محمد عصام محو


محمد عصام محو عالمُ صوتيات وأكاديمي وباحثٌ سوري، وهو مستشار رئيس اتحاد المبدعين العرب (الاتحاد الرسمي والعضو في الأمم المتحدة وملتقى اتحادات جامعة الدول العربية) أسَّسَ أولَ ربطٍ علميٍ بينَ الخطابةِ والإلقاء وبين الموسيقا ومقاماتها، وأسسَ لمناهجَ جديدة في عالمي التربية الإعلامية والاتصال الجماهيري، فازَ بجائزة الأوسكار التعليمي 2021، ونال قبلها الكثير من الجوائز والدروع والأوسمة العربية والدولية، وصفهُ موقع Esyria الحكومي بأنهُ رائدُ الصوتياتِ في العالمِ العربي.[1]

محمد عصام محو


ولدَ ونشأ في مدينتي حلب والرقة, ونالَ درجةَ الدراساتِ العليا في تاريخ القيادةِ والنظم الإدارية من جامعة الجنان, وحظي باحترام كبير من قبل العديد من عمداء وأساتذة كليات التربية والإعلام العرب، اختارهُ المجمع الدولي للبحوث العلمية ICSR سفيراً أممياً للقطاعِ الأكاديمي عام 2016م, ترتبطُ باسمهِ أكثرُ من ثلاثينَ منظومةً تدريبية [2] ومؤلفات وأبحاث مؤثرة منها «تعليم الإلقاء عبر المقامات الموسيقية» و«لغات التأثير السبع» وعشاريتا «الإقناع» و«التأثير» و«هندسة الصوت والكلمة» و«أدوات المؤثرين وأسرار الملهمين» و «برلمنة الإدارات» وغيرها[3], ودربَ منظوماتهِ في جامعات ومراكز ثقافية علمية وكوادر حكومية [4] [5]بالكثير من الدولِ العربية والأجنبية، [6] ودربَ عددًا كبيرًا من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات العرب، كما توَّج اهتماماته التأريخية بعددٍ كبيرٍ من المقالات المكتوبة والصوتية المنتشرةِ والمؤثرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نشأته

انطلقَ نشاطهُ العلميُّ من مسقطِ رأسهِ "حلب" السورية, حيثُ أتقنَ القرآنَ بروايةِ "حفص عن عاصم" وبهجرةِ عائلته إلى "الرقة" أكملَ فيها دراستهُ الإعداديةَ والثانوية، ومنذُ سنٍ صغيرة أثبتَ نفسه في مجالِ الخطابةِ، ثم انتقلَ إلى مدينة حمص التي أكمل فيها دراستهُ الجامعية، ثمَ أكملَ الدراساتِ العليا بجامعة الجنان في الجمهورية اللبنانية التي بدأ فيها ظهورهَ العلمي.


أوسمة علمية وتكريمات

شاركَ في المسابقاتِ العلمية والإلقائيةِ الدولية [7], واعتبر ضمن الشخصيات الشابة المائة الأكثر تأثيرًا في عام 2018م, ونالَ العديدَ من الجوائزِ العلمية الدولية [8].

جائزة الأوسكار التعليمي

حصلَ على جائزةِ الأوسكارِ التعليمي المقدمة من مركز تنمية الموارد البشرية في دبي برعايةِ اتحادِ الإعلاميين العرب، وذلك في فبراير 2021م، بفئة كتابة وإعدادِ المحتوى المرئي الأكثر انتشارًا وتداولًا في العالمِ العربي حينها، وكانَ بعنوان: (أنا صنيعة كلماتِ أمي).

تمَّ التكريمُ بحضورِ مسؤولين إماراتيين وعرب وأجانب كدولة الرئيس محمد نجيب ميقاتي، ووزير التعليم العالي في النيجر، وسفراء لبنان والأردن ومصر في دولة الإمارات، وغيرهم، ووثقّتهُ وكالات أنباء عربية رسمية.[9]

جائزة جامعة بيروت العربية

عن اللغةِ العربيةِ الفصيحة.

كانَ أولَ سوريٍ يفوزُ بالجائزة عام 2015م، حيثُ كان على رأس المُكرِّمين مستشار الرئيس اللبناني الأستاذ رفيق شلالا، مدير مكتب الإعلام في القصر الجمهوري.

اختارتهُ لجنةُ الجائزة في جامعة بيروت العربية فائزًا في 2015، حضرَ التكريم الوزير ريمون عريجي وزير الثقافة اللبناني، والبروفيسور عمرو جلال العدوي رئيس الجامعة، مع عددٍ كبير من رؤساء الجامعات والمؤسسات العلمية، في مسرح الرئيس جمال عبد الناصر، وثَّقت الفوز وكالة الأنباء اللبنانية [10].

شهادة الإبداع الحضاري

من اتحاد المبدعين العرب

وذلكَ تكريمًا من الاتحادِ عن المؤلفاتِ والأبحاث المنشورةِ في مجالِ إحياءِ التراثِ والتأريخ، وذلك عبرَ تكريمٍ جرى في القاهرة عامَ 2016م.

كأس العرب في الارتجال (الحديث المُنمَّقُ غير المحضر)

ممثلًا "نادي الإمارات العربية المتحدة للقيادة"

مثَّل دولةِ الإمارات وحصلَ على هذا الكأس في مسابقة ديتاك عُمان 2018م، وهي المسابقة الإقليمية الأبرز، التي تنظمها سنويًّا منظمة توستماسترز العالمية، عام 2018م.

درعُ جامعة الشارقة

حصلَ عليه بعدَ تطوُّعهِ في تعليمِ 106 طالبًا بجامعة الشارقة "فرع مدينة الذيد"، مع أعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية، وقد وثقتهُ الجامعة في موقعها الرسمي، وكرمتهُ الجامعة في فبراير 2021م بدرعِ الجامعةِ شكرًا وعِرفانًا [11] 2020م.

درع جمعة الماجد الثقافي.

سلمهُ إياه مسؤول مركز جمعة الماجد الثقافي الأستاذ أنور الظاهري عام 2018م.

درع شرطة دبي

كرّمه العميد الأستاذ الدكتور غيث غانم السويدي مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الأكاديمية والتعليم، وكذلكَ كُرِّمَ من نائب مدير أكاديمية شرطة دبي العقيد أ. د. محمد بطي الشامسي، 2017م.

درع مكتب الاتصال الحكومي في إمارة الشارقة

سلمهُ إياه الشيخ ماجد القاسمي، مدير الاتصال الحكومي في إمارة الشارقة، 2017.

ومن التكريمات كذلك:

- درع الدمج الاجتماعي اللبناني 2015م, تكريمًا عن عقدهِ أكبرَ شراكةٍ استراتيجيةٍ بينَ مراكزِ الدمجِ الاجتماعي والمجمعِ الدولي العلمي.

- وسام وزارة الإرشاد السودانية 2016م سلمه إياه وزير الإرشاد نزار الجيلي, بعد تسجيلهِ عدةَ آثارٍ علميةٍ فكرية.

- درع وزارة التربية والتعليم الإمارتية 2017م, بعدَ تدريبِ مئاتِ المعلمينَ الإماراتيين [12].

- شهادة أستاذ زائر بعد تدريب عشرات الدكاترة والأساتذة الجامعيين الجزائريين [13]..

وغيرها.

أبحاث ومؤلفات

كتب المئاتِ من المقالات [14] التي استحسنها الباحثون تارةً وأثارت الاعتراض لدى كثيرين في أحيان كثيرة.

- دور الحاكم في نهضةِ أمتهِ وتخلفها (الخليفتان عمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك أنموذجًا).

-       فيليب الثاني.

-       مهارات المؤثرين وأدوات الملهمين

-       حقائق نورانية.

-       دور العالم في نهضة أمتهِ أو تخلفها.

-       الممارس المعتمد في البروتوكول الدولي والاتيكيت.

-       هندسة الصوتِ والكلمة.

-       بروتوكول الأعمال.

-       البراعةُ الإدارية في العصرِ الأموي.

-       لقاحات حياتية (يصدر قريبًا)

-       كذلكَ كتبَ عددًا كبيرًا من المقالاتِ الأدبية والفكرية في أكثرَ من أربعينَ صحيفةً إماراتيةً وعربية، مطبوعةً وإلكترونية.

وغيرها

انتقادات

مع أنهُ يميل إلى الخطابِ الجامعِ والمُحب للجميع، وابتعاده عن المواضيعِ الخلافيةِ، وعلى الرغم من الذوقيات العالية في صياغته للكلمات؛ لكنَّ ذلك لم يُنجِ "محو" من بعضَ الانتقادات التي طالت فكرهُ أو طروحاتهِ التعليمية, أو حتى وجهاتِ نظرهِ الاجتماعية [15].

- يؤخذ عليهِ إسرافهُ أو مبالغتهُ في تكريس أهمية ثقافةِ الصوت والتحدث واعتبارها حلَّا لمشاكلِ العصرِ الأسرية.

- يرفض محو وجود "طريقة واحدة للسعادة" أو حلول جاهزة للنجاح.

- من عباراتهِ الشهيرة التي أثارت نقاشًا بين المتخصصين المجتمعيين، قوله: (المدحُ في الوجه ليسَ مذمة, بل أمرُ طيب وسنة نبوية) وغيرها.

- ينتقدُ "محو" لإيمانهِ بأهميةِ تجديدِ الخطاب، وميلانهِ للتسامح والوسطية، كما لانتقادهِ لابتعادهِ عن أي علاقةٍ أو تدخلٍ بالسياسة حيثُ يتبنَّى شعار: خيرُ البناءِ بناءُ العقول.

وظائفه

هو مستشار رئيس اتحاد المبدعين العرب (وهو الاتحاد العضو في الأمم المتحدة وأحد اتحادات جامعة الدول العربية), إعلامي وعالم في التربية الإعلامية يتابعهُ الملايين في العالم ويحاضرُ في العديدِ من الجامعات العربية، وفائز بالعديد من الجوائز العلمية، ومطور لعشرات الكوادر الحكومية.

فهوَ محاضرٌ ومدربٌ معتمدٌ في جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما نالَ شهادة أستاذٍ زائرٍ في جامعة قسنطينة الجزائرية, وحاضرَ ودرَّبَ في جامعاتٍ لبنانية منها جامعتا طرابلس وبيروت العربية.

أعدّ محمد عصام وقدمَ عدة برامج تلفزيونية منها حقائق نورانية الذي أذيعَ عبر أكثر من اثنتي عشرةَ فضائية عربية.

وهوَ ضيفٌ دائم عبر قنواتٍ فضائية عدةِ، منها قنوات MBC وقناة دبي [16]. و الرسالة [17]واقرأ وقناة الحرة والظفرة وغيرها.

قدَّم استشاراتهِ التدريبية لعدد من كبار الشخصيات منهم الشيخ الحسن بن علي النعيمي وهو من أفراد الأسرة الحاكمة في عجمان, والشيخة روضة القاسمي, والشيخ صقر بن سلطان القاسمي، والعميد جمعة الهاملي، وحميد راشد الشامسي أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة أم القيوين، واللواء الدكتور محمد عبدالوهاب العشماوي مدير بحوث الشرطة في جمهورية مصر العربية, واللواء البروفيسور أسامة السواح زميل كلية الأركان البرية البريطانية ورئيس قسم إدارة الأزمات بأكاديمية الشرطة بدبي، واللواء الدكتور حسن محمد جلال الدين ررئيس قسم عمليات الشرطة، والبروفيسور محمد يوسف الفشني عضو مجلس الشعب المصري، والسيد جاسم العوضي نائب رئيس اتحاد المصورين العرب، والسيد خالد الشامسي مدير حكومة أم القيوين الذكية، والسيد مروان أحمد آل علي مدير عام دائرة المالية بعجمان، وغيرهم.

رئيسًا لمؤتمر التضامنِ الإنساني في الاتحادِ العالمي  للمؤسساتِ العلمية "الجزائر"

أقامهُ الاتحادُ في الجمهوريةِ اللبنانية برعاية وزير الشؤون الاجتماعية، 12/08/2015، إذ كتبَ وألقى الكلمةَ الافتتاحية، وترأسَ الجلسةَ الثامنة.

أفكاره وتأثيره

يُعَدُّ محمد عصام محو مؤثرًا [18]وملهمًا للملايين في العالم وخصوصًا في المناطقِ التي يجولها محاضرًا كالخليج والمغربِ العربي وبلاد الشام وتركيا، وكتبت فيه أو ضدهُ العديدُ من المقالات, وقد تأثَّر هو ذاته بعلماء وتجاربَ علمية كتجربة اليابانيَّيْن "كانو نورياكي" و "مساكي" والقيادي الفنلندي "بارستنباك" وكذلك بأنموذج "محمد بن راشد" الناجح في القيادة وغيرهم.

- ابتكرَ منظومة (برلمنة الإدارات): التي صارَ يُعملُ بها في عشرات المؤسسات الحكومية السعودية والإماراتية، إذ منحَ هذهِ المنظومة ابتداءً للهيئة العامة للموانئ السعودية, وتحتوي المنظومة على عشرةٍ أسسٍ في مجالِ القيادة المؤسسية, وأسسَ لمفهوم "برلمان المؤسسة" الذي يُعدُّ أولَ مقاربةٍ إدارية تعكسُ الأسلوبَ الذي تُدارُ فيهِ الدولُ عبر البرلمانات على المؤسسات الحكومية، يمكنُ عبرَ هذا الأسلوبِ الإداري تحقيقُ الفاعلية بينَ جميعِ الأقسام في المؤسسة التي تختارُ ممثلينَ لها في اجتماعٍ دوريٍ شهري، يعرضُ فيهِ مدير كلّ قسم إنجازاته ويسمع الانتقادات، وتحل هذهِ المنظومة مشكلةَ الترهلِ، وتصبُّ في خدمة الشفافيةِ والمحاسبةِ أمام جميع ممثلي الأقسام.

- هوَ مؤلِّف منهاج أولِ دبلومٍ مهنيٍ في الإعلام والعلاقات العامة بجامعة عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

- ألفَ تدريبَ (الإلقاء عبر المقامات الموسيقية): مستفيداً من خبرتهِ الموسيقية استطاع "محمد عصام محو" أن يُثبت أن كل ما ينطقهُ الإنسان إنما يقولهُ عبرَ مقامٍ موسيقيٍ محدد, كما ربطَ مائة قاعدة موسيقية بالإلقاء وأثبتَ أثرها على الجمهور، وعلى التلاميذ والمتعلمين، وأثنى على ذلك الكثيرون من عمداءِ الكليات والأساتذة الجامعيين. -بالغَ بتطويرِ (نظرية كانو نورياكي): ليجعلها أنموذج حياة في العمل، والحياة العائلية، والتعليمية، وتنظيم الفعاليات.

- مفاهيم تاريخية مثيرة للاهتمام: فيؤكد "محو" فرضية أن "نيوتن" ليسَ مكتشفَ الجاذبية بل سبقهُ في وضعِ قانونها العالم عبد الرحمن الخازن بعشرات السنوات، وأن كوبرنيكوس ليسَ مكتشف النظام الشمسي، وإنّما نسخَ جداوله من العالم العربي ابن الشاطر الذي توفيَ قبلهُ بمائة عام، وكتب عشرات المقالات حولَ مظلومية السلطان عبد الحميد الثاني، وألفَ في عام 2016م أطروحتهُ (دور الحاكم في نهضةِ أمتهِ أو تخلفها، الخليفتان عمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك أنموذجا).

مصادر

قالب:غير مصنفة قالب:مقالات بحاجة لشريط بوابات

  1. ^ موقع ايسيريا https://www.esyria.sy/2020/11/%D8%AF%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D8%B5%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%AD%D9%88-%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A
  2. ^ https://hartak.ae/Experts/esammaho/ -الدكتور محمد عصام محو - مؤسسة حرتك
  3. ^ باحث عربي يعيد ترتيب ذكاءات هوارد غارنر السبع - https://mqqal.com/2019/10/باحث-عربي-يعيد-ترتيب-ذكاءات-هوارد-غارد
  4. ^ العميد غيث السويدي يفتتح برنامج الاتجاهات العالمية الحديثة في الصحافة /https://www.dubaipolice.ac.ae/academy_prod/ar/research/nws/nws_details.jsp?object_id=3651&parentTabID=60%7C
  5. ^ http://beitalkhair.org/details.php?content=news&news=191118032518%7Cعنوان=انماذج عالمية في الإعلام الجديد في "بيت الخير"|ناشر={موقع جمعية بيت الخير}
  6. ^ http://wam.ae/ar/details/1395302627312%7Cعنوان=محو يدرب كوادر عشرات المؤسسات الحكومية في جمعة الماجد الثقافي|ناشر={وكالة أنباء الإمارات}|
  7. ^ http://assafir.com/Article/491486- تكريم محمد عصام محو في احتفالية طرابلس الابداع والمبدعين
  8. ^ {{مسار= http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/148365/%7C مسابقة الالقاء بالعربية الفصحى في جامعة بيروت العربية {الوكالة الوطنية للإعلام}
  9. ^ وكالة الأنباء العربية السورية - سانا - http://sana.sy/?p=1310640
  10. ^ وكالة الأنباء اللبنانية - جائزة جامعة بيروت العربية http://nna-leb.gov.lb/ar/show-news/148253/nna-leb.gov.lb/en
  11. ^ موقع جامعة الشارقة - https://www.sharjah.ac.ae/ar/Campuses/Al_Thaid/Pages/evt_detail.aspx?mcid=373&clt=ar
  12. ^ http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/515b8f17-d0fa-476b-9aec-a53c470879b5 تكريس التربية الإعلامية وتكريم كبار المؤثرين والمدربين{صحيفة الخليج الإماراتية}
  13. ^ https://www.djazairess.com/annasr/216861 أساتذة يؤكدون في التكوين {أخبار جزايرس}
  14. ^ http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/8b8d42d6-7987-4c40-982a-af8d16d4534a%7C محمد محو: السعادة لا تحتاج لجواز سفر {صحيفة الخليج}
  15. ^ {{مرجع ويب|مسار= http://issarissa61.blogspot.com/2014/12/blog-post_19.html%7Cعنوان= قراءة سريعة لما كتبه الباحث أ. محمد عصام محو
  16. ^ {{مرجع ويب|مسار= https://www.mp3id3.com/watch?v=s406n9 قناة دبي - محمد عصام محو عن مهارات التواصل والاعتذار|مسار
  17. ^ {{https://twitter.com/alresalahnet/status/869554140439097344%7C قناة الرسالة - حقائق نورانية{صفحة الرسالة الرسمية}
  18. ^ https://nbdelemirate.ae/27378.html%7Cإلى من أنار طريقنا شكراً لك= صحيفة نبض الإمارات
الكلمات الدالة: