شذى حسون

شذى أمجد حسون الشمري (مواليد 3 مارس 1981 بالدار البيضاء، المغرب)، هي مغنية وممثلة عراقية من أب عراقي وأم مغربية . ولدت عام 1982 بمدينة الدار البيضاء بالمغرب من أب ينحدر من مدينة الحلة في العراق، فازت بلقب "ستار اكاديمي 4" للعام 2007. و هي بذلك تكون أول فتاة تفوز بلقب برنامج ستار أكاديمي بنسخته العربية و الجدير بالذكر انها وقفت في خانة النوميني الاسبوع ما قبل الاخير بعد تسميتها من قبل الاساتذة في الاكاديمية.

شذى حسون
Shatha Hassoun Murex Award 2008.jpg
Shatha Hassoun in the Murex D'or Ceremony holding her trophy.
معلومات عن الخلفية
وُلـِدمارس 3 1980 (1980-03-03) (العمر 42 سنة)[1]
الدار البيضاء، المغرب
الأصلالعراق، المغرب
الأصنافالموسيقى العراقية, Arabic, World
المهنSinger, songwriter, راقصة، موسيقية، ممثلة, كاتبة
سنوات النشاط2007 – الحاضر
الموقع الإلكترونيOfficial website

و لكنها تمكنت من الوصول إلى الأدوار النهائية بعد منافسة قوية مع 18 شابا وفتاة وصل منهم أربعة متسابقين إلى الأدوار النهائية من لبنان و مصر و تونس في البرنامج بنسخته الرابعة للعام 2007 حيث كان الفائزون في النسخ الثلاث السابقة جميعهم من الذكور. ويعتبر برنامج "ستار أكاديمي" أحد أكثر البرامج شعبية، ويشترك فيه ممثل عن كل قطر عربي تقريبا.

وكانت عدة قنوات محلية بضمنها قناة الشرقية قد بدأت حملة لحث الجمهور العراقي و الخليجي و العربي على التصويت للمتسابقة شذى حسون لمساعدتها للفوز باسم العراق في هذه المسابقة كأول عربية تحمل لقب "ستار أكاديمي" الذي ترعاه شبكة LBC اللبنانية. شذى حسون هي مغنية وممثلة عراقية من أب عراقي و أم مغربية . ولدت عام 1982 بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، فازت بلقب "ستار اكاديمي 4" للعام 2007. و هي بذلك تكون أول فتاة تفوز بلقب برنامج ستار أكاديمي بنسخته العربية و الجدير بالذكر انها وقفت في خانة النوميني الاسبوع ما قبل الاخير بعد تسميتها من قبل الاساتذة في الاكاديمية.

و لكنها تمكنت من الوصول إلى الأدوار النهائية بعد منافسة قوية مع 18 شابا وفتاة وصل منهم أربعة متسابقين إلى الأدوار النهائية من لبنان و مصر و تونس في البرنامج بنسخته الرابعة للعام 2007 حيث كان الفائزون في النسخ الثلاث السابقة جميعهم من الذكور. ويعتبر برنامج "ستار أكاديمي" أحد أكثر البرامج شعبية، ويشترك فيه ممثل عن كل قطر عربي تقريبا.

وكانت عدة قنوات محلية بضمنها قناة الشرقية قد بدأت حملة لحث الجمهور العراقي و الخليجي و العربي على التصويت للمتسابقة شذى حسون لمساعدتها للفوز باسم العراق في هذه المسابقة كأول عربية تحمل لقب "ستار أكاديمي" الذي ترعاه شبكة LBC اللبنانية.

وحسبما نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصادر في شركة الاتصالات العراقية "عراقنا" فان نحو سبعة ملايين عراقي صوتوا لصالحها عن طريق رسائل بالهواتف النقالة.[2]

تتمتع شذى بصوت رائع جداً و بمجاهيرية قوية و يمكن القول بأنها تملك أجمل صوت من بين جميع المشاركين في برنامج ستار أكاديمي, روعة صوتها ليس يقتصر فقط على الغناء العربي بل غنت شذى بكافة اللغات: الايطالية و الأسبانية و الفرنسية و الإنكليزية, لاقت اعجاب جميع الاساتذة و شكل تسميتها نومنيه ضجة غاضبة كبيرة في الوطن العربي و ذلك بسبب شكوك الجمهور العربي في تسميتها إلى أن الاساتذة اطلقوا عليها تمسية الشاطر غلطته بألف. غنت شذى لجميع البلدان العربية بصوتها الشجي القوي الرائع و أبكت عيون العراقيين و العرب عندما غنت للعراق باحساس عالي و تعيش شذى منذ سنوات خارج العراق ، وتنقلت بين المغرب و فرنسا.

كما قال بعض المراقبين أن شذى قد نجحت في أن تجمع العراقيين من طوائف و أعراق مختلفة لمساندتها [3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأغاني الخاصة

الاغاني المنفردة (Singles)

الاسم كلمات الحان توزيع نوع الأغنية اللهجة إنتاج سنة الإطلاق
ابن بلادي (اسم الله اسم الله) كريم العراقي كريم العراقي وطني عراقية LBC 2007 (بعد فوز العراق في كاس آسيا)
روح نقولا سعادة نخلة نقولا سعادة نخلة هادي شرارة كلاسيك لبنانية LBC 2007
عُشاق مروان خوري مروان خوري ميشال فاضل رومانسي لبنانية LBC 2008
عليك اسأل كريم خليل ذياب خليل إلهام المدفعي فلكلور عراقية Zain 2008 (من اعلان تجاري لشركة زين)
مزعلني عمار المرهون مهند محسن رافي بوب عراقية طوني قهوجي 2009
لو ألف مرة نزار فرنسيس ملحم بركات ميشال فاضل طربي/ سريع لبنانية طوني قهوجي 2009
وعد عرقوب عبد الله أبو راس ناصر الصالح مدحت خميس رومانسي خليجية شذى حسون 2009
باع هوايا مريم شقير أبو جودة مروان خوري ميشال فاضل رومانسي خليجية شذى حسون 2010
الساعة سلطان المجلي فايز السعيد سيروس ايقاعي خليجية شذى حسون 2010
شو في بينك وبينا منير أبو عساف جان ماري رياشي جان ماري رياشي رومانسي لبنانية شذى حسون 2010
أرض الحبايب شذى حسون مروان خوري ناصر الأسعد وطني مغربية شذى حسون 2010 بمناسبة مهرجان التسامح المغربي
شاعلها كريم العراقي فايز السعيد شعبي عراقية شذى حسون 2011 كترويج لألبوم "وجه ثاني"

البوم "وجه ثاني"-2011

هو أول البوم غنائي كامل لشذى حسون بعد 4 سنوات ونصف من فوزها في ستار أكاديمي وانطلاقها في عالم الفن ومن بعد عدة اغاني منفردة ناجحة حيث اختارات شذى ان يكون أول البوم لها متنوع بين لهجة وطنها العراق وبين اللهجة الخليجية البيضاء التي تعتبر نفسها منتمية لها بحكم القرب الجغرافي للعراق وكذلك لموهبتها بأداء هذه اللهجة التي تعتبر صعبة لبعض الفنانين العرب. الالبوم يحتوي على 12 اغنية تعاونت من خلالها مع عدد من أكبر الفنانين الخليجيين والعراقيين مثل الفنانة الامارتية أحلام، الشاعر كريم العراقي، الأمير بدر بن مكتوم، حاتم العراقي، عبد الله الرويشد حتى الصحافة نصحت شذى بأن تختار عنوان البومها "شذى حسون تغني النجوم" لكنها استقرت عل عنوان "وجه ثاني" لان شذى قدمت للجمهور وجه ثاني لها فنياً من حيث الكلمات والايقاعات والالبوم من إنتاج شركة "لايف ستايلز ستوديوز" وتوزيع شركة روتانا للمرئيات والصوتيات. يذكر ان البوم "وجه ثاني" تم إطلاقه بحفل ضخم من فندق الموفنبيك وسط بيروت بدعم من شركة روتانا بتاريخ 11 سبتمبر كجذب انتباه للمستمعين للذكرى العاشرة لهذا التاريخ المشهور الذي غير حياة العرب من بعد التفجيرات الارهابية في مدينة نيويورك الأمريكية وكذلك كرسالة من شذى حسبما صرحت بان "هذا البومها سيفجر سوق الاغاني هذه المرة" وهذا ما حدث حيث تصدر الالبوم المرتبة الأولى حسب نسبة مبيعات محل بيع النسخة الاصلية فيرجن ميغا ستورز في كل من فرع : لبنان، دبي، البحرين، قطر.

الاسم كلمات الحان توزيع نوع الأغنية اللهجة
مو قادر عبد الله بو دله أحلام مدحت خميس شعبية خليجية
منو الماعنده ماضي كاظم السعدي حاتم العراقي مهند خضر كلاسيكية عراقية
علاء الدين عبد الله بو راس ناصر الصالح حازم رأفت رومانسية خليجية
يا عمه حامد الغرباوي حسام كامل حسام كامل ايقاعية عراقية
خلوه أسير الرياض خالد جنيدي حازم رأفت سريعة خليجية
تعال أخطبني فهد التوم بندر سعد هشام السكران شعبية خليجية
ما ابيك اسير الرياض عصام كمال حسام كامل سريعة خليجية بأيقاعات عراقية
تصدق والا ما تصدق سلطان مجلي عبد الله الرويشد محمد صالح رومانسي خليجية
خليك هنا الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي علي كانو مهند خضر كلاسيكية خليجية
وجه ثاني حامد الغرباوي حسام كامل حسام كامل هادئة خليجية/عراقية
شاعلها كريم العراقي فايز السعيد حسام كامل ايقاعية عراقية/خليجية
الكلام الجارح الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود د.عبد الرب إدريس ميشال فاضل حزينة/هادئة خليجية

الجوائز والدروع التكريمية

المراجع

  1. ^ [1]
سبقه
جوزيف عطية
الفائز بلقب ستار أكاديمي
موسم 2006-2007
تبعه
نادر قيراط