صمام ثلاثي

الصمام الثلاثي هو مضخم الكتروني اخترعه لي دي فورست سنة 1908 م و قام بتصميم أول صمام ثلاثي و هو الصمام الترميوني (أوديون) و يتكون الصمام من ثلاثة عناصر العنصر الأول و هو المصعد و العنصر الثاني هو المهبط إضافة لشبكة حاكمة تتحكم في شدة التيار بواسطة تقنين تدفق الإلكترونات من المهبط إلى المصعد ، فبسبب حساسية الشبكة و بسبب قربها من المهبط يمكنها إضعاف تأثير المصعد على المهبط عن طريق ترشيد عدد الإكترونات التي تمر

أول صمام ثلاثي


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

طريقة عمل الصمام الثلاثي

 
توضيح تركيب الصمام الثلاثي : يتكون من المهبط والمصعد وبينهما شبكة للتحكم في شدة شعاع فيض الإلكترونات

تعتمد طريقة عمل الصمام الثلاثي على طريقة عمل ثنائي الاقطاب (دايود ) حيث تتوجة الإلكترونات الصادرة من الفتيل (المهبط cathode ) وتنجذب إلى المصعد مكونة تيارا كهربائي . وعند توصيل العضو الثالث في هذا النظام وهو الشبكة بشحنة سالبة ، فتعمل على رد بعضا من الإلكترونات ومنع وصولها إلى المصعد anode . وكلما زادت الشحنة السالبة على شبكة التحكم (grid) كلما قل التيار المار بين المهبط والمصعد . وإذا قمنا بتوصيل الشبكة بتيار متردد ، ينشأ عنه تيار على المصعد أشد وأكبر من التيار الموصول بالشبكة ويكون له نفس الطور .أي أن الصمام الثلاثي يعمل كمكبر للتيار الكهربائي .


مواصفات الصمام الثلاثي

يبين الرسم البياني المقابي مواصفات عمل الصمام الثلاثي حيث يبين العلاقة fين زيادة التيار (محور ص الرأسي Ia) بزيادة الجهد الموجب الموصول بالمصعد (المحور س الأفقي Va ) . وهي تبين زبدة تيار المصعد بزيادة الجهد الموجب عليه . وقد أجريت تلك التجربة عند توصيل الشبكة بجهود مختلفة تبدأ من Vg =0 فولت إلى Vg =-4 فولت وكل جهد للشبكة ينتج خطا على الرسم البياني .

وبناء على تلك المواصفات يمكن اختيار نقطة العمل . فإذا اخترنا جهد المصعد Va=200 V ، وتيارا مستمرا ذو جهد -1 V على الشبكة ،- وهذا يتوافق مع المنحني الأصفر في الرسم - يمكننا معرفة أن تيار المصعد عند التشغيل سيبلغ 2.25 mA مللي أمبير . وتسمي تلك النقطة على منحني المواصفات بنقطة التشغيل أو نقطة العمل .


تكبير الجهد في الصمام الثلاثي

يوصل المصعد عادة بمقاومة بينه وبين مصدر للجهد الموجب . فإذا اخترنا مقاومة قدرها Ra=10000 أوم جعهد المصعد 200 فولت ، و تيار المصعد Ia=2.25 mA مللي أمبير ، يحدث انهباطا في الجهد قدره :

VRa=Ia*Ra=22.5 V

وعندما نغير جهد الشبكة بين -0.5 فولت و -1.5 فولت (مقدار التغير 1 فولت ) يتغير تبعا تيار المصعد من 1.2 إلى 3.3 (mA) مللي أمبير (قارن المنحني في رسم المواصفات البياني ) . وبالتالى يحدث هبوطا في جهد المصعد قدره 12 إلى 33 فولت بسبب وجود المقاومة (الفرق هنا 21 فولت ).

وكما نرى عندما يتغير جهد الشبكة من -5و0 إلى -5و1 فولت ويهبط جهد مقاومة المصعد من 12 إلى 33 فولت نجد حدوث تكبير للإشارة (الجهد) الموصولة بالشبكة . ويبلغ معامل التكبير في هذه الحالة 21 ، وهو سعة تغير جهد المصعد مقسومة على سعة تغير جهد الشبكة .

أنظر أيضا

الكلمات الدالة: