Eyad
ساهم بشكل رئيسي في تحرير هذا المقال

الفطريات الجذرية أو الميكوريزا Mycorrhiza هي اتحاد تعايشي دائم يحقق النفع المتبادل بين جذور النباتات ومشيجة أحد فطريات التربة التي يمكن أن تكون فطريات زقيةAscomycetes أو فطريات دعامية Basidomycetes أو فطريات اقترانية Zygomycetes، حيث يعمل الفطر على تحسين التغذية المعدنية وتحسين امتصاصه للماء، وعلى زيادة مقاومته للعوامل الممرضة، وزيادة تحمله لدرجات الملوحة المرتفعة ودرجات الحرارة العالية أو المنخفضة، وبالمقابل يمد النبات شريكه الفطري بالمواد السكرية.

الإثمار (أو الجسم المثمر) من أمانيتا؛ هو الجزء الظاهر من الفطر، الذي يوجد معظمه تحت الأرض.
تحت الأرض، الميسليوم لنفس الفطر (أمانيتا) يحيط بأطراف جذيرات شجرة. وهي ميكوريزا خارجية.
الشعير، مثل العديد من الحشائش الأخرى، ينمو بطريقة أفضل بفضل الميكوريزات الداخلية

يحدث هذا التعايش في مستوى جذور النباتات ، حيث تمتد الخيطان الفطرية hyphae من الأفطورة mycelium الفطرية لتستعمر جذور النبات المضيف .

أما من الناحية الفيزيولوجية فإن جملة الفطر-الجذر تسلك سلوكا مغايراً لسلوكية المتعايشين كلاً على حدة.

اشتق عالم أمراض الغابات الألماني A.B. Frank هذا المصطلح عام 1885 عن اليونانية وهي تتكون من جزئين Myco وتعني "فطر" وRhiz وتعني "جذر".


تعد ظاهرة الميكوريزا إحدى الظواهر العامة والشائعة في العالم النباتي وباستثناء بعض الفصائل النباتية كالفصيلة الصليبية Crusiferes والفصيلة الرمرامية Chenopodaceae التي لم يلاحظ حتى الآن فيها أي نماذج من الميكوريزا فإن بقية النباتات الراقية تحوي على إما:


هناك نوعان رئيسيان من الميكوريزات: ميكوريزا داخلية و ميكوريزا خارجية. الرسم هو لقطاعين عرضيين تبسيطيين لهما.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ميكوريزا خارجية Ectomycorrhizas

وهي موجودة على نحو 5% من جذور النباتات الراقية، حيث تدخل خيوط الفطر الجذر وتتفرع بين خلايا القشرة وتشكل شبكة هارتگ Hartig دون أن تدخل هذه الخلايا، كما لايمكن أن تدخل الأسطوانة المركزية للجذر فتشكل خيوط الفطر محفظة خارجية تحيط بالجذر، كمثال عليها التعايش الحاصل بين مشيجة فطريات زقية أو فطريات دعامية أو فطريات اقترانية مع بعض الأشجار الحراجية كالزان والصنوبر والسنديان.


ميكوريزا داخلية Endomycorrhizas

موجودة على نحو 95% من جذور النباتات الراقية، حيث تخترق الخيوط الفطرية الجذر وتدخل إلى داخل خلايا الجذر لتحدث تغييرات كبيرة في خصائصها الخلوية ومن أكثر الفطريات المسؤولة عن هذا التعايش فطريات رتبة العفن.

ميكوريزا خارجية داخلية Ectoendomycorrhizas

موجودة على جذور بعض النباتات الراقية، وتملك خصائص الميكوريزا الداخلية أو الخارجية في آن واحد، حيث تتفرع الخيوط بين وداخل خلايا الجذر وتتشكل شبكة هارتج، الفطريات بشكل رئيس تكون دعامية أو زقية أما النباتات المضيفة فمعظمها شجيرية أو شجرية.

ميكوريزا إريكويدية

 
فطر ميكوريزي إريكويدي معزول من Woollsia pungens (خلنجية).

ميكوريزا إريكويدية Ericoid mycorrhiza هي النوع الثالث الرئيسي.

صور اضافية

انظر أيضا

[1]

المصادر

وصلات خارجية