افتح القائمة الرئيسية

كلابشة، أسوان

(تم التحويل من كلابشة)

كلابشة هي جزيرة كلابشة في محافظة أسوان في مصر . وتعتبر جزيرة كلابشة بحق متحفاً مفتوحاً يعرض حضارات مصر في العديد من عصورها التاريخية. ومن المرجح ان المخربشات الصخرية التي تمثل تصوير الحيوانات ومناظر الصيد والمراكب تعود الى عصر الدولة القديمة، والجزيرة تضم اربعة معابد أثرية ترجع إلى عصور تاريخية مختلفة هي: كلابشة، وبيت الوالي، وقرطاسي، وجرف حسين . لذلك فهذه المجموعة تجعل من هذه الجزيرة مجمعاً لحضارات مصر. وقد تم ترميم الأماكن الأثرية بتكلفة بلغت 20 مليون جنيه مصري.

كلابشة، أسوان
EgyptAswan.png


وتبعد جزيرة كلابشة عن السد العالي نحو 500 مترا، مما يعنى أنها تستطيع جذب الحركة السياحية الداخلية والخارجية، لتفردها أثرياً بعد إعدادها وتجهيزها وتوفير كل السبل التي تتيح الوصول إليها وزيادتها، وذلك باستثمار حركة الزيارة للسد العالي، ونقلها إلى الجزيرة، إضافةإلى استثمار الزيارة للفنادق العائمة التي تقوم برحلاتها بين أسوان و أبو سمبل في بحيرة ناصر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

المعابد الآثرية

معبد جرف حسين

أقيم هذا المعبد في عهد رمسيس الثاني على الشاطئ الغربي للنيل على مسيرة 87 كلم جنوب الشلال الأول. وجاء ذكر هذا المعبد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين على ألسنة الرحالة والاثريين، حيث نقلوا اجزاء من النقوش والنصوص التي اودعوها اعمالهم فيما بعد. وكان هذا المعبد يعد قبلة للرواد المصريين القدماء من العمال والحرفيين الذين يعملون في مناجم الذهب والتجارة التي زادت في أيام الملك سيتي الأول وابنه رمسيس الثاني. وأشرف على بنائه نائب الملك في كوش (ستاو) الذي استعان بالفنانين المحليين.

معبد بيت الوالي

يقع على بعد 55 كلم جنوب اسوان ويعتبر اقدم معابد رمسيس الثاني في بلاد النوبة، وهو بسيط في تخطيطه اذ يتكون من فناء مكشوف وصالة منحوتة في الصخر وقدس الأقداس. وزينت جدرانه بمناظر تمثل انتصارات رمسيس الثاني على الليبيين والآسيويين.

ومن أبرز معالمه الفناء الأمامي المكشوف. وعلى الجدار الغربي لهذا الفناء نجد الملك رمسيس الثاني في عربته الحربية وهو ينقض بقوة على جيش الاثيوبيين الهاربين ويطلق عليهم وابلا من السهام. وبعد ذلك نجد نتائج انتصاراته حيث نشاهد الملك رمسيس الثاني جالساً تحت مظلة بينما يقدم نبلاؤه اليه جزية الاثيوبيين المهزومين.

وهناك أيضاً صالة الأعمدة حيث نجد أن معظم النقوش والالوان التي بها ما زالت في حالة جيدة، ويستند سقف هذه الصالة على عمودين وتركت الجوانب الاربعة من هذه الاعمدة من دون نقش لتســــــــجل عليها ألقاب الملك. وعلى الحائط الغربي عند جانبي المدخل المؤدي الى قدس الأقداس توجد كوتان بهما تمثالان للملك رمسيس الثاني.

ومن باب في صالة الأعمدة ندخل الى قدس الأقداس حيث يوجد في الجدار الخلفي محراب كانت فيه في الأصل ثلاثة تماثيل يعتقد بأنها لرمسيس الثاني. وقد تحطمت هذه التماثيل، ويعتقد بأن ذلك تم عندما تحول المعبد الى كنيسة.

مقصورة قرطاسي

أقيمت مقصورة قرطاسي على هضبة صخرية تطل على النهر الى الجنوب من سد اسوان بحوالي 40 كلم. وهي ترجع الى العصر اليوناني الروماني وتعتبر من اجمل مقاصير النوبة على رغم ان مساحتها الكلية تبلغ 25 قدماً مربعة. وأنقذت هيئة الآثار المصرية هذه المقصورة بنقل اجزائها عام 1963 واعادة بنائها الى الجنوب الشرقي من معبد كلابشة، وكانت مقامة في مدخل طريق يؤدي الى محجر قديم للحجر الرملي.

وتتكون المقصورة من غرفة واحدة تحيط بها اربعة اعمدة ذات تيجان نباتية وتربط بين الاعمدة جدران ستائرية. والمدخل الرئيسي لها يقع الى الشمال ويزينه عمودان برؤوس تيجان صخرية كما يوجد مدخل صغير الى الجانب الغربي. ولم يبق من نقوش المقصورة سوى جزء ضئيل على العمود الشمالي الغربي الذي يمثل أحد ملوك البطالمة.

لوحة الملك سيتي الأول

شهد عصر الملك سيتي الاول نشاطاً واضحاً في منطقة أسوان والنوبة من ناحية أعمال التشييد والبناء والاهتمام بالمحاجر والمناجم وكذلك حفر الآبار حيث تحدثنا بردية تورين عن خريطة لهذه المناجم ترجع الى عصر الملك وهناك نقشان في مدينة اسوان يحكيان اهتمام الملك بالمحاجر وقطع التماثيل والمسلات. ولوحة الملك سيتي الاول في قصر ابريم هي تخليد لذكرى هذا الملك وانتصاراته في بلاد النوبة.

واللوحة كانت منحوتة في الصخر في الجانب الشرقي للنيل بموقع قصر ابريم (على بعد 238 كلم جنوب اسوان)، وقد انقذت ضمن الحملة الدولية لانقاذ آثار النوبة وتم تقطيعها الى أربعة أجزاء ثم أعيد تجميعها الى الجنوب من معبد كلابشة.

الاستثمار

هناك 3 ملايين فدان صالحة للزراعة بقرية كلابشة.. هذا ما أكدته الدراسات التي أجريت بالمنطقة التي تعد أمل الأجيال القادمة بجوار توشكي. وقد بدأت خطوات الاستثمار الأولي تظهر لكن مطلوب توصيل البنية الأساسية لهذه المنطقة البكر لجذب مزيد من المستثمرين والشباب لاستصلاح هذه المساحات الشاسعة من الأراضي... فيحد "كلابشة" من الجنوب مشروع توشكي ومعابد عمدا والسبوع ومن الشمال والشرق أراض شاسعة صالحة للزراعة ومن الغرب بحيرة ناصر والميناء الجديد. وسيتم الانتهاء من رصف الطريق الموصل لكلابشة بطول 77كم في مايو العام الجديد. بتكاليف 9 ملايين جنيه. ويسمح بالمرور لعربات النقل الثقيل.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضا

المصادر