مبيد الفطريات

مُبيد الفُطْرياتEditing Fungicide مادة كيميائية تُستخدم لقتل نموات تُسمَّى الفطريات، ضارة للإنسان والنبات. والأوبئة التي تسببها الفطريات تستطيع أن تُدمِّر محاصيل الغذاء تدميرًا شديدًا، أو على الأقل تُلحق بها ضررًا. وقد دَمَّر وباء فطريّ محصول البطاطس في أيرلندا مُسبِّبا مجاعة البطاطس الأيرلندية الشهيرة التي سببت تجويع حوالى 750,000 نسمة في أربعينيات القرن التاسع عشر الميلادي. كما سببت الفطريات أيضاً لفحة الكستناء التي قتلت آلافًا من أشجار الكستناء الأمريكية في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين.

تُباع سنويًا كميات كبيرة من مبيدات الفطريات لحماية النباتات والبشر من أوبئة الفطريات. وتُرش مبيدات الفطريات أو تُنْثَر على النباتات لتقتل أوبئة الفطريات مثل صدأ النبات والعفن الفطري والسناج والعفن وهذه المبيدات تُستخدم لحماية البطاطس والتفاح، والمحاصيل الأخرى من الأوبئة الفطرية المسماة اللفحة والتبقع (الجرب). وكثير من البذور تُغمر في مُبيد فُطريّ، لتمنع انحلال البادِرات وهو مرض يقتل النباتات الصغيرة.

ويستخدم الناس مستحضرات تحتوي على مبيدات الفطريات لمنع أمراض مثل سعفة القدمين. وكذلك تعالج الأقمشة بالمبيد الفطري لمنع تلفها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المُبيدات الفُطريَّة غير العُضْويَّة

تُصنَع هذه المبيدات من مُركَّبات فلزية. وقد استُخدمت مركبات النحاس استخدامًا واسعًا للحماية من العفن الفطري في أشجار الفاكهة، والكروم، والخضراوات ولمعالجة البذور.

ومن أنواع مُركبات النحاس مخلوط بوردو الذي يحتوي على الزَّاج الأزرق (كبريتات النحاس المائية) والجير. والمركبات الأخرى تحتوي على الكربونات والكلوريد، والهيدروكسيد والكبريتات. كذلك يُستخدَم الكبريت والكبريت الجيري للسيطرة على التبقع ومرض فطري آخر يُسمَّى العفونة السَّمراء أو العفن البني الذي يهاجم الفاكهة.


المبيدات الفُطرية العُضْويَّة

مُركَّبات كيميائيَّة تحتوي على كربون وهيدروجين وأكسجين. وأغلب المبيدات الفُطرية العضويَّة اصطناعيَّة (كونت صناعيًا). ويُستخدَم الفورمالدهيد والكلورانيل لمعالجة بذور البطاطس. وتُرشُّ المبيدات المسمَّاة تجاريًّا مانب ونابام وزِينِب على أوراق شجر الفاكهة، وعلى الخضراوات، وعلى حبوب الأطعمة، لتقتل الصدأ والفطريات التي تسبب اللفحة. وتستخدم المبيدات الفطرية غير العضوية الأخرى، لمنع تلف الخشب والحبال والخيام وبعض البويات.

ويجب أن تكون المبيدات الفطرية سامة للفُطْريات، كما يجب ألا تكون ضارة بالنباتات أو الحيوانات؛ إذ المفروض أنها تحميها. ويجب استخدام المبيدات بعناية؛ لأن الكثير منها يُضرُّ بالنباتات إذا استخدم بكثافة، كما يجب تخزينها بعيدًا عن الأطفال الصِّغار والماشية والطيور والحيوانات الأليفة. وبعض هذه المبيدات يترك آثارًا سامة على محاصيل الأطعمة، لذلك يجب تنظيف هذه الآثار وإزالتها قبل استخدام المحاصيل.

الفطريات الطبيعية

Whole live or dead organisms that are efficient at killing or inhibiting fungi can sometimes be used as fungicides:

  • The bacterium Bacillus subtilis
  • Kelp (powdered dried kelp is fed to cattle to protect them from fungi in grass)

المقاومة

إدارة المقاومة للفطريات

انظرأيضا

وصلات خارجية

المصادر

  1. ^ "Cinnamaldehyde Use". PAN Pesticides Database. Retrieved 2007-10-23. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  2. ^ López P, Sánchez C, Batlle R, Nerín C (2005). "Solid- and vapor-phase antimicrobial activities of six essential oils: susceptibility of selected foodborne bacterial and fungal strains". J. Agric. Food Chem. 53 (17): 6939–46. doi:10.1021/jf050709v. PMID 16104824. Unknown parameter |month= ignored (help)CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  3. ^ US patent 6174920 Method of controlling powdery mildew infections of plants using jojoba wax
  4. ^ "Drop of white the right stuff for vines". Science Daily. 2002-09-12. Retrieved 2009-04-01.
  5. ^ Campbell, Malcom (2003-09-19). "Fact Sheet: Milk Fungicide". Australian Broadcasting Corporation. Retrieved 2009-04-01.
  6. ^ http://www.freepatentsonline.com/5190754.html
  7. ^ [apsjournals.apsnet.org/doi/pdf/10.1094/PDIS.2002.86.8.915]
الكلمات الدالة: