نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ

(تم التحويل من ريمسكي ـ كورساكوف)

نيكولاي أندرييڤيتش ريمسكي-كورساكوڤ ((بالروسية: Николай Андреевич Римский-Корсаков) وإنگليزية: Nikolai Rimsky-Korsakov) (و.1844-1908) مؤلف موسيقي روسي. كان له الفضل في التعريف بالمدرسة الموسيقية الروسية في المعرض الدولي الذي أقيم في باريس (1889 م). تجلت من خلال أعماله الأوركسترالية موهبته في ضبط الإيقاعات (افتتاحية عيد الفصح الروسي، شهرزاد). عدا بعض الكونشرتوهات للبيانو (1882 م) وبعض المقطوعات لموسيقى الحجرة، كان اهتمامه ونشاطه منصبا على الأعمال الأوبرالية، فأبدع فيها، اقتبس مواضيعه من الميثولوجيا الروسية الصابئة (ما قبل فترة دخول المسيحية)، حاول أن يعود بالموسيقى إلى الأصول الشعبية (الأغاني الفولكلورية والأناشيد الدينية الأرثوذكسية)، وكان ذلك أحد مبادئ مجموعة الخمسة (كانت تضم جملة من المؤلفين الروس المقيمين في باريس) والتي كان عضوا فيها.

Head of a man with dark greying hair, glasses and a long beard
پورتريه لنيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ عام 1898، رسم ڤالنتين سروڤ.

يُعتَبَر ريمسكي-كورساكوڤ أحد موسيقيي الخمسة الكبار الذين جاؤوا بعد جلينكا (رائد الموسيقى الروسية). إذ كان إلى جانبه ميلي بالاكرييڤ وألكسندر بورودين وسيزار كوي ومودست موسورگسكي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلِدَ نيكولاي ريمسكي كورساكوڤ من أبوين روسيين في 1844 في مدينة تيخڤين Tikhvin علي بعد 200 كيلو متر من مدينة سانت بطرسبرج. تعلم بكراً العزف على البيانو .. و قد لاحظ أبويهموهبته الخارقة للعادة و تعلّمه السريع للموسيقى .. و لكن لم يهتم أحدهم بذلك ..لأنهم كانوا يحلمون له بمستقبلٍ آخرٍ. فعندما بلغ سن الثانية عشر تم إرساله إلي العاصمة سانت بطرسبرج و إلحاقه بالمدرسة البحرية كي يسير علي درب أخيه الأكبر.

 
محل ميلاد ريمسكي-كورساكوف في تيخفين
 
ريمسكي-كورساكوف وهو ضابط في البحرية
 
السفينة الحربية الروسية "ألماظ" في ميناء نيويورك عام 1863. عمل ريمسكي-كورساكوف ضابط على هذه السفينة، ولاحقا كتب عن هذه الجولة


 
ميلي بلاكيريف شجع ريمسكي-كورساكوف على مواصلة التأليف


1871-1881

 
كونسرفتوار سانت بطرسبرغ، حيث عمل ريمكسي-كورساكوف بالتدريس من 1871 حتى 1906
 
ناديزدة ريمسكايا-كورساكوفا، ولدت باسم بيرجولد، زوجة المؤلف


 
بورتريه لريمسكي-كورساكوف لإيليا ريبين


 
لوحة زيتية رسمها إيليا ريبين تصور ميتروفان بيلاييف مؤسس الحفلات السمفونية الروسية



 
قبر رمسكي-كورساكوف في مقبرة تيخفين



 
إيليا ريبين، 17 أكتوبر 1905



إرشادات بالاكيرڤ، زمن الخمسة الكبار

لم يمنع هذا القرار ريمسكي كورساكوڤ من متابعة اهتمامه بالموسيقى و ذلك بتردده على مسارح الأوبرا و حضور الحفلات الموسيقية.

لاحظ معلمه الأول للموسيقي في المدرسة مهارة و تفوق ريمسكي في دراسته الموسيقية فنصحه بتأليف قطع بنفسه. وبالفعل، ففي السنة الأخيرة له في مدرسة البحرية كان قد قام بتأليف أول سمفونية خاصة به. و كان ذلك في عام 1862، أي كان يبلغ من العمر 18 عاماً وقد أسعده هذا جداً و بدأ يحلم أن يكون واحداً من أكبر مؤلفي الموسيقي في العالم. و هاهو قد حقق حلمه.

منذ عام 1859 تابع دراسة الموسيقى بأسلوب يفتقر للمنهجية على يد كاني Canille، وتعرف على مؤلفات يوهان سباستيان باخ Johann Sebastian Bach وبتهوفن وشومان ومندلسون وشوبان، وقدمه أستاذه للمؤلف الموسيقي ميلي بالاكيريڤ Mily Balakirev الذي صار أستاذه فيما بعد، والذي شجّعه على تأليف سمفونية تحت إشرافه. والتقى كورساكوڤ في منزل بالاكيريڤ برفاق المستقبل مثل مودست موسورگسكي Modest Mussorgsky، وسيزار كوي César Cui.[1]

وفي عام 1868، انضم ألكسندر بورودين Alexander Borodin إلى حلقة بالاكيريڤ لتكتمل حلقة «الخمسة» التي ضمت مؤلفين فاقت حماستهم للموسيقى القومية والتجديد، خبراتهم ومعارفهم النظرية في أصول الفن الموسيقي. وفي العام ذاته، قدم كورساكوڤ سمفونيته الثانية التي وطدت شهرته في عالم الموسيقى.

من بعض مؤلفاته أيضاً :

Prelude : A hymn to nature Procession of Nobles Cortege Capriccio espagnol

و غيرها الكثير الكثير

استماع ممتع و ألحان مخملية للجميع

من منّا لم يسمع باسم شهرزاد وحكايا ألف ليلة وليلة؟

من منّا لم يرحل بعيداً وهو يتخيّل تلك المرأة الفاتنة والأميرة الحالمة ..

التي جهدت من خلال سردها للقصص في إنقاذ بنات جنسها من يد الملك الغيور والمنتقم الطاغي شهريار ؟

من منّا لم يتمنّى يوماً امتطاء الغيوم ..

وافتراش السماء ..

ومداعبة النجوم .. في ليلة من تلك الليالي المليئة بالسحر والخيال؟

ربما مع هذه المعزوفة الشهيرة للمبدع الروسي ريمسكي كورساكوڤ . ستنقلنا الموسيقى لقصر شهريار و نعيش معها أحلام ألف ليلة و ليلة.

الأستاذية، الزواج والبحث عن الفرق الموسيقية

عُين كورساكوڤ عام 1871 أستاذاً للموسيقي والتوزيع الأوركسترالي في معهد سان بطرسبرگ.

التراجع وليلة مايو

وفي الأعوام 1876ـ1878 قام كورساكوڤ بجمع عدد كبير من الأغاني والألحان الشعبية الروسية مكتشفاً الطقوس الوثنية المتأصلة في أعماق الموسيقى الروسية، كما انكب على مراجعة مخطوطات أوبرات ميخائيل گلينكا Mikhail Glinka الأمر الذي عمق معارفه في فن تأليف الأوبرا، وألف منها «ليلة مايو» May Night (عام 1878)، و«عذراء الثلوج» (عام 1881).

دائرة بليايـِڤ

تقربه من تشايكوڤسكي

 
Pyotr Ilyich Tchaikovsky by Nikolay Kuznetsov, 1893

وليقينه التام بنواقص علمه الموسيقي، شرع في إعادة النظر بدراسته الموسيقية بالتعمق في أبحاث الفوغة Fugue، والطباق (الكونتربوان) Counterpoint، والمباشرة بسلسلة مهمة من المراسلات الدراسية مع پيوتر إليتش تشايكوڤسكي.

تصاعد الجدل؛ ندرة الابداع الثانية

 
تمثال نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ في سانت پطرسبورگ.

ثورة 1905

وفاته

ذكراه

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مؤلفاته

 
Portrait of Nikolai Rimsky-Korsakov by Valentin Serov (1898)

1ـ أعمال أوركسترالية: شهرزاد، ونزوة إسبانية والسمفونية الثانية.

2ـ أعمال أوبرالية: عذراء الثلوج، وسادكو، والديك الذهبي.

3ـ إتمام تأليف ومراجعة: أوبرا «الأمير إيغور» لألكسندر بورودين، وأوبرا «بوريس غودونوف» لمودست موسورگسكي.

أوپرات

لم يجد كورساكوڤ قصص أوبراته في الرواية الرومنسية، بل في الحكاية الشعبية إذ المشاعر تنبعث في غاية الصفاء والبراءة، ولم يسعَ لإقامة المواقف الدرامية الجبارة، بل خلق مشاهد موسيقية لحكايات شعبية خرافية حرّك فيها دمىً بشرية في غاية العذوبة والوداعة.

وبدأ كورساكوڤ عام 1890 بتأليف أوبرات مرحلته الأخيرة التي جاوزت العشر أوبرات نذكر منها «مْلادا» (عام1890)، و«سادكو» (1896)، و«تْسارسالتان» (1900)، و«مدينة كيتيج الخفية»، و«الديك الذهبي» (1907). كما ألف كتاباً في الانسجام[ر] (الهارموني) Traité d Harmonie.

أعمال اوركسترالية

 
Opening themes of the Sultan and Scheherazade

برع كورساكوڤ وأتقن الكتابة والتوزيع الأوركستراليين، وتمكن من توظيف قدراته في التلوين الأوركسترالي الخلاب لتصوير القصص والأساطيرالوثنية للوطن الروسي الخالد. ووسم بطابعه جيلاً كاملاً من موسيقيي نهاية القرن التاسع عشر في روسية، وعدّ الأب الروحي لمدرسة موسيقية روسية ضمت شخصيات متعددة الاتجاهات مثل ألكسندر گلازونوڤ Alexander Glazunov، وإيگور ستراڤنسكي Igor Stravinsky، وأناتولي ليادوڤ Anatoly Lyadov.

ففي عامي 1887ـ1888 ألف ثلاثة من أشهر مؤلفاته الأوركسترالية : «نزوة إسبانية» Spanish Caprice، وافتتاحية «عيد الفصح في روسية»، و«شهرزاد».

أعمال أقل حجماً

شخصية انتقالية

 
نيكولاي ريمسكي-كورساكوڤ رسم إميل وايسل


طلابه

كتابة عمل الخمسة الكبار

 
Fyodor Chaliapin was a powerful exponent of the Rimsky-Korsakov version of Boris Godunov, which launched the work in the world's opera houses, but has since fallen out of favor. Portrait by Aleksandr Golovin.


الموسيقى الشعبية

منشورات

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إحياء ذكراه

المصادر

الهوامش

  1. ^ واهي سفريان. "ريمسكي ـ كورساكوف". الموسوعة العربية.

المراجع بالإنگليزية:

  • Abraham, Gerald, "Rimsky-Korsakov, Nikolay Andreyevich". In The New Grove Dictionary of Music and Musicians (London: Macmillan, 1980) 20 vols., ed. Stanley Sadie. ISBN 0-333-23111-2.
  • Abraham, Gerald, Studies in Russian Music (London: William Reeves/The New Temple Press, 1936). ISBN n/a.
  • Abraham, Gerald. Rimsky-Korsakov: a Short Biography (London: Duckworth, 1945; rpt. New York: AMS Press, 1976. Later ed.: Rimsky-Korsakov. London: Duckworth, 1949).
  • Abraham, Gerald, Slavonic and Romantic Music: Essays and Studies (London: Faber & Faber, 1968). ISBN 0-571-08450-8.
  • Abraham, Gerald, "Rimsky-Korsakov, Nikolay Andreyevich". In The New Grove Russian Masters 2 (New York: W.W. Norton & Company, 1986). ISBN 0-393-30103-6.
  • Brown, David, Tchaikovsky: The Early Years, 1840–1874 (New York, W.W. Norton & Company, Inc., 1978). ISBN 0-393-07535-4.
  • Brown, David, Tchaikovsky: The Crisis Years, 1874–1878, (New York: W.W. Norton & Company, 1983). ISBN 0-393-01707-9.
  • Brown, David, Tchaikovsky: The Final Years, 1885–1893, (New York: W.W. Norton & Company, 1991). ISBN 0-393-03099-7.
  • Calvocoressi, M.D. and Gerald Abraham, Masters of Russian Music (New York: Tudor Publishing Company, 1944). ISBN n/a.
  • Figes, Orlando, Natasha's Dance: A Cultural History of Russia (New York: Metropolitan Books, 2002). ISBN 0-8050-5783-8 (hc.).
  • Frolova-Walker, Marina, "Rimsky-Korsakov. Russian family of musicians. (1) Nikolay Andreyevich Rimsky-Korsakov". In The New Grove Dictionary of Music and Musicians, Second Edition (London: Macmillan, 2001) 29 vols., ed. Stanley Sadie. ISBN 1-56159-239-0.
  • Holden, Anthony, Tchaikovsky: A Biography (New York: Random House, 1995). ISBN 0-679-42006-1.
  • Leonard, Richard Anthony, A History of Russian Music (New York: Macmillan, 1957). Library of Congress Card Catalog Number 57-7295.
  • McAllister, Rita and Iosef Genrikhovich Rayskin, "Rimsky-Korsakov. Russian family of musicians. (3) Andrey Nikolayevich Rimsky-Korsakov". In The New Grove Dictionary of Music and Musicians, Second Edition (London: Macmillan, 2001) 29 vols., ed. Stanley Sadie. ISBN 1-56159-239-0.
  • Maes, Francis, tr. Pomerans, Arnold J. and Erica Pomerans, A History of Russian Music: From Kamarinskaya to Babi Yar (Berkeley, Los Angeles and London: University of California Press, 2002). ISBN 0-520-21815-9.
  • Morrison, Simon, Russian Opera and the Symbolist Movement (Berkeley and Los Angeles: University of California Press, 2002). ISBN 0-520-22943-6.
  • Neff, Lyle, "Rimsky-Korsakov. Russian family of musicians. (2) Nadezhda Nikolayevna Rimskaya Korsakova [née Purgold]". In The New Grove Dictionary of Music and Musicians, Second Edition (London: Macmillan, 2001) 29 vols., ed. Stanley Sadie. ISBN 1-56159-239-0.
  • Poznansky, Alexander Tchaikovsky: The Quest for the Inner Man (Lime Tree, 1993). ISBN 0-413-45721-4.
  • Rimsky-Korsakov, Nikolai, Letoppis Moyey Muzykalnoy Zhizni (St. Petersburg, 1909), published in English as My Musical Life (New York: Knopf, 1925, 3rd ed. 1942). ISBN n/a.
  • Schonberg, Harold C. Lives of the Great Composers (New York: W.W. Norton & Company, 3rd ed. 1997). ISBN 0-393-03857-2.
  • Taruskin, Richard, Stravinsky and the Russian Traditions: A Biography of the Works Through Mavra, Volume 1 (Oxford and New York: Oxford University Press, 1996). ISBN 0-19-816250-2.
  • Taruskin, Richard, On Russian Music (Berkeley and Los Angeles: University of California Press, 2009). ISBN 0-520-24979-8.
  • Yastrebtsev, Vasily Vasilievich, Reminiscences of Rimsky-Korsakov (New York: Columbia University Press, 1985), ed. and trans. Florence Jonas. ISBN 0-231-05260-X.
  • Zetlin, Mikhail, tr. and ed. George Panin, The Five (Westport, Connecticut: Greenwood Press, 1959, 1975). ISBN 0-8371-6797-3.

بالروسية:

  • Malko, N.A., Vospominaniia. Stat'i. Pisma [Reminiscences. Articles. Letters] (Leningrad, 1972)

هوامش

المصدر

The New Grove Russian Masters 2: Rimsky-Korsakov, Skryabin, Rakhmaninov, Prokofiev, Shostakovich (Composer Biography Series) June 1, 1986. ISBN-10: 0393301036

وصلات خارجية

أفلام
عروض
اخرى