كفل حارس

كفل حارس بكسر الفاء قرية من قرى الضفة الغربية وتتبع محافظة سلفيت في قضاء نابلس وتقع 5 كم شمال مدينة سلفيت و23 كم جنوب غرب مدينة نابلس، وهي من القرى التي وقعت في حرب 1967. عدد سكانها قرابة الثلاث آلاف نسمة [3].

كفل حارس
الترجمة اللفظية بالـ Other
 • Arabicكفل حارس
 • Also spelledكفل حارس (official)
كفل حارث (unofficial)
مبنى بلدية كفل حارس
مبنى بلدية كفل حارس
محافظةسلفيت
الحكومة
 • النوعمجلس قروي
 • Head of MunicipalityAhmad Buziah[1]
التعداد
 (2006 [2])
 • الزمام3٬200

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تسميتها

بلدة كفل حارس وتسمى أيضاً تمنة سارح (يش 24 :3)، وقد إشتهرت المدينة بالإسمين، الأول تمنة حارس الذي يعنى (نصيب الشمس)، والثاني تمنة سارح الذي يعنى (نصيب مزدوج). ويرى الربانيون أنها دعيت تمنة حارس بسبب وقوف الشمس في عهد يوشع بن نون، لذلك رسمت صورة الشمس على قبره. ودفن يوشع في هذه المدينة ليكون نصيبه شمس البر "يسوع المسيح"، أى مات على رجاء التمتع به، وبتمتعه بيسوع يحسب نفسه قد نال نصيبا مزدوجا أو وفيرا. كما ويعتقد أن اسمها تحريف لاسم النبي ذو الكفل الذي يعتقد أنه مدفون بها [3].


الموقع والقرى المحيطة

كفل حارس بلدة تحيط بها بلدات دير استيا غربا قيرة شرقا، حارس غربا ،زيتا وجماعين شمالا، مردة الجنوب الشرقي، ومدينة سلفيت جنوباً وترزح مستوطنة آرائيل على قسم كبير من أراضي البلدة, يعد مناخها

المناخ

يسود كفل حارس مناخ متوسطي معتدل، ذو صيف حار وجاف، وشتاء بارد ممطر. يحل فصل الربيع في أواخر شهر مارس (آذار) وأوائل أبريل (نيسان)، ويعتبر شهرا يوليو (تموز) وأغسطس (آب) أحرّ شهور السنة، حيث تصل معدلات درجة الحرارة فيهما إلى 28.9 ° مئوية (84 ° فهرنهايت) في حين القصوى لا تتجاوز 40°، أما أكثر الأشهر برودة فهو يناير (كانون الثاني)، وتصل فيه معدلات درجة الحرارة إلى 3.9 ° مئوية (39 ° فهرنهايت). يتساقط المطر بين شهريّ أكتوبر (تشرين الأول) وأبريل (نيسان) عادةً، ويبلغ معدل المتساقطات السنوي 589 مليمتراً (23.2 إنش). وأحيانا يصاحبها تساقط الثلوج[

ديموغرافية البلدة

عدد قاطني البلدة يربوا على 3,000 نسمة غالبيتهم العظمى من الشباب وطلاب المدارس يعتمد السكان في معيشتهم على الوظائف الحكومية، والأعمال الحرة، والمشاريع التجارية، والحرف التي يجيدونها وعلى الثروة الحيوانية وفلاحة الأرض، يلتحق كل أبناء القرية في المدارس الحكومية, ويتخرج معظمهم من الثانوية ليلتحقون بالجامعات المختلفة، البلدة ذات طابع محافظ وروابط قوية بين أبنائها في القرية عدة عائلات أكبرها هي بوزية ثم يأتي بعدها عدة عائلات أخرى هي صالح، أبو يعقوب، شقور، أسعد، عبيد، القاق، صلاح، الفار، قيشاوي.

اقتصاد البلدة

يعد زيت الزيتون المحصول الرئيسي في القرية. إضافة إلى زراعة الحبوب بأنواعها, وتكثر في البلدة أشجار التين والمشمشيات والتفاح والعديد من الفواكه المثمرة. تعد شبكة المياه القطرية المصدر الرئيسي لمياه الشرب بالإضافة إلى آبار الجمع التي تكاد تكون متوفرة في كل منزل من منازل البلدة. ويوجد بالبلدة عدة مزارع للدجاج اللاحم ومزرعة أبقار وعدة بيوت بلاستيكية بينما توجد العديد من قطعان الماشية لدى أبناء البلدة, وتستغل الأراضي الداخلية للبلدة بزراعة الخضار التي تحتاجها الأسر ,وترتبط بلدة كفل حارس بطرق معبدة مع باقي القرى والبلدات المحيطة مما يعزز مكانتها تجاريا.

الأماكن الدينية والأثرية

تعرف قرية كفل حارس بكثرة الآثار الدينية ففيها قبور عدد من الأنبياء مثل ذوالكفل الذي يقع بجانب مدرسة البنات الثانوية، ذو النون، ويوشع بن نون الذي يقع في وسط البلدة, وقبر ذي اليسع الذي يقع بجانب المسجد الكبير للبلدة خلف منزل الشيخ المرحوم عبد الجليل بوزيه، وبنات سيدنا يعقوب والمعروف ببنات الزاوية، بالإضافة إلى خربة تعرف باسم دير بجال.

مؤسسات القرية

عدة روضات ومدارس أساسية وثانوية للبنين والبنات تؤهل منتسبيها للتخرج من ب3 تخصصات مختلفة "علمي أدبي تجاري"، مبنى البلدية، مكتبة للبلدة، اربع مساجد، عيادة صحية حكومية والعديد من العيادات الخاصة، مركز جمعية الصليب والهلال الأحمر، مكتب البريد، نادي رياضي، عدة جمعيات شبابية، مقاهي إنترنت، صالة كبيرة للأفراح، متنزه واسع يشمل مسبح نصف أولمبي وقاعة كبيرة، ثلاثة صيدليات، ونظرا لتوسطها العديد من القرى فتكثر فيها العديد من المحلات التجارية "محلات أجهزة كهربائية, مواد تموينية, بوتيك ملابس، أثاث جديد ومستعمل, جزارين, منجرة, ورش لحام, ميكانيكي سيارات"

مواقع خارجية

مراجع