شواش

الشواش إحدى الكلمات التي تستعمل لترجمة كلمة Chaos الشهيرة إضافة إلى كلمة فوضى ، كلمة Chaos مشتقة أساسا من الإغريقية Χάος و تشير أساسا إلى اللاتنبؤية unpredictability . ضمن الإطار الميتافيزيقي : يكون الشواش معاكسا لكلمة قانون law أو نظام order سواء من ناحية فيزيائية طبيعية أو من ناحية اجتماعية سياسية : غير محصور و غير محدد يمكن أن يسلك سلوكا بنّاء خلّاقا creative أو هدّاما destructive .

رمز الشواش

كلمة χάος في أصولها لا تعنى تحديدا الفوضى "disorder" حتى في العصور القديمة أيام اليونان القديمة . إنها تشير إلى " الفراغ البدئي ، الفضاء الخارجي " "the primal emptiness, outer space". فهي مستقة أساسا من الجذر الهندوأوروبي القديم ghn أو ghen الذي يعني "gape, be wide open": الذي يقابل بالإغريقية "chasm" و بالأنجلوساكسونية gānian. geanian, ginian (= "gape wide") نتيجة لسوء فهم تاريخي قام المسيحيوين الأوائل باستخدام الكلمة كرديف لكلمة "فوضى" "disorder". (في الإغريقية الفوضى تقابل ταραχη).


رياضيا : الشواش chaos يعني السلوك الحتمي اللادوري الحساس للشروط البدئية كما تدرسه نظرية الشواش ، لكن نظرية الكموم تستخدمه أيضا بمفهوم السلوك الاحتمالي الذي تظهره الجمل الكمومية و التي تظهر لايقين غير مرتبط فقط بالشروط البدئية.

من وجهة نظر مسبقة ميتافيزيقية ، يتم دوما افتراض أن الشواش الميتافيزيقي أو حالة الفوضى لابدئية للعالم تمثل حالة شرالشر evil و الضياع الأول في العالم في حين أن النظام و الترتيب order هو الخير. لكن يجب أن ننتبه أنه في الكثير من الأحيان يكون الشواش هو الخير و النظام هو الشر . مثل هذه النظرة الخيرة يتمسك بها اللاسلطويون حيث يعتبرون حالة التحكم و السيطرة من قبل الدولة على حريات الأفراد هي الشر المطلق للبشرية .

قصة روبن هود كخارج عن النظام الجائر و أمثلة الحكومات الديكتاتورية و الأنظمة الشمولية تشكل أمثلة واضحة عن خطورة النظام و التحكم في حياة البشر و من أجل ذلك يخرج مناضلو الحرية freedom fighters ثائرين على الأنظمة. لذلك طالما اعتبرت دراسة حالة النظام order و الشواش Chaos إحدى معضلات علم الإخلاق .

في العهد القديم تم استخدام الشواش ليشير إلى حالة الشروط المبكرة للكون ، حالة الفضاء غير المترابط و المادة غير المتشكلة التي وجدت قبل خلق العالم و الكون .

الكلمات الدالة: