عبد العظيم عبد الحق

عبد العظيم عبد الحق، (1 يناير 1905 - 3 أبريل 1993)، هو ممثل وملحّن سينمائي مصري.[1]

عبد العظيم عبد الحق
عبد العظيم عبد الحق2.jpg
وُلِدَ1 يناير 1905
توفي3 أبريل 1993
الجنسيةمصري
المدرسة الأمالمعهد العالي للفنون المسرحية
المهنةممثل وملحّن سينمائي
عبد العظيم عبد الحق.

وُلِد عبد العظيم عبد الحق في 1 يناير 1905 في مركز أبو قرقاص، محافظة المنيا.

بدأت عنده هواية التمثيل عام 1928، بعد التحاقه بفرقة أمين صدقي حيث عُيّن في الكورس بثمانية قروش يوميًا، إلا أن عائلته العريقة عارضت ذلك بشدة حيث أنه شقيق السياسي عبد الحميد عبد الحق، لكنه هرب للقاهرة وتتلمذ على يد الشيخ محمود صبح في الكورس الخاص به لمدة أربعة سنوات ثم أربع سنوات أخرى على يد الشيخ زكريا أحمد.[2]

في عام 1948 التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج فيه عام 1950، وانتقل بين وظائف عديدة، فعمل بوظيفة مدير إدارة الهوايات بوزارة الشّؤون الاجتماعية، ثم رُقّيَ إلى مدير التفتيش المالي والإداري والمناقضات بوزارة العمل، ولما لم يعد يطيق الوظيفة الحكومية استقال.

بدأت علاقته بالفن من خلال الموسيقى، لحّن أغنيات «تحت الشجر يا وهيبة»، «وحدة ما يغلبها غلاب»، كما وضع موسيقى لمسلسلات هارب من الأيام، الضحية، الرحيل، الساقية، ووضع أغنيات للعديد من الأفلام. اتجه إلى السينما في سن كبير، عمل في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مثل عندما يأتي المساء، عادات وتقاليد، الشهد والدموع.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

 
عبد العظيم عبد الحق

بدأ حياته الدراسية بالكتّاب؛ حيث حفظ القرآن الكريم، وجوّده، كما تعلم فيه اللغة العربية، والحساب، إلى أن أُقيم حفل خاص له، احتفالًا باكتمال حفظه للقرآن.

بعد ذلك، طلب من والده تعلم الموسيقى، إلا أنه كان يضربه، مطالبًا إياه بنسيان ذلك، إلى حين انتهاء دراسته، بعد نصائح من المقربين منه، إلى أن وصل إلى مرحلة البكالوريا، لكنه هرب قبل الامتحان في زراعات الذرة، هربًا من رغبة والده، في إدخاله كلية الحقوق.[2]

رحل بعد ذلك نحو القاهرة، حيث بدأت رحلته الفنية في مسرح الفنان أمين صدقي، إذ كان يسعى لحفظ أكبر عدد من الألحان.

أحب الفنان سيد درويش كثيرًا، والذي وصفه بأنه «موسيقار الشعب»، الذي يقدم كل ما يمثل المجتمع بصدق وأمانة، مضيفًا أنه استفاد منه في كيفية استخدام «الصور الغنائية»؛ لأنه كان الأقدر في ذلك، وأن حفظ ألحانه سهل له فهم قواعد التلحين.


أعماله

أفلام

 
عبد العظيم عبد الحق في الارهاب والكباب.
  • لصوص خمس نجوم.
  • الإرهاب والكباب.
  • الفاس فى الرأس.
  • ليلة عسل.
  • الأراجوز.
  • الدرجة الثالثة.
  • صائد الأحلام.
  • أسعد الله مساءك.
  • كل شيء قبل أن ينتهي العمر.
  • عندما يأتي المساء.
  • الهائمون.
  • ابتسامة واحدة تكفي.
  • حلوة يادنيا الحب.
  • الرسالة.
  • حبيبة غيري.
  • لمن تشرق الشمس.
  • الأضواء.
  • دعوة للحياة.
  • طريق الانتقام.
  • الرجل والقضبان.
  • المومياء.
  • حكاية من بلدنا.
  • يوميات نائب في الأرياف.
  • أرض النفاق.
  • حواء على الطريق.
  • السمان والخريف.
  • السيد البلطي.[3]

مسلسلات

  • البحث عن عبده.
  • الغول.
  • ليالي الحلمية و ج3 ج4.
  • الخطر.
  • زهرة الجبل.
  • مصرع المتنبي.
  • الفرسان يغمدون سيوفهم.
  • تمساح البحيرة.
  • حارة الشرفا.
  • ابن تيمية.
  • الكبرياء تليق بالفرسان.
  • الدعوة خاصة جدا.
  • السندباد.
  • الرجل والطريق.
  • الشهد والدموع ج1.
  • الكتابة على لحم يحترق.
  • الرجل والحصان.
  • وقال البحر.
  • جريمة على الشاطيء الهاديء.
  • من أجل ولدي.
  • وفيه ناس طيبين.
  • الضمير.
  • للزمن بقية.



ألحانه

 
عبد العظيم عبد الحق

وعن أشهر ألحانه، قال عبد الحق إن من أبرزها «وحدة ما يغلبها غلاب»، و«هنبني السد»، و«بشاير»، و«تحت الشجر يا وهيبة»، ثم بدأ عمله في تترات المسلسلات.[2]

وضع عبد العظيم عبد الحق ألحان أشهر الأغاني لكبار المطربين والمطربات في هذا الوقت، ومنها على سبيل المثال «الصيادين» لكارم محمود، «رايداك والنبي رايداك» لليلى مراد، «تحت الشجر يا وهيبة» لمحمد رشدي، «وحدة ما يغلبها غلاب» لمحمد قنديل، «في قلبي غرام» لمحمد عبد المطلب، «سحب رمشه ورد الباب» لمحمد قنديل.[4]

التكريم

حصل عبد العظيم عبد الحق على جائزة من إيطاليا عن موسيقى كتبها لفيلم تسجيلى كما شارك في التمثيل بفيلمين عالميين.

أكد عبد الحق أنه لم يقبل فكرة «الاقتباس» في الألحان، ووصفها بالسرقة، وأن الفنان الراحل محمد عبدالوهاب اقتبس عنه لحنًا، كان قد ألفه للفنانة حورية حسن، بعنوان «والله عليا دين وندر شمعتين»، فاستخدمه عبد الوهاب في أغنية «أهل الهوى مساكين.. صابرين ومش صابرين»، مشددًا على أن هذا الأمر آلمه كثيرًا، واصفًا اللحن بـ«ابنه» الذي سُرق منه.[2]

وفاته

في 3 أبريل 1993 توفي بالقاهرة عن عمر يناهز 88 عاما.


المصادر

  1. ^ "عبدالعظيم عبدالحق - تمثيل - فيلموجرافيا، صور، فيديو". elCinema.com. Retrieved 2019-01-13.
  2. ^ أ ب ت ث ج "عبدالعظيم عبدالحق: كنت مطرب 'الملكة نازلي'". البوابة نيوز. Retrieved 2019-01-13.
  3. ^ "عبدالعظيم عبدالحق(1905 - 1993)Abdelazim Abdelhaqq". elcinema. Retrieved 2024-07-14.
  4. ^ ""عبدالعظيم عبد الحق".. فنان وملحن ظلم حيا وميتا.. شقيقه سياسي كبير ألغى البغاء في مصر (فيديو)". الموجز. Retrieved 2019-01-13.