افتح القائمة الرئيسية

زينب بدوي

زينب البدوي (1959) إعلامية بريطانية سودانية، تعمل في بي بي سي.

Zeinab Badawi
Zeinab Badawi crop UNISDR.jpg
Zeinab Badawi moderating a panel discussion at the UN in 2011
وُلـِدZeinab Badawi
(1959-11-24) 24 نوفمبر 1959 (age 60)[1][2][3]
Sudan[1]
القوميةسودانية
التعليمجامعة أكسفورد،
School of Oriental and African Studies (SOAS)
المهنةJournalist, مقدمة برامج، مقدمة أخبار
رب العملBBC
فضل بارزWorld News Today with Zeinab Badawi
HARDtalk
GMT
BBC News at Five
الزوجالفنان محمد وردي
الأنجال4

والأخيرة هي ابنة المذيع السابق في إذاعة بي.بي.سي العربية محمد خير البدوي، ولدت في الخرطوم. وانتقلت مع والدها إلى لندن بعد تعاقده مع الإذاعة، ولم يكن عمرها يتجاوز السنتين، درست فلسفة الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم درست اللغة الفرنسية، واللغة الروسية بجامعة أكسفورد، أثناء ذلك كانت تعمل بصحافة الأحياء متعاونة مع التلفزيون التجاري، وانتهى بها المطاف كمحررة ومذيعة محترفة في التلفزيون، وبرعت في تقديم نشرة أخبار (القناة الرابعة) مع زميلها جون سنو عام 1998 حتى 2005.

ثم انضمت إلى قناة «BBC world» وتقدم بانتظام نشرة (العالم الليلة) من إذاعة (BBC) الرابعة.

زينب حملت على عاتقها التعريف بالسودان من خلال وجودها وتألقها المستمر، في حياتها العملية الكثير المميز فقد أجرت حوارات شهيرة تعد علامة واضحة، وإضافة لسيرتها العملية من أهمها مع الدلاي لاما الروح المقدس لشعب التبت، ورئيس وزراء بريطانيا توني بلير، وبنظير بوتو، ودزموند توتو، والرئيس الأمريكي بيل كلنتون، وبيل گيتس.

ونسبة لجهدها المتعاظم فقد قررت (البي. بي. سي) أخيراً التعاقد مع ثلاث مذيعات فوق سن الخمسين تجنباً لتهمة التمييز على أساس العُمر معتبرة أن ثلاث من المذيعات يحسبن في خانة المخضرمات من ضمنهن زينب البدوي (50) سنة، وفيونا آرمسترونج التي كانت من أشهر مذيعات قناة (اى تى فى) غير الحكومية في الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، والمذيعة جوليا سـومرفيل (63) سنة، ولا توجد بين مذيعات(BBC) حالياً سوى قارئة نشرة وحيدة فوق سن الـ50 وهي ماكسين موهيني. ولعل زينب لم تكتف بمسئولياتها العملية فقط فقد اتجهت إلى إبراز نشاطها في العمل العام، والعمل الثقافي من خلال المنابر ذات العلاقة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ أ ب Dutta, Kunal (19 December 2009). "BBC appoints two female newsreaders in their 50s". The Independent.
  2. ^ Brooks, Richard (20 December 2009). "BBC bows to age rage and brings back mature women". Times Online.
  3. ^ "BBC tries to counter ageism attacks by recruiting women presenters over 50". Daily Telegraph. 20 December 2009.
مناصب إعلامية
سبقه
new position
المقدمة الرئيسية في World News Today
2009–14
تبعه
Philippa Thomas


وصلات خارجية