مارسل موس

(تم التحويل من مرسيل موس)

مارسل موس ( Marcel Mauss ؛ بالفرنسية: [mos]؛ 10 مايو 187210 فبراير 1950)، هو ابن أخت إميل دوركايم وولد مثله بـإبينال. اهتمّ بموضوعات كثيرة دون أن يستقصيها إذ أن فضوله الفكري كان يحمله على الانتقال من موضوع إلى موضوع بسرعة شديدة. بيد أن تلاميذه استأنفوا بعض أعماله غير المنجزة وأبانوا ما فيها من الخواطر السديدة والأراء الحصيفة. كما يجدر الإشارة إلى أن أعمال كلود ليفي ستروس استفادت كثيرًا من بعض نصوص موس. بعد أن حصل موس على التبريز في الفلسفة بدأ في تأليف أطروحة عن الصلاة لم يكملها قط (وجمعت ونشرت أجزاء منها). ثم شارك في تأسيس معهد الإثنولوجيا في باريس وعين أستاذًا في الكوليج دو فرانس، حيث تتلمذ له كثير من مشاهير العلماء الفرنسيين اللاحقين في هذا المجال. لا نجد له كتابًا كاملا من تأليفه ولكن ألف مقالات كثيرة إما مع علماء آخرين إما وحده. منها:

  • في تغيرات المجتمعات الإسكيمو حسب الفصول (1904)
  • رسالة في العطاء: أشكال التبادل في المجتمعات البدائية وعللها (1924)
  • تقنيات الجسد (1932)
  • الوطن (نشر بعد موته سنة 1954)
Marcel Mauss
M.Mauss 1872-1950.jpg
وُلِدَ(1872-05-10)10 مايو 1872
إپينال، ڤوج، فرنسا
توفي10 فبراير 1950(1950-02-10) (aged 77)
المدرسة الأمEcole Pratique des Hautes Etudes
اللقبThe Gift
السيرة العلمية
المجالات
الهيئاتÉcole des hautes études en sciences sociales (EHESS)
أثـَّر عليهإميل دوركايم
أثـّر على
التوقيع
Signature de Marcel Mauss.svg

كما أن إحدى تلاميذه جمعت مدونات الدروس التي ألقاها موس في معهد الإثنولوجيا فنشرت تحت عنوان "موجز في الإثنوغرافيا" (1947) فمن تلك المواد المتفرقة يمكننا أن نستخلص بعض الاتجاهات العامة في منهج موس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

منهجه

الإنسان حسب موس ظاهرة كلية ينبغي أن تدرس من كل زواياها وجوانبها لفهم كيف يتمفصل الفردي والجماعي. فالسباحة مثلا، كغيرها من تقنيات الجسد، لا يمكن فصلها عن المجتمع إذ لا تتعلق بالجسد فقط بل بالطرق تعليم هده التقنية وهي مؤسسات جماعية. فدراسة مثل هذه الظاهرة تخبرنا عن الطرق التي بها يندرج الفرد في المجتمع. كما أن مفهوم الفرد نفسه ليس معطى طبيعيًّا أوليٌّا بل له تاريخ يتلاقى فيه الطبيعي والثقافي والفردي والجماعي. في رسالته في العطاء أثبت موس أن التبادل لا يخضع للضرورات الاقتصادية فقط بل يُستعمل لإنشاء علاقات دبلوماسية أو سياسية أو قانونية كما أن له في بعض المجتمعات وظائفَ دينية وأبعادًا سياسية. فهذه أمثلة معدودة لمقاربة موس للظواهر الاجتماعية ورفضه أن يحصرها في مجال علمي واحد إذ الإنسان حسب رأيه ظاهرة كلية لا تجوز تجزئتها.


أعمال مختارة

  • Essai sur la nature et la fonction du sacrifice, (with Henri Hubert) 1898.
  • La sociologie: objet et méthode, (with Paul Fauconnet) 1901.
  • De quelques formes primitives de classification, (with Durkheim) 1902.
  • Esquisse d'une théorie générale de la magie, (with Henri Hubert) 1902.
  • Essai sur le don, 1925.
  • Les techniques du corps, 1934. Marcel Mauss, "Les techniques du corps" (1934) Journal de Psychologie 32 (3–4). Reprinted in Mauss, Sociologie et anthropologie, 1936, Paris: PUF.
  • Sociologie et anthropologie, (selected writings) 1950.
  • Manuel d'ethnographie. 1967. Editions Payot & Rivages. (Manual of Ethnography 2009. Translated by N. J. Allen. Berghan Books.)

انظر أيضاً

المراجع

للاستزادة

  • Mauss, Marcell. 2005. The Nature of Sociology.

وصلات خارجية

(in فرنسية)
الكلمات الدالة: