افتح القائمة الرئيسية

فصول أبوقراط

فصول أبوقراط، كتاب من تأليف الطبيب الإغريقي أبوقراط، وهو أوّل مؤلّف في الطب و يعدّ هذا الكتاب أساس أسمى علوم الدنيا ألا و هو الطبّ، حيث كتبه "أبقراط" محاولاً تخليص الطب من هيمنة السحر والطقوس التى لاتنفع في علاج المريض بشئ، وقد اعتمد أبقراط على المنهج العلمي في ملاحظة الحالات المرضية، وقد تنقل بين المدن يعالج الناس ويراقب آلاف الحالات وذاعت شهرته حتى كان من بين مرضاه حكام وملوك، واستدعته أثينا ليحاول إيقاف وباء الطاعون الذي تفشى فيها.ترجم الكتاب إلى العربية في العصر العباسي من طرف حنين بن إسحاق. [1]

فصول أبوقراط
Galenoghippokrates.jpg
المؤلفأبوقراط
العنوان الأصلي (إذا لم يكن بالعربية)Ὅρκον μὲν
البلدFlag of Greece.svg اليونان
اللغةاليونانية
الناشر
الإصدار
نص كتاب فصول أبوقراط، انقر على الصورة للمطالعة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المحتوى

سعى أبقراط إلى أن يجعل الطب علماً موضوعياً ويعطيه شكلاً متكاملاً و له ملاحظات عن تأثير العمر والفصول والمناخ وغيرها تستحق الاحترام. قال أبقراط بالعدوى في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الجرب والرمد والسل، ووصف الصرع وصفا دقيقا، وتكلم بإسهاب عن التهاب الغدة النكافية وحمى النفاس وحمى الثلث وحمى الربع وبعض آفات غشاء الجنب والرئتين كما جانبه الصواب في تفسير تقيحات الجروح.


المصادر

  1. ^ "أعظم 100 كتاب في تاريخ البشرية". المدونات العربية.