سفر التكوبن-رواية

هي اول جزء من ثلاثية الكاتب إدواردو گاليانو

ذاكرة النار سفر التكوين.pdf
ذاكرة النار سفر التكوين.pdf

سفر التكوبن-رواية

الوجوه والأقنعة

قرن الريح

الترجمة الرواية-أسامة اسبر

الناشر-دار الطليعة الجديدة دمشق

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الرواية

الجزء الاول(الاصوات الاولي) تتحدث الرواية عن بداية الخلق من وجة نظر شعوب المايا ، بداية الكون والليل والنهار والنجوم وغيرها من الحيوانات والجبال..

الجزء الثاني(عالم جديد قديم) يسرد الكاتب ماحدث بالجزر والبلدان بامريكا الوسطي عن وصول كرسيتفو كولومبس الي ارض المايا . واخد منهم نساء ورجال كعبيد وعاملوا بوحشية من قبل الوافد الجديد واكتشاف خوان بونسه ده ليون لجزيرة بويرتوريكو وكان مثل غيرة استعمال العنف ضد السكان الاصليين,


مقدمة الرواية

كنت طالب تاریخ بائس . كان حضور دروس التاريخ يشبه الذهاب إلى معرض التماثيل الشمعية أو إلى إقليم الموتی . كان الماضي میتأ ، أجوف وأخرس ، علمونا عن الماضي بطريقة جعلتنا نستكين للحاضر بضمائر جافة : لا لنصنع التاريخ الذي صنع سابقا بل الكي نقبله . توقف التاريخ المسكين عن التنفس ، تمت خيانته في النصوص الأكاديمية ، كذب عليه في المدارس ، أغرق بالتواریخ ، سجنوه في المتاحف ودفنوه تحت أكاليل الزهر ووراء تماثيل برونزية ورخام : ربما يساعده « ذاكرة النار ، على التنفس ويستحضر حريته والكلمة . جدت أميركا اللاتينية طوال قرون من الذهب والفضة ، من النترات والمطاط والنحاس والزيت وانتهكت ذاكرتها . حكم عليها من البداية بداء النسيان أولئك الذين منعوها من الوجود . إن التاريخ الرسمي لأميركا اللاتينية يقتصر على استعراض عسكري لطغاة يرتدون بزات عسكرية لم تستخدم من قبل . الست مؤرخ : أنا كاتب يحب أن يساهم في إنقاذ الذاكرة المخطوفة لكل أميركا وخصوصا لأميركا اللاتينية ، الأرض المحتقرة والمحبوبة : أحب أن أتحدث معها ، أن أتقاسم معها أسرارها ، أن أسألها من أي صلصال شاق ولدت ومن أية ممارسات جنسية واغتصابات جاءت . لا أعرف إلى أي شكل أدبي ينتمي صوت الأصوات هذا . ليس ذاكرة الناره مقتطفات أدبية مختارة وهذا واضح . ولكن لا أعرف إن كان رواية أو مقالة أو ملحمة شعرية أو شهادة أو تاريخ أو .. إن اتخاذ قرار حول هذا الأمر لا يسرق مني النوم ، كما لا أؤمن بالحدود التي تفصل بين الأجناس الأدبية استنادا إلى ضباط جمارك الأدب . لم أرغب بكتابة كتاب موضوعي ولا أستطيع ذلك . ولا يوجد شيء حيادي حيال هذا السرد التاريخي ، ولأنني لم أستطع أن أبعد نفسي اتخذت موقعا متعاطفة : أعترف بذلك ولست آسفا . على أية حال ، إن كل قطعة من هذا الموزاييك الضخم مبنية على أساس توثيقي صلب . ماقيل هنا حدث سابقا رغم أنني أقوله بأسلوبي وبطريقتي . إدواردو کالیانو

أقتباسات

--إن العشب الجاف سيحرق العشب الرطب مثل افريقي أحضرة العبيد الي الامريكتين..

--يعتقد شعب المايا أن الزمن ولد وسمي قبل أن توجد السماء وانطلقت الايام من الشرق وبدأت تمشي..

--ظن الأسبان أن الهنود سيقطعونهم إربا ويرمونهم في إناء الطهي ، إلا أنهم تقاسموا معهم في القرية الطعام القليل الذي يمتلكونه . وكما سيقول الفار كابيزا دي فاكا ، يرتعب الهنود ويغضبون حين يعلمون أن خمسة مسيحيين أكلوا بعضهم على الشاطيء وبقي منهم واحدة فقط لم يوجد أحد ليأكله

روما - 1537- يقول البابا إنهم مثلنا ۔

يطبع البابا بولس الثالث اسمه والذي يشبه اسم القديس بطرس والقديس بولس ، بالختم الرصاصي على مخطوطة ورقية . يصدر أمر بابوي رسمي عن الفاتيكان . يوضح أن الهنود بشر ويمتلكون روحا وعقلا .

ـ