افتح القائمة الرئيسية

قسم أبقراط

A twelfth-century Byzantine manuscript of the Oath, rendered in the form of a cross.
Engraving of Hippocrates by Peter Paul Rubens, 1638.[1]

قسم أبقراط Hippocratic Oath، هو قسم أخلاقي تقليدي يقسمه الأطباء لممارسة الطب. ومن المعتقد أنه كتبه بواسطة أبوقراط، أبو الطب وأعظم أطباء عصره، أول مدون لكتب الطب، مخلص الطب من آثار الفلسفة وظلمات الطقوس السحرية، من أشهر الشخصيات على مر التاريخ في كل العصور وكل المجالات.


كان لأبقراط ولدان هما ثاسس وذواقن وتلميذ فاضل جاد هو فولويس فعلم ابنه وتلميذه صناعة الطب مع الإفضاء إليهم بأسرارها ودقائقها. ولما رأى أن هذه الصناعة ـ التى يكبرها ويجلها ـ أوشكت أن تخرج منهم إلى غيرهم. وضع عهدا: استحلف فيه المتعلم لها: أن يكون ملازما للطهارة والفضيلة. وعرف فيه جميع ما يحتاج إليه طالب الطب.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

نص القسم


ويضيف أبقراط إلى هذا أن من واجب الطبيب أن يحتفظ بحسن مظهره الخارجى، وأن ينظف جسمه ويتأنق في ملبسه. ويجب عليه أن يكون هادئا على الدوام، وأن يكون سلوكه بحيث يبعث الثقة والاطمئنان في نفس المريض.

ويجب عليه:

"أن يعنى بمراقبة نفسه، و... وألا يقول إلا ما هو ضرورى.. وإذا دخلت حجرة مريض فتذكر طريقة جلوسك، وكن متحفظا في كلامك معتنيا بهندامك، صريحا حاسما في أقوالك، موجزا في حديثك، هادئا... ولا تنس ما يجب أن تكون عليه أخلاقك وأنت إلى فراش المريض... واضبط أعصابك، وازجر من يقلقك، وكن على استعداد لفعل ما يجب ان يفعل ... وأوصيك ألآ تقسمو على أهل المريض، وأن تراعى بعناية حال مريضك المالية، وعليك أن تقدم خدماتك من غير أجر، وإذا لاحت لك فرصة لأن تؤدى خدمة لإنسان غريب ضاقت به الحال، فقدم له معونتك كاملة، ذلك أنه حيث يوجد حب الناس يوجد أيضا حب الفن".

لقد مات أبقراط قبل ألفى عام. ولكن قسمه خالد يذكره كل طبيب ولو مرة واحدة على الأقل في حياته عندما ينتهى من دراسته. وإنا لنرجو أن يظل هذا القسم العظيم عالقا بأذهان الأطباء. وإذا كنا قد أتينا على ذكر هذا القسم فلكى يقف الناس جميعا على المثل العليا التى أرساها أبقراط في الطب والتى يجب على الطبيب تعهدها والتمسك بها.


انظر أيضاً

المصادر

وصلات خارجية