ما هو الإسلام؟

ما هو الإسلام؟ أهمية أن تكون مسلماً What is Islam? The Importance of Being Islamic، هو كتاب للباحث شهاب أحمد صدر بعد وفاته من جامعة پرنستون بتاريخ 17 نوفمبر 2015. استقبلت الأوساط العلمية الغربية الكتاب بحفاوة بالغة، إذ إنه الأول من نوعه بجسارته وأصالته البالغة، حيث أعاد تعريف وتصور «الإسلام» ذاته. كتبت عنه دار نشر جامعة برينستون أنه العمل الذي أجاب عن سؤال: كيف نفهم الإسلام؟ هل يوجد إسلام واحد، أم إسلامات متعددة؟ ما «الإسلامي» في الفلسفة الإسلامية، أو الفن الإسلامي؛ هل يجب أن نفرق بين «الإسلامي» الدال على دين، و"الإسلامي" الدال على ثقافة؟ أم هل يجب أن نتخلّى عن استخدام مصطلح «الإسلام» بوصفه مصطلحاً تحليلياً؟

ما هو الإسلام؟ أهمية أن تكون مسلماً
What Is Islam cover.jpg
المؤلفشهاب أحمد
العنوان الأصلي (إذا لم يكن بالعربية)What is Islam? The Importance of Being Islamic
البلد الولايات المتحدة
اللغةالإنگليزية
الموضوعالإسلام
الناشرمطبوعات جامعة پرنستون
الإصدار15 نوفمبر 2017

كما تحدّى أحمد المقولة السائدة والمنتشرة بأن صفة «الإسلامية» تتبدّى أكثر في مجالات الفقه والعلوم الإسلامية المتمحورة حول القرآن، ويطرح طرحاً مغايراً لهذا التصور السائد. كما يتضمن العمل فهماً جديداً للتكوين التاريخي للفقه الإسلامي، وعلاقته بالأخلاق والنظرية السياسية.

يعمل أحمد في كتابه على أن يُدخل في الإطار الإسلامي جميع مظاهر الحضارة الإسلامية بما فيها التصوف والفلسفة وإسهامات غير المسلمين، بل حتى اللهو والمجون وشرب الخمر. فالإسلام، حسب أحمد، هو “فعل تفسيري” لا يقل أهمية عن صياغة المعنى ذاته. ويمكن تمييز ثلاث مستويات ضمنه لإنتاج الذات الإسلامية: ما قبل النص Pre-Text، النص Text، سياق النص Con-Text.[1]

يجمع المسلمون، حسب شهاب أحمد، على أن النص القرآني بحد ذاته لا يحمل الحقيقة بأكملها، بل لا بد من النظر بالسيرورة الأكبر التي ظهر من خلالها هذا النص، وهي السيرورة التي تمثل مستوى ما قبل النص الذي تكمن فيه الحقيقة الإسلامية. الخلاف في الإسلام هو في كيفية الوصول إلى حقيقة “ما قبل النص”: هل من خلال النص، أم بتجاوز النص، أم بالنص وحده دون سواه؟ محاولات الإجابة المختلفة والمتنوعة على هذه المسألة التي قدمها المسلمون وغير المسلمين طيلة مسيرة الحضارة الإسلامية هي “الإسلام” باختصار. وهي التي صنعت “سياق النص” منذ إسهامات المسلمين الأوائل مروراً بالفلسفة والفقه والتصوف والشعر، والفرق الإسلامية المختلفة، وصولاً إلى كل مظاهر الإسلام المعاصر.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام الكتاب

ينقسم الكتاب إلى ثلاث أقسام رئيسية:

  • القسم الأول؛ التساؤلات، والذي فصّل فيه ستة أسئلة تنبع من التساؤل الأساسي، ما الإسلام؟
  • القسم الثاني، التصورات، والذي احتوى ثلاثة فصول ناقشت العديد من التصورات السائدة عن الإسلام والقانون، الدين والحضارة، الدين والثقافة، الديني والعلماني، المقدس والمدنّس.
  • القسم الثالث، تحت عنوان «إعادة بناء التصورات» واحتوى فصلين، ناقش فيهما إعادة بناء التصورات الخاصّة بالنص وما قبل النص، والسياق، والخاص والعام، والشكل والمعنى.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "في مفهوم "الإسلام المعاصر": هل ستقوم السعودية بـ"الإصلاح الديني"؟". راديو سوريالي. 2017-11-08. Retrieved 2018-12-17.
  2. ^ "عن شهاب أحمد صاحب كتاب «ما الإسلام؟»". جريدة الحياة. 2016-04-08. Retrieved 2018-12-17.
الكلمات الدالة: