افتح القائمة الرئيسية

مركز تلفزيون الشرق الأوسط

مركز تلفزيون الشرق الأوسط

مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) هي شركة تلفازية عربية خاصة (يمتلكها سعودي)، تقوم ببث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية مجاناً. مقرها الرئيسي يوجد حالياً في مدينة دبي للإعلام.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

بدأ مركز تلفزيون الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث MBC (التي يسميها الكثيرون الآن باسم MBC 1) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن، المملكة المتحدة. وقد كانت برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدين كثيرين في جميع أرجاء الوطن العربي.

في عام 1994، أطلقت المحطة الإذاعية MBC FM التي تقدمت عالماً من الموسيقى الخليجية والعربية. وفي عام 2002، انتقل مقر مركز نلفزيون الشرق الأوسط إلى دبي، الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في مدينة دبي للإعلام. وعملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات جديدة متخصصة في أمور معينة. في عام 2003 تم إطلاق MBC 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عام السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأمريكية منها. وهي تعد الآن إحدى أشهر المحطات المجانية المتخصصة في ذلك.

وفي نفس العام وتحديداً في 3 مارس 2003، أطلقت قناة العربية الفضائية وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال. وتبث على مدار الساعة. بالإضافة إلى نشرات الأخبار، تعرض البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية. وقد ظهرت بعد منافستها قناة الجزيرة الفضائية.

وسرعان ما أطلقت في عام 2004 (أي بعد حوالي عامين) محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي MBC 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. فجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال. من أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي (Yu-Gi-Oh)، وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وباتمان (Batman)، والفتى أسترو (Astro Boy).

في عام 2005 أطلقت قناة جديدة وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأمريكية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية. تعرض القناة أشهر البرامج الترفيهية مثل أوبرا (Oprah)، والدكتور فل (Dr. Phil). والمسلسلات الأخرى مثل بافي قاتلة مصاصي الدماء (Buffy the Vampire Slayer) و24و غرفة الطوارئ ERوالعديد من المسلسلات الكوميدية كالسلسلة الشهيرة فريندز . بالإضافة إلى البرامج الإخبارية الحصرية المنقولة في ABC و CBS مثل صباح الخير أمريكا (Good Morning America)، و 60 دقيقة (60 Minutes). والمسابقات المشهوري مثل جيوباردي (Jeopardy)، وعجلة الحظ (Wheel of Fortune). بالإضافة إلى "مجلات أخبار الفنانين" مثل ذي إنسايدر (The Insider)، وإنسايد إيديشن (Inside Edition). وكذلك حفلات توزيع الجوائز الموسيقية والسينمائية.

وفي نفس العام (2005) أطلقت المحطة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. تبث القناة البرامج الحوارية، بالإضافة إلى أحدث الأغاني العربية. وفي وقت قصير استطاعت أن تملك عدداً كبيراً من المتابعين لها.


مراجع

وصلات خارجية