مسلسل اختطاف، الحلقة الأولى

اختطاف، هو مسلسل سعودي من إنتاج 2021، وهو عمل درامي تراجيدي اجتماعي والدراما النفسية Psycho Thriller، ويتناول لأول مرة موضوعاً جديداً لم يُطرح من قبل في الدراما السعودية والخليجية، إذ تدور أحداثه في عالم الجريمة والاختطاف، وتعد سابقة في الأعمال الفنية في المملكة، ويتحدث عن حالة خاصة موجودة في عالمنا العربي.

اختطاف
مسلسل اختطاف بوستر.jpg
الملصق الدعائي لمسلسل اختطاف.
النوعجريمة
طورهرانيا النحاس
كتبهأماني السليمي
سيناريوبيتر لاكست
إخراجمارك سليبرز
إخراجصفاء أبو رزق، پيتر سميث، كولن تيق
بطولةفايز بن جريس
عبد الإله السناني
ليلى السلمان
نايف الظفيري
إلهام علي
خالد صقر
مؤلف موسيقى البرنامجأمين بو حافة
بلد الأصلFlag of Saudi Arabia.svg السعودية
عدد الحلقات13 حلقة
الإنتاج
المنتج التنفيذيماجد محسن
المنتجمحمد الجندي ، شهرزاد ملاك
المحررفيل هوكواي
إعداد الكاميرالوك بريانت
الإطلاق
الشبكة الأصليةشاهد
الإصدار الأصلي13 أغسطس 2021 (2021-08-13)

يشار إلى أن العمل قد تم تأجيل تصويره وعرضه من الموسم الرمضاني 2021، بسبب جائحة كورونا، حيث تم التحضير لتقديمه منذ فترة طويلة، حيث تم استبعاد المخرجة السعودية عهد كامل التي كان هناك اتفاق أن تقوم بإخراج العمل واستبدالها بالمخرج الإنجليزي.[1]

يشترك الممثل السعودي فايز بن جريس في مسلسل اختطاف، أحد الانتاجات السعودية المغايرة لما ألفه الجمهور السعودي في الدراما التلفزيونية أيضاً، مثله في ذلك مثل مسلسل رشاش الذي سطا على اهتمام الجمهور السعودي والعربي منذ بدء عرضه على شبكة شاهد.نت في يوليو 2021. جمع العمل في بطولته باقة من نجوم الدراما السعودية وهم: عبد الإله السناني وليلى السلمان وإلهام علي وخالد صقر وآخرون، ومن تأليف الكاتبة السعودية أماني السليمي في باكورة أعمالها الدرامية. والمسلسل من إنتاج إم بي سي، ويتم تصويره تحت إدارة المخرج البريطاني العالمي مارك سليبرز المتخصص في تقديم أفلام الجريمة والاختطاف، ومدير التصوير الإيطالي الشهير بيتر لاكست.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة المسلسل

"تابع جميع حلقات مسلسل اختطاف
الحلقة 1 الحلقة 2
الحلقة 3 الحلقة 4
الحلقة 5 الحلقة 6
الحلقة 7 الحلقة 8
الحلقة 9 الحلقة 10
الحلقة 11 الحلقة 12
الحلقة 13

تدور قصة مسلسل اختطاف حول قيام شخص باختطاف الطفلة لينا صاحبة العشر أعوام واحتجازها في مزرعة في منطقة نائية لمدة عشرين عاما، ويمارس الخاطف على الفتاة أساليب الترويع والتهديد النفسي والتعذيب الجسدي طوال هذه الفترة، في نفس الوقت تبحث أسرة الفتاة عنها طوال هذه المدة الطويلة، مع الحفاظ على توأم الفتاة المختطفة خلود ، ويستخدمون خلود في البحث عن أختها المختطفة، وتعاني خلود من أزمات نفسية واضطرابات في الشخصية.[2]


تقييم الحلقة الأولى

يبدأ مسلسل اختطاف بمشهد صادم مستعاد من الذاكرة لاختطاف طفلة على يد رجل يلقي بها في صندوق سيارته وصراخها يوجع الآذان!

استخدام الأبيض والأسود في المشهج الافتتاحي للمسلسل كان موفقاً، مع الحفاظ على إظهار لون رداء الطفلة المخطوفة فقط في تلميح فني بأنها لم تصبح من الماضي ولم تنسى.

ثم ننتقل مشهد عائلي في بيت سعودي جميل تحتفل به عائلة بعيد ميلاد ابنتهم التي بلغت 30 عاماً. وسرعان ما يكشف لنا الحوار سر المشهد الأول.

الفتاة التي تم اختطافها صغيرة في الماضي، اسمها لينا، واختها هي خلود التي تحتفل بعيد ميلادها اليوم. وحينما ينضم للأب والأم وخلود، أخوها وزوجته وابنتهما الصغيرة، تعطي ابنة أخو خلود هدية لها في صورة تصميم لإحدى صورها وهي طفلة. فتكون الصورة لخلود بصحبة لينا، الأخت المختطفة منذ عقود.

 
صورة التوأم لينا وخلود قبل المأساة

عائلة تحمل جرح عميق بفقدان إحدى بناتهم بسبب اختطافها. لكن القصة لم تنتهي، بل قد بدأت للتو بالنسبة للمشاهدين، لكنها بدأت منذ عشرون عاماً كاملة بالنسبة للينا وعائلتها.

إبداع بصري يظهر بداية من تتر المقدمة ذاته، باستخدام رائع للألوان الهادئة والتصميمات المتعاقبة لعناصر مرضية للعين تضعك في أجواء المسلسل التشويقية قبل أن يبدأ.

والمسئول عن تنفيذ الجانب البصري المتميز للمسلسل هما: المدير الفنني Art director الهندي الجنسية أكشاي فاييدا Akshay Vayeda، الذي قام بذات الدور في مسلسل سعودي سابق عرض عام 2017 وهو مسلسل سيلفي من بطولة النجم السعودي الكبير ناصر القصبي. وكذلك المنتجة الفنية للمسلسل بيتي حبيبيان والتي كانت أيضاً منتجة مسلسل سيلفي كجزء من شركة O3 Productions التابعة لشبكة MBC Group. تحت قيادة مخرج المسلسل، الإنجليزي مارك إيفرست.

مع موسيقى تصويرية ليست صادمة بقدر ما هي حتى في هدوئها غامضة ومقلقة، تنبيء بأحداث قادمة مثيرة، وإبداع آخر يضيفه الموسيقي التونسي أمين بوحافة لأجواء الدراما السعودية بعد تجربته في صنع موسيقى مسلسل رشاش، وهو يحافظ هنا على ذات أسلوبه الذي لا يبحث عن سيطرة الموسيقى على الأحداث، بل صنع أوتار تعزف عليها القصة بدون مبالغة ولا أجواء دراماتيكية صوتية زائدة.

تظهر لنا لينا المختطفة في حالة يرثى لها، مقيدة بسلسلة معدنية في قبو مظلم، في أجواء توحي أن خاطفها لديه مشاكل نفسية ومولع بها بشكل مرضي. وهي تعد الأيام منذ طفولتها بحفر شرطة جديدة على حائط القبو كل يوم.

هذا القبو هو غرفة سرية مخفية خلف باب معدني موصد بإحكام، خلف باب آخر على شكل خزانة كبيرة للتمويه، بين جنبات منزل الخاطف المحاط بمزرعة كبيرة. وفي أول حوار يظهر لنا بين لينا وخاطفها ماجد، يتضح فيه أن لينا المختفطة منذ طفولتها والتي أصبحت الآن إمرأة بالغة في الثلاثين من عمرها، لكنها لتعرضها للحبس النفرادي الإجباري الذي فرض عليها، لم تتطور عقلياً، تتكلم كالطفلة، ويمارس عليها ماجد أسوأ أنواع القمع والإرهاب النفسي. تجويع، تعطيش، سخرة، تقييد بسلسلة، ناهينا عن اختطافها وحرمانها من حياة إمرأة عادية حرة منذ طفولتها. فما هذا السر الأسود وراء كل هذا العذاب المستدام الذي فرضه الخاطف السادي ماجد على لينا؟!

لا يشعر بها إلا قلب أبيها سعود الذي يتمنى حتى لو كانت ميتة فيحزنون عليها ثم ينسون الأمر. لكن بقائهم طوال هذه السنوات بدون أي علم عن حقيقة من موتها من عدمه، هو عذاب الحيرة فوق عذاب الغياب. وكلما حاولت الشرطة إغلاق ملف المفقودة لينا، يختلق أبوها دليلاً وهمياً لمنع اغلاق ملف البحث عنها. وكذلك قلب فاطمة أم لينا هو أكثر شعوراً بهذا الألم وهي تمسك بفردة حذاء لينا الصغير، الذي سقط من إحدى قدميها أثنا اختطافها منذ عشرون عاماً، وعثرت عليه العائلة بطريقة ما.

ويظهر في حوار الأب والأم أنهم قد استنفذوا جميع الطرق في البحث عن ابنتهم المختطفة، حتى أنهم كانوا يستخدمون اختها التوأم خلود للبحث عنها في الأسواق بسؤال الناس عما إذا كانوا قد رأوا طفلة تشبهها، حتى أصيبت خلود بعقدة بسبب ذلك الأمر. ولكن لهفة الأم، تجبرها على الاستمرار في محاولة العثور على لينا باستخدام الشبه بينها وبين توأمتها خلود، بنشر صورها في الجرائد، أو حتى أن تخلع النقاب لربما يتعرف أحد على شكل لينا عند رؤية وجه خلود، وتطلب الأم فاطمة من أبوها أن يوافق على أن تخلع خلود النقاب لكي يتحقق هذا الأمل الدامس. هل يوافق فهد زوج خلود الذي يقوم بدوره الممثل السعودي فايز بن جريس على مثل هذا الأمر.

ويستمر إصرار الأب رغم مرور عشرون عاماً على إيجاد لينا، لدرجة أنه يقنع مفتش الشرطة عبد الله، المسئول عن قضية ابنته المفقودة، وهو الآن على وشك التقاعد، أن يؤجل تقاعده ولو لعام آخر ختى لا يتسلم من يليه ملف ابنته فيغلقه بالتقادم.

خلود وفهد يعدان لحفل زفافهما، بينما يعود بنا المخرج لمشاهد من الماضي ترينا الدقائق التي سبقت خطف ماجد للطفلة لينا في السوق من جانب أبيها الذي انشغل عنها للحظات فقط.

وفي الحاضر، تتشخص أفكار لينا البالغة، لتناقش لينا المستدامة في حالة طفولة متأخرة، لتلومها على عدم المضي قدماً في تسميم ماجد حينما جاءت لها الفرصة. في حوار بسيط، لكنه يكشف لنا جوانب الشتات داخل عقل لينا، بين عدم مقدرتها على قتل إنسان فهي لا تريد أن تصبح "مثل ماجد". ومن جانب آخر إحساسها الطفولي بأنها "ستضيع" إذا ما مات ماجد، في حضور لصوت العقل الراشد الذي ينبع من فطرتها، فتتمثل لينا لنفسها في صورتها، لتناقشها وتلومها على عدم محاولة التخلص من سجن هذا الوحش الذي خطفها.

فلينا تمر بهزة نفسية طبيعية وتأخر في النضج، ولكنها تصارع فكرة التخلص من ماجد. فبعد أن دست له سم الفئران في شطيرة طلب منها إعدادها له، حينما هم بأكلها، فإذا بها تدفعها من بين يديه لإنقاذه!

وعندما يكتشف ماجد السبب يحبسها في القبو مرة أخرى ويربط كلبه المتوحش معها بنفس الغربة، وهي في حالة رعب طفولية.

بينما يظهر التفاوت في شخصية ماجد حينما يزور أمه القعيدة، والتي تسأله عن اسم لينا الذي يخطيء فينادي به الخادمة. وماجد هنا ابن بار بأمه، يحرص على عيادتها وإعطاءها الدواء في مواعيده، وابتسامة الإبن على وجهه!

يذهب المفتش عبد الله لمسرح جريمة عثر فيه على جثة فتاة، وتنتهي حلقة أولى موفقة في عرض بعض جوانب الشخصيات، وخلفية القصة، وتفاعلات الشخصيات مع القصة الأليمة.

أداء لافت لبطلة العمل إلهام علي التي تقوم بشخصيتي خلود ولينا وكذلك طيف لينا الذي يظهر لها في صورة إمرأة غامضة. موهبة تمثيلية مقنعة، تبرز فوق أداء أبطال العمل الآخرين بوضوح، بما في ذلك زوجها الفنان خالد صقر في دور ماجد الذي يبدو أن أدائه غير عميق، وغير تلقائي في ذات الوقت، حتى في مشيته. مع أداء مقبول من ليلى السلمان وعبد الإله السناني في دوري الأم والأب، ولكنه ذاك التمثيل التلفزيوني الذي يعود لمدرسة الدراما القديمة نوعاً ما.

المسلسل قصة وسيناريو وحوار الكاتبة والروائية السعودية أماني السليمي، في حضور يبدو مبشراً للكتابة النسائية السعودية ، كما كانت تجربة الشيخة سهى آل خليفة في تأليف مسلسل رشاش، قامت الكاتبة إماني السليمي بتأليف مسلسل اختطاف. مشاركة بقلمها الأدبي في موجة التغيير التي تمر بها الدراما السعودية في السنوات الأخيرة.

الممثلون

ليلى السلمان عبد الإله السناني
إلهام علي خالد صقر
مرزوق الغامدي حكيم جمعة
فايز بن جريس


مرئيات

برومو مسلسل اختطاف.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "اختطاف. دراما سعودية بإخراج بريطاني في دبي". الرؤية. 2021-08-10. Retrieved 2021-08-10.
  2. ^ "مسلسل اختطاف". كورة في العارضة. Retrieved 2021-08-16. {{cite web}}: Cite has empty unknown parameter: |1= (help); Text "تعرف على قصة وأبطال دراما بوليسية سعودية جديدة" ignored (help)