افتح القائمة الرئيسية

يوحنا الثالث سوبياسكي

(تم التحويل من سوبياسكي)

يوحنا الثالث سوبياسكي (جون سوبيسكي) (17 آب / اغسطس 1629—17 حزيران / يونية 1696) ملك بولندا هو أحد ابرز ملوك الكومنولث البولندي - الليتواني، في الفترة من 1674 حتى وفاته ملك بولندا والدوق الأكبر من ليتوانيا. تميزت فترة 22 عاما عهد سوبياسكي باستقرار الكومنولث، بعد الاضطراب.

John III
SiemiginowskiJerzy.1693.PortretJanaIIISobieskiego.jpg
King of Poland
العهد1674–1696
Coronation2 February 1676
سبقهMichael Korybut Wiśniowiecki
تبعهAugust II the Strong
الدفن
الزوجMarie Casimire Louise
الأنجالJakub Ludwik Sobieski
Teresa Teofila Sobieska
Adelaide Luise Sobieska
La Mannone Sobieska
Teresa Kunegunda Sobieska
Aleksander Benedykt Sobieski
Konstanty Władysław Sobieski
Jan Sobieski
Brisacier
البيتHouse of Sobieski
الأبJakub Sobieski
الأمZofia Teofillia Daniłowicz
التوقيعتوقيع John III
Coat of Arms of Jan III Sobieski as King of Poland

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

السيرة الذاتية

هو الابن الأكبر ليعقوب (جاكوب) سوبيسكي أحد أعيان بولندة وأمين قلعة كراكوف Krakow الشهيرة، التي أنهى فيها تعليمه العام وأَتبع ذلك بجولة اطلاعية مدة سنتين في ممالك أوربة الغربية، زار خلالها كلاً من بريطانية وفرنسة وألمانية وإيطالية برفقة شقيقه مارك Marek، وعاد منها سنة 1648 ليشارك في عدد من الحروب ضد أعداء بولونية في تلك الفترة، وأهمهم القوزاق Cossaks والسويديين والتتار، وتمكن من دحرهم مما دفع ملك البلاد كاسيمير Casimir إلى تعيينه قائداً عاماً للجيش البولوني تقديراً لكفاءته العسكرية، التي أثبتها مرة أخرى ضد العثمانيين الذين هزمهم في أربعة معارك في عشرة أيام، كان أشهرها انتصار خوكيم Chocim في عام 1673، الذي مهد له السبيل، إثر موت الملك كاسيمير للارتقاء إلى عرش البلاد في 21/5/1673 عندما نودي به ملكاً باسم جان الثالث. وقد أكرهته بعض الانتصارات العثمانية التي أعقبت ارتقاءه العرش إلى عقد هدنة معهم، تتيح له البحث عن حلفاء جدد من الغرب، ومع أنه لم يفلح في تحقيق تقارب مع ملك فرنسة لويس الرابع عشر نتيجة التحالفات المعقدة بين ملوك وأمراء أوربة في تلك المرحلة، إلا أنه نجح في تحقيق تحالف مع الإمبراطورية الرومانية الجرمانية المقدسة، حيث تمكن بدعم من ليوبولد الأول من فك حصار العثمانيين عن فيينة وجلائهم عن هنغارية بعد انتصاره الكبير عليهم في معركة كالنبرغ Kahlenberg عام 1683.


الالقاب الملكية

قائد

 
John III, by Jan Matejko
 
Jan III Sobieski at the Battle of Vienna. Painting by Jerzy Siemiginowski-Eleuter, ca. 1686, National Museum, Warsaw.


ملكا

 
The coronation of King John III Sobieski (1676), relief from palace in Wilanów

معركة فيينا

 
Sobieski sending Message of Victory to the Pope after the Battle of Vienna. Painting by Jan Matejko, 1880, National Museum, Kraków

عندما التأمت الجيوش الأوروبية ترك دوق لورين القيادة العامة لملك بولندا يوحنا الثالث سوبياسكي واكتملت استعداداتهم يوم الجمعة الموافق 11 سبتمبر بعدما شعروا أن سقوط فيينا ليس أمامه إلا أيام قليلة؛ لذلك أقدم الأوروبيون على عبور جسر "الدونة" الذي يسيطر عليه العثمانيون بالقوة مهما كلفهم من خسائر، حيث لم يكن بالإمكان إيصال الإمدادات إلى فيينا دون عبور هذا الجسر.

في يوم السبت 12 سبتمبر 1683م تقابل الجيشان أمام أسوار فيينا وكان الأوروبيون فرحين لعبورهم جسر الدونة دون أن تُسكب منهم قطرة دم واحدة، إلا أن هذا الأمر جعلهم على حذر شديد، أما العثمانيون فكانوا في حالة من السأم لعدم تمكنهم من فتح فيينا، وحالة من الذهول لرؤيتهم الأوروبيين أمامهم بعد عبور جسر الدونة، بالإضافة إلى ما ارتكبوه من شرب الخمر ومعاشرة النساء، وانشغال بعض فرق الجيش بحماية غنائمها وليس القتال لتحقيق النصر، وتوترت العلاقة بين الصدر الأعظم وبعض وبعض قواد جيشه وظهرت نتائج ذلك مع بداية المعركة[1].

شن مصطفى باشا هجوما مضادا، مع معظم قواته، واجزاء من النخبه الانكشاريه لغزو المدينة. كان القواد الترك ينوون احتلال فيينا قبل وصول يوحنا الثالث سوبياسكي ولكن الوقت نفد. اعد المهندسون العسكريون تفجير آخر كبير ونهائي لتوفير امكانيه الوصول إلى المدينة. بينما انهى الأتراك على عجل عملهم واغلاق النفق لجعل الانفجار أكثر فعالية، اكتشف النمساويين الكهف في فترة ما بعد الظهر. احدهم دخل النفق وابطل مفعولها في الوقت المناسب تماما.

في ذلك الوقت، في ساحة المعركه ،بدأت المشاة البولنديه الهجوم على الجهة اليمنى جيش الامبراطوريه العثمانيه وبدلا من التركيز على المعركه مع الجيش الاغاثه، حاولت قوة الأتراك احتلال المدينة.

كان الجيش العثماني متعبا ومتشائم بعد فشل كل محاولة استنزاف القوة الغاشمه واعتداء من المدينة، ووصول للسلاح الفرسان حول مجرى المعركه ضدهم، وارسالهم إلى التراجع إلى الجنوب والشرق. في اقل من ثلاث ساعات بعد هجوم سلاح الفرسان، كسبت القوى المسيحيه المعركه وانقذت فيينا من الاحتلال. وبعد المعركه ،اقتبس يوحنا الثالث سوبياسكي واعاد صياغه يوليوس قيصر الشهيرة بالقول" veni، vidi، الآلة vicit "--" أتيت، رأيت، غزاها الله ".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهمية نتائج معركة فيينا

معركة فيينا نقطة تحول في كفاح 300 سنة بين القوات من أوروبا الوسطى وممالك الامبراطوريه العثمانيه.وبعد المعركه على مدى ستة عشر عاما تمكنت سلالة عائلة هابسبورغ النمساوية تدريجيا إلى حد كبير اخلائ القوات التركية من الاراضى الجنوبيه والمجر وترانسيلفانيا.

قُتل من العثمانيين حوالي 15000 رجل في القتال وقُتل من الأوروبيين ما يقرب من 4000 ووضع مصطفى باشا خطة موفقة للانسحاب حتى لا يضاعف خسائره، وأخذ الجيش العثماني معه أثناء الانسحاب 81 ألف أسير, وعلى الرغم من هزيمة القوات التركية الكاملة فقد وجدت الوقت لذبح جميع السجناء النمساويه، فيما عدا تلك القله من طبقة النبلاء التي اخذوا معهم للافتداء. وانتهى الحصار الذي استمر 59 يوما،

فقدت الدولة العثمانية بهزيمتها أمام فيينا ديناميكية الهجوم والتوسع في أوروبا، وكانت الهزيمة نقطة توقف في تاريخ الدولة. تحرك جيش التحالف المسيحي لاقتطاع بعض الأجزاء من الأملاك العثمانية في أوروبا.

معركة "جكردلن"

وقعت معركة "جكردلن" بين أحد القادة العثمانيين وقواته البالغة 30 ألف مقاتل وبين ملك بولندا يوحنا الثالث سوبياسكي وقواته البالغة 60 ألف مقاتل، وانتهت بتراجع سوبياسكي، وتوالت المعارك العثمانية في أوروبا، وفقدت الدولة بعض مراكزها الهامة بسبب هزيمتها أمام فيينا التي كانت هزيمة من النوع الثقيل تاريخيا أكثر منه عسكريا.

على أن هذه الانتصارات الباهرة التي حققها لم تكفل له استقراراً مريحاً في أخريات أيامه، إذ لم يكن أعيان بولونية أوفياء له ولا مجالسهم النيابية. ونظراً لتخليهم عن تأييد سياساته، فقد خسر معظم معاركه السياسية والعسكرية بدءاً من سنة 1691. ولم تخل تلك الأيام من اضطرابات داخلية في معظم أنحاء البلاد، وحتى داخل قصره، شاركت فيها حاشيته، بمن فيهم زوجه ماري كاسيمير، التي كان قد تزوجها في عام 1665، وأنجبت له ثلاثة أبناء. ومات جان سوبيسكي محطماً كسير القلب في قلعة فيلانوف Wilanow بالقرب من وارسو في عام 1696. كان ليوحنا الثالث سوبياسكي شعبية بين رعاياه، كما كان لة عبقرية القائد العسكري، الأكثر شهرة من اجل الانتصار على الاتراك في معركة فيينا 1683. لانتصاراته على الامبراطوريه العثمانيه الاتراك، سماه خبراء الامبراطوريه العثمانيه "اسد لخستان lechistan" (ليخستان الاسم القديم لبولندا)[2]

المعارك

الاجداد

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Jan Sobieski
 
 
 
 
 
 
 
Marek Sobieski
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Katarzyna Gdeszyńska
 
 
 
 
 
 
 
Jakub Sobieski
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Jakub Snopkowski
 
 
 
 
 
 
 
Jadwiga Snopkowska
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
? Herburtówna
 
 
 
 
 
 
 
John III Sobieski
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Stanisław Daniłowicz
 
 
 
 
 
 
 
Jan Daniłowicz
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Katarzyna Tarło
 
 
 
 
 
 
 
Zofia Teofila Daniłowicz
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Stanisław Żółkiewski
 
 
 
 
 
 
 
Zofia Żółkiewska
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Regina Herburt
 
 
 
 
 
 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزواج والأسرة

عائلته

اهتماماته

قراءات اضافية

  • Tatham, John Sobieski, (Oxford, 1881)
  • Dupont, Mémoires pour servir à l'histoire de Sobieski, (Warsaw, 1885)
  • Salvandy, Histoire de Pologne avant et sous le roi Jean Sobieski, (two volumes, new edition, Paris, 1855)
  • Coyer, Histoire de Jean Sobieski, (Amsterdam, 1761 and 1783)
  • Waliszewski, Acta, (three volumes, Cracow, 1684)
  • Rieder, Johann III., König von Polen, (Vienna, 1883)
  • Chełmecki, König J. Sobieski und die Befreiung Wiens, (Vienna, 1883)
  • Du Hamel de Breuil, Sobieski et sa politique de 1674 à 1683, (Paris, 1894)

المصادر

  1. ^ منتديات الجزائر للأبد
  2. ^ Arabia
  3. ^ Wojciech Fijałkowski, Wilanów, Warszawa 1983 ISBN 8321331300. The Adoration of the Magi by Rembrandt, hanged in the Dutch Room in the Wilanów Palace.


وصلات خارجية

قالب:Crusadesportal

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بيوحنا الثالث سوبياسكي، في معرفة الاقتباس.
يوحنا الثالث سوبياسكي
وُلِد: 17 August 1629 توفي: 17 June 1696
ألقاب ملكية
سبقه
Stefan Czarniecki
Field Crown Hetman of Poland
1666–1667
تبعه
Dymitr Wiśniowiecki
سبقه
Stanisław "Rewera" Potocki
Great Crown Hetman of Poland
1667–1674
تبعه
Dymitr Wiśniowiecki
سبقه
Jerzy Sebastian Lubomirski
Great Marshal of the Crown of Poland
1667–1674
تبعه
Stanisław Herakliusz Lubomirski
سبقه
Michał Korybut Wiśniowiecki
King of Poland
1674–1696
تبعه
August II the Strong

قالب:Monarchs of Lithuania