ريهام سعيد

ريهام سعيد (و. 31 مايو 1975)، هي مذيعة تلفزيونية وممثلة مصرية، ومن أشهر برامجها صبايا الخير.

ريهام سعيد
ريهام سعيد.jpg
وُلِدَ(1975-05-21)مايو 21, 1975
الجنسيةمصرية
المهنةمذيعة تلفزيونية وممثلة
اللقببرنامج صبايا الخير

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرتها

وُلدت ريهام سعيد في القاهرة، في 31 مايو 1975. بدأت حياتها المهنية مذيعة ببرنامج صبايا بإحدى القنوات الفضائية [1] ورغم الانتقادات الكثيرة والعديدة التي لاقتها وتعرضت لها ريهام سعيد لجرأتها في تقديم برنامجها إلا انها لم تتوقف واستمرت في تقديم المواضيع الشائكة والساخنة، وكان لحضورها اثر في دخولها عالم الدراما التلفزيونية عام 2005 بمسلسل المرسى والبحار ثم مسلسل مسك الليل عام 2008 وشاركت الممثل أحمد بدير بطولة مسرحية (مرسي عاوز كرسي)وقامت بتأدية دور الفتاة الصعيدية بمسلسل شارع عبدالعزيز مع الممثل عمرو سعد وشاركت في مسلسل الشك مع الممثلة مي عز الدين.ولها مسلسل "قلوب" مع الممثلة علا غانم ومسلسل ابن حلال في رمضان 2014.


مرضها

 
صورة نشرتها ريهام سعيد على حسابها على إنستگرام، 8 يوليو 2019.[2]

في أواخر يونيو 2019 تداولت وسائل الإعلام نبأ إصابة ريهام بميكروب في الأنف، انتقل بعد ذلك لجزء من الوجه، مما دفعها لإجراء عملية جراحية، والخضوع لعلاج مكثف خوفاً من وصول الميكروب للمخ.[3]


أعمالها

البرامج التلفزيونية

الأعمال الفنية

نقد

أثارت برامجها الاعلامية سخط وزوبعات اعلامية لاكثر من مرة بسبب اتهامها بعدم المهنية واستغلال الشخصيات التي تغطيها، [4] وفبركة قصص اعلامية.[5] حكم عليها بالسجن في أكثر من قضية منها سب الفنانة زينة، وقضية فتاة المول.[5]

دشن نشطاء وإعلاميون مصريون حملة لإيقاف الإعلامية ريهام سعيد، بسبب حلقة لها من برنامجها "صبايا الخير" على فضائية "النهار" أهانت فيها اللاجئين السوريين عندما قامت بتوزيع مساعدات عليهم في أحد مخيماتهم بلبنان بصورة مقززة. ولاقى الفيديو وكلام المذيعة المصرية استياء الكثيرين خاصة، عندما تحدثت ريهام سعيد بطريقة وصفوها بغير الحضارية وأقرب إلى الشماتة من اللاجئين ومن مواطني دول الربيع العربي التي قامت فيها الثورات، مؤكدة في حديثها أن هذا هو حال كل الشعوب التي تضيع بلدانهم. كلام المذيعة المصرية أثار مواجع المصريين بالفعل على أشقائهم السوريين، لكنه أثار غضبهم من تصوير السوريين وهم يهرولون خلف سيارة المساعدات ويتنافسون فيما بينهم لمحاولة الحصول عليها، فضلاً عن حديث المذيعة التي وصفت تلك الحالة بكلمات وأوصاف لا تليق انتزعت منها كافة معاني الإنسانية. الإعلامي المصري يسري فودة كان أول من شن هجوماً حاداً على المذيعة المصرية وطريقة حديثها، عبر صفحته على موقع التواصل "فيسبوك"، كما انتقد الحلقة من الأساس، واصفاً إياها بالمخزية. وأضاف قائلا: "بما أنها كررت أنها تقوم بهذا العمل نيابة عن المصريين فمن حق أي مصري أن يرد". وأضاف: "شعب سوريا أعز وأكرم من أن يحتاج إلى دفاعي، وما يحدث له إنما هو ثمن غال يدفعه لقيم أغلى تعجز عن إدراكها بالوعات الصرف الإعلامي في مصر". وقال آخرون "إن ريهام سعيد تستغل فاقة الشعب السوري الذي يعاني ويلات الحروب وبراميل بشار المتفجرة وسلاحه الكيمياوي للتحذير من المطالبة بأدنى الحقوق في الحرية"، وتابع: "إلى الأخوة السوريين كل أحرار المصريين يبرأون إلى الله من هذا الفعل الحقير الذي لا يصدر إلا من شخص تجرد من كل معاني الإنسانية". من جانبهم دشن النشطاء حملة على كافة مواقع التواصل الاجتماعي لإيقاف الإعلامية المصرية ومنع ظهورها على شاشات الفضائيات مرة أخرى، مضيفين أنها انتهكت كل معاني الإنسانية، وجردت فعل الخير من قيمته ومعناه السامي بنشر صوراً لا تليق بأشقاء فرضت عليهم الظروف والصراعات السياسية مأساة لا دخل لهم بها، كما تقدم نشطاء آخرون ببلاغات قضائية تطالب بالتحقيق مع الإعلامية ومحاكمتها ومحاكمة من قدموا لها المساعدات لتقدمها للسوريين بهذه الصورة المؤسفة. ريهام سعيد ردت بقسوة على منتقديها واتهمتهم بالجهل والمرض النفسي وطالبتهم بعدم متابعة برنامجها. وكتبت عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "هو أنا بس نفسي اسأل سؤال.. هو ليه الناس بتنزعج لما تشوف الحقيقة.. ليه مصممين تتابعوا وبدقة مذيعة مش عاجباكوا؟.. مرضى مثلا؟". وتابعت: "أنا بقدم خالص التحية لجمهوري حبيبي وشكراً على تعليقاتكم. أما القليل الأدب روحوا اتفرجوا علي واسمعوا حد يستحمل جهلكوا وقلة أدبكم".

وقد كاد ينتهي مستقبلها المهني بفضيحة كبيرة حين قامت ريهام سعيد في حلقة برنامج "صبايا الخير" التي أذيعت بتاريخ 27 أكتوبر2015 بنشر صور خاصة لسمية طارق الشهيرة بـ"فتاة المول" وقد كانت فتاة المول قد تعرضت إلى التحرش والتعدي بالضرب من طرف أحد الشباب في الحرية مول، هذه الحادثة التقطتها كاميرات المول وانتشر المقطع بسرعة كبيرة في وسائل الاتصال الاجتماعي، و أصبحت قضية الفتاة قضية رأي عام ولجأت الفتاةإلى ريهام سعيد لتعرض قضيتهافي برنامجها غير ان ريهام سعيد قامت بسرقة صور خاصة جدا للفتاة من جوالها أثناء تصوير الحلقة وقامت بنشرها بدون إذنهاوهو ما أثار غضب الكثيرين وطالبوا بمحاكمتها للتشهير بالفتاة. وقد تم اتهامها بتعدي حقوق الإنسان وكذلك المفاهيم والقواعد المهنية للاعلام . وقد قابل الجمهور ذلك باستياء شديد وثورة غضب بالاضافة الي ان الشركات الممولة للبرنامج جميعها قد اوقفوا التمويل للبرنامج واعلنوا عدم مسئوليتهم عما خرج من ريهام سعيد وقد أعادت شبكة تليفزيون النهار ريهام سعيد لتقديم برنامج صبايا الخير مرة أخرى على النهار One في 2 مايو 2016 ولكن بشروط وهي عدم وجود شركات ممولة لرعاية البرنامج وأن يُبث البرنامج مسجلاً وليس على الهواء مباشرة.

أزمة الثعلب

 
لقطة من حلقة صيد الثعالب.

هذه المرة طلّت ريهام سعيد على جمهورها بحلقة موضوعها "صيد الحيوانات"، قامت فيها بضرب وتعذيب ثعلب صغير مكبل حتى انهمرت دموعه أمام الكاميرات، الأمر الذي دعا جمعيات حقوق الحيوان المختلفة للاعتراض على الحلقة وشن حملات شارك فيها عدد كبير من الجماهير التي تأثرت بالمشهد الصعب مطالبين بمعاقبة سعيد وإيقاف البرنامج.[6]وفي سياق متصل، أعلنت شبكة قنوات النهار اعتذارها للمشاهدين عن حلقة أمس من برنامج "صبايا الخير"، وأكدت أن الحلقة تم رفعها من جميع المنصات التابعة للشبكة بما فيها "يوتيوب" و"السوشيال ميديا".[7]

 
جزء من برنامج ريهام سعيد يغطي رحلة صيد لحيونات برية في مصر.

في 6 ديسمبر 2020، أعلن المجلس الأعلى للإعلام، عبر صفحته الرسمية، عن وقف برنامج صبايا الخير لحين انتهاء التحقيقات مع المذيعة ريهام سعيد والممثل القانوني قناة النهار التي تبث البرنامج، بعد تقديم شكاوى ضد البرنامج، لما ورد في حلقة خاصة من رحلات صيد الحيوانات البرية. وأثارت الحلقة غضب الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب البعض القناة المصرية بالتوقف، بعد تغطية رحلة صيد مارست التعدى على الحيوانات البرية في منطقة صحراوية في مصر، وعلى رأسها الثعالب والذئاب.

بسبب غضب المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي أصدرت قناة النهار بياناً اعتذرت فيه للمشاهدين عن محتوى الحلقة وأشارت إلى أن الحلقة حذفت من حساباتها على المنصات المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبه، أكد الخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز أن حلقة ريهام سعيد كانت مخالفة تامة لميثاق الشرف الإعلامي، واصفا دفاع ريهام سعيد عن موقفها بأنه "باهت"، مضيفا أنه لا يجوز لصحفي تصوير حلقة دون معرفة مدى شرعيتها، كما قالت ريهام سعيد: لا أعلم أن الرحلة التي غطتها غير قانونية!.

وأوضح عبد العزيز، أن المجلس الأعلى للإعلام يجب أن لا يسمح بإمتهان الإعلام، وعليه معاقبة المخالفين وتحمل المسؤولية عن أي خطأ مهني، معتبرا أن الحلقة كانت ترويجا واضحا للسلوك غير المشروع، وهو ما يتعارض مع المعايير المهنية، مؤكدا أن هناك اتجاها لتوخى الحذر تجاه المحتوى الذي يتناول موضوعات تتعلق بالحيوانات و البيئة . وتابع: إن تاريخ ريهام سعيد ، يشوبهالعديد من الأخطاء المهنية، كما حدث في أكثر من حادث، مثل حلقتي "فتاة المول" و"الفتاة الملحدة"، وأنه يثير الجدل باستمرار لزيادة تقييمات الجمهور.

وأكدت وزارة البيئة المصرية وزيرة البيئة ياسمين فؤاد على الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك أن ريهام سعيد ارتكبت عدة أخطاء خلال الحلقة حيث فشل سعيد في الحصول على التصاريح اللازمة لتصوير رحلة صيد الحيوانات البرية ومطاردة حيوان بري.

كما تضمنت الحلقة رسالة وهمية وغير مهنية تهدف إلى الترويج للأعمال والتصرفات غير القانونية من خلال استخدام أدوات وأساليب الصيد المحظورة لأنها تسبب الضرر للحيوانات، وهو ما اعتبرته الوزيرة انتهاكاً صارخاً لقوانين وأعراف حماية الحيوان والرفق به.

ويجرم القانون المصري تلك الرحلات بشكل واضح، إذ تنص المادة (28) من قانون البيئة رقم 9 لسنة 2009 على أنه "يحظر بأي طريقة القيام بأي من الأعمال الآتية: صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها أو القيام بأعمال من شأنها تدمير الموائل الطبيعية لها أو تغيير خواصها الطبيعية أو موائلها أو إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها أو نتاجها".[8]

جدل

في 22 فبراير 2022، نشرت منشور عبر فيسبوك، عقب أزمة إبراهيم عيسى وإنكاره حادثة الإسراء والمعراج، وقالت:

"أقسم بالله كل حرف هاكتبه صادق و من قلبي.. أنا حاسة إن أنا هاموت قريب عشان كده هابعد عن السوشال ميديا عشان أقعد مع أولادي أكتر وقت ممكن خصوصا ابني الصغير".

وأضافت: "يمكن سحر يمكن اكتئاب ويمكن حقيقي.. غالبا إحساس الظلم كان بيقتلني بالبطيء في يوم من الأيام الدنيا قامت علىّ عشان تعلب، أما المعراج وإنكارها عادي .. تامر أمين يغلط في الصعايدة قاصد أو مش قاصد يتوقف ٣ شهور، لكن أنا أعمل أكبر حملة للسمنة وأعالج آلاف من السمنة وعمليات ببلاش ويفتروا عليّ و يقولوا إني قلت أن ريحتهم وحشة وأتوقف سنة.

وتابعت: كفاية أننا عالجنا أعداد مهولة من الشباب من المخدرات ورحت أماكن خطر جدا عشان أوعي الناس بدل ما أتكرم ألاقي نفسي نايمة في أوضة متر في متر مع تاجري مخدرات."

وتابعت قائلة:

"البرنامج يتوقف أطفال تموت ومدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة اللي فاتحينها تتقفل وتطلع ريهام أفاقة وكدابة.. لو فضلت أحكي هاحكي كتير بس أنا موجوعة ومش قادرة أحكي.. لو مت أنا مش مسامحة.. مش مسامحة أي حد قال عليّ كلمة واحدة مش حقيقية أو علي السمع.. مش مسامحه أي صحفي كتب عني كلمه ظلم مش مسامحة أي واحد كتب كومنت موت بيها أطفال القلب.. كفاية أن أي حاجة الإعلام بيتكلم فيها دلوقتي أنا متكلمه فيها من عشر سنين .. مش مسامحة و لا هاسامح .. مش مسامحة اللي بتسحرلي كل شوية.​"[9]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ موقع السينما Archived 5 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ "شاهد أول صورة لريهام سعيد بعد مرضها الأخير.. ورسالتها للجمهور". جريدة اليوم السابع. 2019-07-08. Retrieved 2019-07-08.
  3. ^ "هذه حقيقة مرض ريهام سعيد.. وهذا ما يخشاه الأطباء". العربية نت. 2019-06-30. Retrieved 2019-07-08.
  4. ^ مصراوي.كوم. 
  5. ^ أ ب "حبس الإعلامية ريهام سعيد عاما ونصفا بقضية "فتاة المول"". www.alarabiya.net. Archived from the original on 16 فبراير 2018. Retrieved 2017-10-11. Unknown parameter |عنوان= ignored (|title= suggested) (help); Unknown parameter |مسار الأرشيف= ignored (|archive-url= suggested) (help); Unknown parameter |مسار= ignored (|url= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الأرشيف= ignored (|archive-date= suggested) (help); Unknown parameter |تاريخ الوصول= ignored (|access-date= suggested) (help); Unknown parameter |لغة= ignored (|language= suggested) (help); Unknown parameter |موقع= ignored (|website= suggested) (help); Check date values in: |تاريخ الأرشيف= (help)
  6. ^ "ريهام سعيد تعذب ثعلباً أمام الكاميرات.. وحملة غضب تلاحقها". العربية. 2020-12-03. Retrieved 2020-12-04.
  7. ^ "مصر.. ريهام سعيد ترد بعد الهجوم عليها بسبب حلقة الثعالب". RT arabic. 2020-12-03. Retrieved 2020-12-04.
  8. ^ 2020-12-06 (2020-12-06). "المذيعة المصرية والثعلب.. ما السبب "الحقيقي" للأزمة؟". سكاى نيوز.CS1 maint: numeric names: authors list (link)
  9. ^ ""حاسة إني هموت".. ريهام سعيد: "زملائي بيغلطوا ومحدش بيحاسبهم"". مصراوي. 2022-02-23. Retrieved 2022-02-23.