سينما أمريكا اللاتينية

سينما أمريكا اللاتينية، هي الأفلام التي صنعت أو تدور عن أمريكا اللاتينية. يتمتع الفيلم الأمريكي اللاتيني بالثراء والتنوع، لكن المركز الرئيسي للانتاج السينمائي في أمريكا اللاتينية يقع في المكسيك، الأرجنتين، البرازيل، وكوبا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

البرازيل

بدأت تجربة السينما البرازيلية بعد شهرين من التّجربة الأولى للإخوة لوميير في باريس عام 1896، ظهرت ماكينة كاميرة السّينما في ريو دي جانيرو. وتفاخرت العاصمة بعد عشر سنوات بوجود 22 دار عرض سينمائية و بانجازالفيلم البرازيليّ الأوّل، "الخانقون" من قبل أنتونيو ليل. وبدأت الأفلام الصامتة البرازيلية، ومن أشهر مخرجيها هومبرتو ماورا وماريو بيكسوتو. وفي الثلاثينات تبدأ مرحلة السينما الجديدة أو السينما الواقعية " كمحاولة من بعض التكتلات السياسية الثائرة في هذه الدول لتوظيف السينما لخلق نوع من الموازنة في تقديم المتعة والترفيه للجمهور إلى جانب خلق روح من الوعي السياسي والاجتماعي والثقافي الثوري بين المشاهدين، فاتجهت مواضيع الأفلام إلى تجسيد العنف العسكري والاضطهاد الخلاسي وتعذيب الثوار". ومن ثم يتحدث عن حركة (سينما نوفو) البرازيليّة. وهو اللفظ البرتغالي للسينما الجديدة وقد ظهرت "هذه الموجة في البرازيل أواخر الخمسينيات واستمرت حتى أوائل الثمانينيات وتميزت بتصويرها حياة فقراء البرازيل وتبنيها ثيمات أفرو- برازيلية وشكلت في عالم السينما ليس بديلا للنمط التجاري فقط بل واتجاها مضادا لطروحاته الفكرية وقد تبنى اليسار البرازيلي هذه الموجة. أتت سينما نوفو منذ البداية مرتبطة بالسياسة والمجتمع وحركات الاحتجاج الشعبي ضد الفقر والقهر، وضد الاحتلال الأميركي الشمالي للبرازيل ولأميركا اللاتينية عموماً. وأفلام سينما نوفو تعاملت مع الموضوعات المتعلّقة بالمشاكل القوميّة والوطنية، من النّزاعات في المناطق الرّيفيّة إلى المشاكل الإنسانيّة في المدن الكبيرة، بالإضافة إلى نسخ الافلام لروايات برازيليّة مهمّة.

المكسيك

تعود بدايات سينما المكسيك الى نهاية القرن التاسع عشر، عندما تحمس العديد من الشبان لهذه الوسيلة الجديدة للتوثيق الاحداث التاريخية - وعلى وجه الخصوص الثورة المكسيكية - وانتجوا بعض الافلام التي اعيد اكتشافها منذ عهد قريب. ويتابع الكتاب مراحل تطورها وفتراتها الذهبية مثل فترة الاربعينات , حيث قدمت الصناعة المكسيكية عام 1943 وحده سبعين فيلمًا . ووصل في عام 1953 معدل الانتاج الى مئة فيلم سنويا. لتتراجع في الستينات نتيجة ظهور التلفزيون مما تتطلب ضهور دماء جديدة في فضاء السينما المكسيكية لتعيد تالقها. وفي عام 2008، فاز الفيلم المكسيكي قوات النخبة بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

كوبا

وصلت السّينما الى كوبا اثناء نهاية حرب الاستقلال. أبطال هذه المغامرة السّينمائيّة رأوا أنفسهم أكثر كفنّيّين من كونهم فنّانين . كانوا يتعلّمون حرفة بدت أنها تبدأ و تنتهي بكلّ مبادرة جديدة . تركت هذه التّجارب علامتها،. فيما بعد، الكوبيّون بدءوا في البحث عن أنفسهم في السّينما، كما في الأنواع الفنّيّة الأخرى، لكنهم واجهوا حقيقة ان الإنتاج و التّوزيع يعتمد على الاستثمارات الماليّة الكبيرة و يستلزم الاهتمامات . الأسماء المتبقية المنتجة من قبل الروّاد تشهد بحقيقة أن الفيلم الكوبيّ المبكّر حاول في الأغلب أن يسجّل الأحداث . " ويرى المؤلف ان للسينما الكوبية إن للسينما الكوبية نكهتها الخاصة . ومن يكتب عن السينما الكوبية لايمكن ان يغفل امور اساسية : حياتيتها وحداثتها , اصالة اسلوبها الفني ولغتها . ثم لونها القومي المميز.

انظر أيضاً

المصادر

المراجع

  • Julianne Burton (ed.): Cinema and Social Change in Latin America. Conversations with Filmmakers, Austin: University of Texas Press, 1986
  • Julianne Burton (ed.): The Social Documentary in Latin America, Pittsburgh: University of Pittsburgh Press, 1990
  • Alberto Elena, Marina Diaz Lopez (ed.): The Cinema of Latin America (24 Frames), Columbia Univ Press, 2003, ISBN 1-903364-83-3
  • John King: Magical Reels: A History of Cinema in Latin America, New edition, Verso, 2000, ISBN 1-85984-233-X
  • Deborah Shaw (ed.): Contemporary Latin American Cinema: Breaking Into the Global Market, Rowman & Littlefield, 2007, ISBN 0-7425-3915-6
  • Donald F. Stevens (ed.): Based on a True Story: Latin American History at the Movies, Scholarly Resources, 1997, ISBN 0-8420-2781-5

وصلات خارجية