مرتزق

المُرْتَزق اسم يطلق على شخص يخدم في القوات المسلحة لبلد أجنبي من أجل المال. ومعظم الرجال والنساء المرتزقة يفعلون ذلك من أجل المال أو لأنهم يحبون الحرب والمغامرة. استخدمت فارس واليونان وروما، في الأزمنة القديمة، المرتزقة. وشاع استخدامهم خلال الفترة من القرن الثاني عشر حتى القرن السادس عشر الميلاديين، فقد استأجر كثير من الحكام آنذاك جنوداً محترفين مدربين لحماية دولهم. كما أن بعض الحكام ربحوا أموالاً بتأجير جيوشهم لدول أخرى للعمل مرتزقة. استأجرت بريطانيا أثناء الثورة الأمريكية (1775 - 1783) جنوداً ألمان لمحاربة السكان الأمريكيين. ومن جهة أخرى، كان الأبطال العسكريون مثل كاسيمير پولاسكي البولندي وبارون فون شتوپن الپروسي ـ اللذيْن ساعدا السكان الأمريكيين مرتزقة أيضًا. قلّل ظهور الجيوش الوطنية إلى درجة كبيرة من الحاجة إلى المرتزقة.

ليوناردو دا ڤنشي: إل كوندوتييرو، 1480.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريف

المرتزق هو أي شخص يجرى تجنيده خصيصا -محليا أو في الخارج- ليقاتل في نزاع مسلح أو يشارك فعلا ومباشرة في الأعمال العدائية, هكذا ورد تعريف المرتزقة في الملحق الأول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف الموقعة عام 1949، والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات الدولية المسلحة، وهي أول اتفاقية دولية تتناول بالتحديد موضوع المرتزقة.[1]

ويشمل التعريف أيضا كل شخص يحفزه أساسا إلى الاشتراك في الأعمال العدائية أو الرغبة في تحقيق مغنم شخصي، أو كل شخص ليس من رعايا طرف في النزاع ولا متوطنا بإقليم يسيطر عليه أحد أطراف النزاع أو ليس عضوا في القوات المسلحة لأحد أطراف النزاع، أو ليس موفدا في مهمة رسمية من قبل دولة ليست طرفا في النزاع بوصفه عضواً في قواتها المسلحة.

واعتمدت الأمم المتحدة في الرابع من ديسمبر/كانون الأول 1989 الاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم، وجرمت كل مرتزق وكل من يقوم بتجنيد أو استخدام أو تمويل المرتزقة, كما حظرت على الدول تجنيدهم واستخدامهم، إذ لا يتمتع المرتزق بوضع المقاتل أو أسير الحرب.

ويمكن اختصار التعريفات بالقول إن المرتزقة هم جنود مستأجرون ليحاربوا من أجل دولة أخرى غير دولهم، لتلبية مصالحهم الخاصة بهم بعيدا عن المصالح السياسية أو الإنسانية أو الأخلاقية.


التاريخ

ان الارتزاق ظاهرة قديمة عٌرفت على مدى العصور الماضية، إذ استخدمت الإمبراطورية البيزنطية في القرن الرابع عشر الميلادي المرتزقة لمساعدتها على القتال ضد الأتراك.

وخلال القرن الماضي، استخدمتهم المخابرات المركزية الأميركية والشركات الأمنية الخاصة في حرب فيتنام.

وتستخدم حاليا دول غربية المرتزقة لحماية مصالحها الاقتصادية والنفطية في أفريقيا وآسيا، ومن نماذج ذلك الشركات الأمنية في أفغانستان والعراق.

وبرزت قضية المرتزقة على السطح بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة خاصة في العراق، الذي تعمل فيه نحو 60 شركة أمنية جميعها تعتمد على المرتزقة ويتقاضى أفرادها –الذين يتمتعون بالحصانة- رواتب عالية.

قوانين الحرب

The Protocol Additional GC 1977 (APGC77) يعطي أكثر التعريفات قبولاً على الساحة الدولية للمرتزق، بالرغم من عدم تصديق بعض البلدان، ومنهم الولايات المتحدة. The Protocol Additional to the Geneva Conventions of 12 أغسطس 1949، ويتعلق بحماية ضحايا الصراعات المسلحة الدولية, (پروتوكول 1)، 8 يونيو 1977 ينص:

المادة 47. المرتزقة

1. المرتزق لن يكون له الحق في أن يكون مقاتل أو أسير حرب.
2. المرتزق هو أي شخص يكون:
(a) is especially recruited locally or abroad in order to fight in an armed conflict;
(b) does, in fact, take a direct part in the hostilities;
(c) is motivated to take part in the hostilities essentially by the desire for private gain and, in fact, is promised, by or on behalf of a Party to the conflict, material compensation substantially in excess of that promised or paid to combatants of similar ranks and functions in the armed forces of that Party;
(d) is neither a national of a Party to the conflict nor a resident of territory controlled by a Party to the conflict;
(e) is not a member of the armed forces of a Party to the conflict; and
(f) has not been sent by a State which is not a Party to the conflict on official duty as a member of its armed forces.

الوضع أثناء حرب العراق و الاحتلال المتواصل للعراق بعد United Nations Security Council sanctioned hand-over of power to the Iraqi government shows the difficulty of defining a mercenary soldier. While the United States governed Iraq, no U.S. citizen working as an armed guard could be classified as a mercenary, because he was a national of a Party to the conflict (APGC77 Art 47.d). With the hand-over of power to the Iraqi government, if one does not consider the coalition forces to be continuing parties to the conflict in Iraq, but that their soldiers are sent by a State which is not a Party to the conflict on official duty as a member of its armed forces (APGC77 Art 47.f), then, unless U.S. citizens working as armed guards are lawfully certified residents of Iraq, i.e., a resident of territory controlled by a Party to the conflict (APGC77 Art 47.d), and they are involved in a fire-fight in the continuing conflict, they are mercenary soldiers. However, those who acknowledge the United States and other coalition forces as continuing parties to the conflict might insist that U.S. armed guards cannot be called mercenaries (APGC77 Art 47.d).

الگورخا والفيلق الأجنبي

 
طوال عمرها البالغ 150 سنة، ضم الفيلق الأجنبي أكثر من 600,000 رجل بين صفوفه.

الوحدات القتالية الشهيرة التي تضم مواطنين أجانب ليخدموا القوات المسلحة لغير أوطانهم هم فصائل الگورخا في الجيشين البريطاني والهندي، والفيلق الأجنبي الفرنسي.

المرتزقة في ليبيا

بعد قيام الثورة الليبية 2011 استعان معمر القذافي بمرتزقة أفارقة في هجومه على عدد من المدن الليبية. وحسب الثوار الليبيين فإن هؤلاء المرتزقة متعددي الجنسية قد قاموا بجرائم وحشة ضدهم. وحسب الهادي شلوف عضو في المحكمة الجنائية الدولية فإنه يوجد حوالي 50.000 من المترزقة في طرابلس و150.000 في ليبيا كلها.

وأكدت صحيفة ديلي نيشن الكينية وجود مرتزقة كينيين ضمن الجنود الأجانب الذين استدعاهم الزعيم الليبي لمساعدته في محاربة الثوار.

وتواجه بعض الدول الأفريقية التي شهدت حروبا أهلية مشاكل تتعلق بإعادة تجنيد مئات الآلاف من المقاتلين السابقين من قبل مرتزقة أو عصابات مسلحة. وضمن هذا الإطار، عقدت الأمم المتحدة مؤتمرا في الكونغو الديمقراطية في 2006 لبحث برامج نزع أسلحة المليشيات في أفريقيا وتسريح عناصرها وإعادة تأهيلهم.

الشركات العسكرية الخاصة

التاريخ

أفريقيا

مصر القديمة

استعمل رمسيس الثاني 11,000 مرتزق في القرن 13 ق.م.

جنوب السودان

بيافرا

بوب دينار

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش