شريف عامر

شريف منير عامر، هو إعلامي ومذيع تلفزيوني مصري.

شريف عامر
Sherefamer.jpg
الجنسيةمصري
المهنةمذيع تلفزيوني
اللقببرنامج الحياة اليوم
الوالدانمنير عامر

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلِد شريف عامر إبناً للصحفي منير عامر، أحد مؤسسي مجلة روز اليوسف. بعد 12 يوم من مولد شريف، أصيب بالالتهاب الرئوي الحاد واحتاج لعلاج لا يتوافر في مصر، فكتب والده منير عامر القصة على صفحات الجريدة مما دفع عبد الحليم حافظ بمجرد قراءته إلى إحضار الدواء من بيروت بكميات كبيرة تكفي لسنوات ومعها ورقة يدعو فيها بالشفاء لشريف، الأمر الذى جعل عامر بعد ذلك يفكر في كتابة المذكرات مرة أخرى.


مسيرته الإعلامية

أثناء دراسته الجامعية، كلفه والده الصحفي والمترجم منير عامر بترجمة الكتب مقابل 2 جنيه. واستطاع شريف ترجمة أكثر من كتاب أهمها I never know I have choice الذي أثر في حياته، وطبع 22 مرة. بعد تخرج شريف من كلية السياحة والفنادق، ضمن العشرة الأوائل بالكلية، لم يرغب في الاستمرار في هذا المجال، وتقدم شريف للإذاعة المصرية للعمل مترجماً وتم قبوله. بعد ذلك التقى شريف بحسن حامد مؤسس قناة النيل للأخبار، فعرض عليه الأخير أن يعمل معه، فوافق شريف على شرط ألا يخبر حسن والده منير بذلك نهائياً، قبل أن يتمكن شريف وحده من التألق والوصول من الإعداد إلى تقديم البرامج.

كان شريف عامر كان ضمن المجموعة الأولى من المذيعين والإعلاميين الشباب الذين تمرسوا واكتسبوا مهارات العمل الاعلامي والصحفي على يد أساتذة من كبار الإذاعيين والتليفزيونيين المصريين كصلاح زكي، وعبد الوهاب قتايه وحسن حامد. اكتسب مهارات التقديم التليفزيوني، والتحرير الأخباري، والاعداد التليفزيوني، على يد هؤلاء الأساتذة، فتم اختياره لإطلاق انجح المشروعات الاعلامية المصرية في بداية التسعينات مثل قناة النيل الدولية وقناة النيل للأخبار.

كان شريف عامر قد عمل محرر مترجم في عدة مؤسسات صحفية مثل مجلة روزاليوسف، صحيفة العالم اليوم، ومجلة كل الناس.

مع بداية عام 2001، اتجه شريف عامر إلى قناة إم بي سي ليتولى منصب مدير البرامج لمكتب القاهرة، عمل لفترة فيها ثم انتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمل في قناة الحرة الإخبارية لأربع سنوات تولى خلالها تقديم واعداد برنامج ساعة حرة.

عاد بعد ذلك إلى القاهرة للعمل في برنامج الحياة اليوم على شاشة قناة الحياة. كان الاعلامي المصري الوحيد الذي أتيح له ولبرنامجه الحياة اليوم ان يبث على الهواء مباشرة من مقر قناة سي إن إن في الولايات المتحدة.

كان صاحب اللقاء التليفزيوني العربي الأول مع وزيرة الخارجية والمرشحة الرئاسية سابقاً هيلاري كلينتون، وحاز على الحوار العربي الأول مع الرئيس التونسي منصف المرزوقي بعد أسبوع واحد من توليه الرئاسة. كان أول المراسلين الذين تابعوا ونقلوا لقناة النيل للأخبار أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية من الأراضي الفلسطينية، والانتخابات الرئاسية الفلسطينية، واجراء الحوارات التليفزيونية مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

قام بأطول ساعات من التغطية على الهواء مباشرة لأكثر من 12 ساعة متواصلة لكل من الأحداث التالية؛ أحداث الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة عام 2011، الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2004 و2008.

أزمته نقابة الإعلاميين

تصريحات مبروك عطية عن "الزواج الحرام" ببرنامج شريف عامر

في 3 مارس 2022 أصدرت نقابة الإعلاميين المصرية، قرارا باستدعاء شريف عامرمقدم البرامج على قناة MBC مصر والشيخ مبروك عطية، للتحقيق.

وأوضح البيان أن القرار يأتي "لمخالفة ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني واستمراره [عامر] في ارتكاب المخالفات المهنية إما بالاتفاق مع ضيوفه أو السماح لهم بالكذب والتضليل والإهانة للشعب المصري، وذلك كما حدث مع الدكتور مبروك عطية الذي نطق بما لا يعي بالمخالفة للحقيقة والواقع".

وأكدت النقابة "كامل احترامها واعتزازها بأبناء الشعب المصري العظيم، وأنها لن تسمح بتوجيه أي إهانة لأي مصري، وتحذر النقابة إدارة mbc مصر من كثرة الأخطاء واللامهنية التي تمارس على شاشتها".

وتم هذا الإستدعاء على خلفية تصريح قاله الداعية مبروك عطية، عن أن أغلب حالات الوزاج في مصر حرام، إذ قال في بقابلة ضمن برنامج شريف عامر (يحدث في مصر): "ثلاثة أرباع سكان مصر جايين من زيجات حرام، لأن غير القادر على الباءة زواجه حرام شرعا".

وأضاف: "يكون الزواج حرام شرعاً حال كان الزوج غير قادر على الإنفاق أو غير قادر على معاشرة المرأة".

وتابع: "من الأفضل لغير القادر على الإنفاق تأجيل فكرة الزواج، والإسلام يعطي الحق لأي شخص غير قادر على الإنفاق ألا يتزوج أو ينجب أطفالاً حتى لا يتحولوا إلى مجرمين ومتعاطين للمخدرات".

وتعقيباً على ما حدث اصدرت قناة MBC بياناً للتعقيب، مشيرة إلى أنها منذ انطلاقها في مصر قبل 10 سنوات، تضع بين أساسيات عملها احترام الثوابت الوطنية، وتُعلى من شأن القيم المُجتمعية، وتعمل بصورة دائمة على ترسيخ كل الأفكار الإيجابية وتبني المُبادرات الخلاقة التي تُضيف للمجتمع المصري والعربي، وتؤكد أنها لم ولن تسعى أبداً لتقديم أي عمل برامجي أو درامي يُسيء للمُجتمع أو لجمهورها العريض في مصر والعالم العربي.

لاحقاً أصدرت نقابة الإعلاميين بياناً قالت فيه إنها ستتخذ الإجراءات القانونية ضد كل مَن يسيء للشعب المصري العظيم، تحديداً "الأخطاء الفادحة التي ارتكبها شريف عامر ومبروك عطية".[1]

تكريمات

تم اختياره الوجه الاعلامي الأكثر مصداقية ضمن الإعلاميين المصريين من الرجال خلال تغطية أحداث ثورة 25 يناير 2011.

حصل على عدد من الجوائز الإعلامية عن اعماله التسجيلية في الأراضي الفلسطينية مثل "القدس خارج نشرات الأخبار"، و"الحائط".

المصادر

وصلات خارجية