش