افتح القائمة الرئيسية

الماركسية الجديدة

(تم التحويل من ماركسية جديدة)
جزء من سلسلة عن
الماركسية
Karl Marx.jpg
أعمال نظرية
المانيفستو الشيوعي
رأس المال
علما الاجتماع والإنسان
Alienation
البورجوازية
Class consciousness
Commodity fetishism
الشيوعية
الهيمنة الثقافية
الإستغلال
الطبيعة البشرية
Ideology
البروليتاريا
Reification
Relations of production
الاشتراكية
اقتصاد
علم الاقتصاد الماركسي
قوة العمال
قانون القيمة
وسائل الانتاج
Mode of production
القوى المنتجة
Surplus labour
Surplus value
Transformation problem
Wage labour
تاريخ
الفوضوية والماركسية
Capitalist mode of production
صراع الطبقات
ديكتاتورية البروليتاريا
التراكم البدائي لرأس المال
الثورة البروليتارية
العالمية البروليتارية
الثورة العالمية
الفلسفة
الفلسفة الماركسية
المادية التاريخية
المادية الجدلية
الماركسية التحليلية
Marxist autonomism
Marxist feminism
الإنسانية الماركسية
الماركسية البنيوية
الماركسية الغربية
Libertarian Marxism
ماركس شاباً
ماركسون مهمون
كارل ماركس
فريدريش إنجلز
كارل كاوتسكي
جورجي بلخانوف
ڤلاديمير لنين
ليون تروتسكي
روزا لوكسمبورج
ماو تسي تونج
جورگ لوكاش
باولو فريري
أنطونيو جرامشي
كارل كورش
تشه گـِڤارا
مدرسة فرانكفورت
جان پول سارتر
لوي ألتوسر
انتقادات
انتقادات الماركسية
قائمة كاملة
بوابة الماركسية
 ع  ن  ت


الماركسية الجديدة Neo-Marxism هي مصطلح فضفاض لبعض اتجاهات تطور الماركسية والنظرية الماركسية في القرن العشرين، وعادة ما تتضمن عناصر من تقاليد فكرية أخرى، مثل النظرية النقدية، التحليل النفسي أو الوجودية (في حالة سارتر).

نظرية إريك أولن رايت لمواقع الطبقات المتناقضة، التي تتضمن علم الاجتماع الڤبري، علم الاجرام النقدي، والأناركية، هي مثال of the syncretism in neo-Marxist theory.[1] As with many uses of the prefix neo-, many theorists and groups designated as neo-Marxist have attempted to supplement the perceived deficiencies of الماركسية الأرثوذكسية أو المادية الجدلية. العديد من الماركسيون الجدد البارزين، مثل هربرت ماركيوز وأعضاء آخرين في مدرسة فرانكفورت، كانوا علماء اجتماع ومحللين نفسيين.

وتأتي الماركسية الجديدة ضمن الإطار الأشمل، المسمى اليسار الجديد. فمن الناحية السوسيولوجية، فإن الماركسية الجديدة تضيف مفهوم ماكس ڤبر الأشمل للـالتفاوت الاجتماعي، مثل الوضع والسلطة، إلى الفلسفة الماركسية. اتجاهات الماركسية الجديدة تتضمن: النظرية النقدية، الماركسية التحليلية والماركسية البنيوية الفرنسية.

وقد نشأ المفهوم كطريق للاجابة على الأسئلة التي لم تجب عليها أعمال كارل ماركس. وهناك العديد من "الفروع" المختلفة للماركسية الجديدة، كثيراً لا تتفق الفروع أو نظرياتها مع بعضهم البعض.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الماركسية الجديدة وعلم الاجتماع

مع ان اصطلاح ماركسية جديدة ليس محببا لدى عدد غير قليل من الماركسيين، لانهم سيقولون لك على الفور: اما ان يكون الفكر ماركسيا او لايكون، واذا استمر اصرارك فسيقال لك : اما ان تكون ماركسيا على الفور او تحريفيا، ومع ان الاجابة على سؤال ماهي الماركسية الجديدة ،وبالتالي ماهو الماركسي الجديد؟ تعد هامة علميا واخلاقيا، لانها اجابات تساعد في تحديد الفرق الموضوعيبين التجديد والتحريف في هذه النظريه ،ولان المبالغة في الجانب الاول قد تنقل الناقد للجانب الثاني –التحريفي-ولو بحسن نية مع هذا يستخدم الاصطلاح ويتكرر استخدامه مع اننا لم نلحظ اجتهادات محددة واضحة –في حدود ما Hتيح- على هذا الطريق ويرجع هذا الى تعقد الموقف واختلاط كثير من جوانبه .فليس كل ناقد مهاجم للمجتمع البورجوازي ولعلم الاجتماع البورجوازي يعد ماركسيا جديداً، وليس كل ناقد للماركسية مؤكد انه متمسك باطارها وقضاياها العامة ماركسيا جديدا.واحيانا يبالغ البعض بوجود عدة صور واشكال للماركسية. منطلقا من اختلاف تجارب التطبيق بين الصين وكوبا ويوغسلافيا كثلا كما فعل ألفن جولدنار في كتابه (الازمة المقبلة لعلم الاجتماع الغربي) حتى الحدود بين ماهو ماركسي تقليدي –ان جاز التعبير-وبين الماركسي الجديد اصبحت غامضة ومختلطة من كثرة مااثير حول هذا التوجه، حتى ان من يصنفون على انهم ماركسيون جدد من قبل اخرين لم يصنفوا هم انفسهم كذلك على اعتبار انه لا توجد نظريه نهائية تماماً، فالواقع يتغير دوما وحدود المعرفة تواصل اتساعها ،والاساس في اية نظرية علمية استيعابها للحقائق الجديدة . والاتحولت الى بناء سكوني جامد منفصل عن الواقع. ومعنى هذا ان قدرة الماركسية على استيعاب مايستجد لا يسم الجهود المستندة الى اطارها بأنها جديدة. ولهذا سأحاول تقديم تعريف اجرائي للماركسية الجديدة ييسر خطة السير، ويمكن مناقشته في اخر التناول من خلال دراسة بعض القضايا التي تصنف على انها تنتمي للماركسية الجديدة وهذا التعريف يرى :

1-ان الماركسية الجديدة تسلم ابتداء بمفهومات الماركسية ومنطقها المنهجي والقوانين العامة التي توصلتاليها كما وضحها روادها المؤسسون.

2-ان الماركسية الجديدة تنطلق من الحقائق الجديدة التي يفرزها الواقع او بعبارة اكثر دقة تتعامل مع القوانين النوعية للتطور الاجتماعي .

3-ان الماركسيين الجدد يمكن ان يكونوا كل من اللتزم بالبندين الاولين واتى بعد الرواد المؤسسين وقدم اسهما على طريق فهم المعطيات والحقائق الجديدة بشرط الايخرج عن الاطار العام المعرفي والايديولوجي للنظرية .وفي ضوء هذا التعريف تم استبعاد كل من لاتنطبق عليه ابعاده وشروطه .وتجدر الاشارة الى ان نشأة هذا النمط الفرعي من الفكر الماركسي أتى استجابة لوجود تجارب ناجحة لتطبيق الماركسية في الدول النامية وبصفة خاصة يعد ظهور اناس من امثال (ماو)استطاعوا ان يغيروا واقع مجتمعاتهم. وإذا كان الماركسيون الجدد يتميزون –تعريفا-عن الماركسيين التقليديين الذين يرون انه لم تحدث في العالم تغيرات كافيه تقتضي اعادة النظر في اسس الماركسية فانه يمكن التمييز في صفوف الجدد بين رجال التنظير والفكر امثال باران وسويزي وماجدوف وفرانك، وبين رجال الفكر والممارسة امثال ماو وكيم إيل سونج وفانون.


انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ John Scott & Gordon Marshall (eds) A Dictionary of Sociology (Article: neo-Marxism), Oxford University Press, 1998

المراجع

  • Paul Blackledge, Perry Anderson, Marxism, and the New Left. Merlin Press, 2004. ISBN 978-0-85036-532-0
  • Hans Heinz Holz, Strömungen und Tendenzen im Neomarxismus. Carl Hanser Verlag, München 1972, ISBN 3-446-11650-8
  • Horst Müller, Praxis und Hoffnung. Studien zur Philosophie und Wissenschaft gesellschaftlicher Praxis von Marx bis Bloch und Lefebvre. Germinal Verlag, Bochum 1986, ISBN 3-88663-509-0
  • Andreas von Weiss, Neomarxismus. Die Problemdiskussion im Nachfolgemarximus der Jahre 1945 bis 1970. Karl-Alber-Verlag, Freiburg/München 1970, ISBN 3-495-47212-6

وصلات خارجية