رودجرو ليون‌كڤالو

(تم التحويل من روجرو ليونكاڤالو)

رودجـِرو أو رودجييرو[1] جاكومو ماريا جوزپه إمانوِله رفائله دومنيكو ڤينچنزو فرانچسكو دوناتو ليون‌كڤالو (Ruggero/Ruggiero Giacomo Maria Giuseppe Emmanuele Raffaele Domenico Vincenzo Francesco Donato Leoncavallo (النطق بالإيطالية: [rudˈdʒɛːro leoŋkaˈvallo]؛ ولد 23 أبريل 1857 - 9 أغسطس 1919) مؤلف أوبرا إيطالي. عمله المكون من فصلين پالياتشي Pagliacci يظل أحد أكثر الأعمال شعبيةً في هذا الصنف، ويظهر بترتيب 20 في قائمة قاعدة بيانات الاوبرات الأكثر عرضاً في العالم.[2]

رودجرو ليونكفالو، بطاقة بريدية (1910)

بعد تلقيه تدريبا موسيقيا في نابولي، عاش ليونكفاللو بطريقة بوهيمية في باريس، يعزف البيانو في المقاهي ويكتب بشكل متفرق. انتقل الى دوائر ميلان الفنية حيث جنى المال من الكتابة. عند رؤية نجاح عمل پييترو مسكاني Cavalleria rusticana كتب اوبرا واقعية قصيرة خاصة به وهي I Pagliacci (المهرجون) التي تعد مقطوعة مصقلة وكانت ناجحة في ميلان والآريا “Vesti la giubba” كانت اول تسجيل يحقق بيع مليون نسخة. لكنه وجد مشاكل في ايطاليا جزئيا بسبب سوء الحظ وطبيعته التي تحب الجدال. La bohème غطى عليه عمل بوتشيني واحتجب ليونكافلو عن مشاهدة الجمهور لاعماله.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

تماما مثلما لا توجد علاقة بين الإيطاليين في القرن الثامن عشر مع جلوك كذلك في القرن التاسع عشر لم يرتاحون مع فاجنر، وهو موقف يتميز به المشوار الفني لراجيرو ليونكفالو كان يحب موسيقى فاجنر في شبابه فكتب واحدة من أجمل مثالين للموسيقى الواقعية الأوبرالية، الرد الفعل العدائي للدراما الموسيقى الملحمية لفاجنر.

تعرف ليونكفالو أول مرة على موسيقى فاجنر عام 1878 وتأثر بها بعمق – أو بالأحرى، بنطاقها الأدبي والدرامي. شرع في كتابة "الشفق" وهي ثلاثية شبه فاجنرية لعصر النهضة، لكن سرعان ما انشغل عنها بإكمال مشروع شغله منذ ايام دراسته وهي أوبرا تعرف باسم "تشاترتون" عن الشاعر الإنجليزي الشاب الذي قتل نفسه بتناول السم. حيث اختفى المروج للعرض الا,ل مع كل المال قبل الليلة الاولى التقى ليونكفالو مع ناشر حيث طلب منه طباعة نوتة تشاترتون. مع ذلك شعر الناشر أن ليونكفالو كاتب ليبريتو أفضل منه كموسيقي، وكلفه بكتابة النص لعمل بوتشيني “مانون ليسكوت". أزاله بوتشيني من المشروع.

بعد عامين من السخط وجد ليونكفالو الطموح إلهامه في نجاح "كفاليريا راستيكانا" لماسكاني وهو العمل الذي كان بداية الأوبرا الواقعية عام 1890 وفي الحال سادت الضوء في إيطاليا. كما كتب لاحقا: "حبست نفسي في منزلي وفي خمسة أشهر كتبت القصيدة وموسيقى "المهرجون"”.قدم توسكانيني العرض الأول لعمل "المهرجون" في 21 مايو 1892 وبين عشية وضحاها حقق ليونكفالو شهرته وصنع ثروته.

على ظهر هذا النجاح جهز للجزء الأول لعلمه "الغسق" ليعرض وبعد موجة من الدعاية، "المديتشي" عرضت أول مرة في 9 نوفمبر 1893. كان المساء كارثة ومن وقتها فحاضرا خاض معركة خاسرة مع بوتشيني لينال حب الإيطاليين. "البوهيمية" لليونكفالو عرضت تقريبا بعد عام من عمل بوتشيني بنفس الاسم ورغم تحقيقه لشيء من النجاح لم يتكيف مع اختفاءه الحتمي من المسرح.

كان ليونكفالو واحد من أول المؤلفين الذي يهتم بجدية بالجرامافون، حيث كتب أغنية "ماتيناتا" صراحة شركة تسجيلات جي وتي (سجلها كاروسو في أبريل 1904)، لكن الحياة انحدرت بانتظام بعد "المهرجون". الرجل الذي اقترح في السابق كتابة دراما موسيقية لتنافس فاجنر قضى شهوره الأخيرة يؤلف أوبريت بعنوان "A chi la giarrettiera؟"[4]


موسيقاه

المهرجون

الفكرة المحورية للمهرجون هي ممثل مسافر يكتشف أن زوجته الأصغر سنا تقيم علاقة مع صديق وزميل ويخطط لانتقام رهيب – مأخوذة عن قضية حكم فيها القاضي والد ليونكفالو، وتمثل المثال للأوبرا الواقعية. من هذه الحكاية الكئيبة قدم واحدة من أروع الأوبرات الدرامية التي كتبها أحد من قبل، مما يدل على سيطرة على النسب والتوقيت والشخصيات الغائبة عن باقي إنتاجه- الزوج المخدوع كانيو كان أعظم الأدوار التينور الدرامية في كل أوبرا، نيدا الزوجة الخائنة دور أقل تدخلا من الزانية تونيو لكن مقطوعاتهم المحددة والتبادل الحواري يعج بالحيوية والإدانة. العشر دقائق الأخيرة خلالها تصل المسرحية داخل المسرحية لليونكافالو إلى ختامها الصادم هي الذروة في الواقعية.[5]

الاوبرات

الاوبريتات

 
Ruggero Leoncavallo
  • La jeunesse de Figaro - 1906, USA
  • Malbrouck - 19 January 1910, Teatro Nazionale, Rome.
  • La reginetta delle rose - 24 June 1912, Teatro Costanzi, Rome.
  • Are You There? - 1 November 1913, Prince of Wales Theatre, London.
  • La candidata - 6 February 1915, Teatro Nazionale, Rome.
  • Prestami tua moglie - 2 September 1916, Casino delle Terme, Montecatini. (English title: Lend me your wife.)
  • A chi la giarrettiera? - 16 October 1919, Teatro Adriano, Rome. (English title: Whose Garter Is This?.) Produced after the composer's death.
  • Il primo bacio - 29 April 1923 Salone di cura, Montecatini. Produced after the composer's death.
  • La maschera nuda - 26 June 1925 Teatro Politeama, Naples. Produced after the composer's death.

أعمال اخرى

مراجع

هوامش

  1. ^ His first name is also spelled "Ruggiero" in many sources. His birth certificate lists his full name as "Ruggiero Giacomo Maria Giuseppe Emmanuele Raffaele Domenico Vincenzo Francesco Donato Leoncavallo". See Dryden (2007) p. 4. However, his tombstone spells his first name as "Ruggero". See Fondazione Ruggero Leoncavallo.
  2. ^ "Opera Statistics". Operabase. Retrieved 8 May 2011.
  3. ^ dk eywitness companions classical music
  4. ^ The Rough Guide to Classical Music by Joe Staines
  5. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة The Rough Guide to Classical Music
  6. ^ See Le Opere di Leoncavallo, Fondazione Leoncavallo (Italian)

مصادر

  • Dryden, Konrad (2007). Leoncavallo: Life and Works, Scarecrow Press. ISBN 0-8108-5880-0
  • Maehder, Jürgen (1993). Ruggero Leoncavallo nel suo tempo, Atti del Convegno Internazionale di Studi su Leoncavallo, Locarno 1991, Jürgen Maehder and Lorenza Guiot (eds.). Sonzogno
  • Rosenthal, H. and Warrack, J. (eds.) (1979). "Leoncavallo, Ruggero", The Concise Oxford Dictionary of Opera, 2nd Edition, pp. 278–279. Oxford University Press. ISBN 0-19-311321-X
  • Sadie, Stanley and Bashford, Christina (eds.) (1992). "Leoncavallo, Ruggero [Ruggiero]", The New Grove Dictionary of Opera, pp. 1148–1149. Macmillan. ISBN 0-935859-92-6

روابط خارجية

الكلمات الدالة: