رسالة يهوذا

رسالة يهوذا هي أحد أسفار العهد الجديد التي تصنف ضمن رسائل الكاثوليكون التي يعتقد أن كاتبها هو يهوذا تداوس أحد رسل المسيح الإثنا عشر ،يعرَّف الكاتب عن نفسه في مطلعها بهذا الشكل ( يهوذا عبد يسوع المسيح وأخو يعقوب إلى المدعوين المقدسين في الله الآب ، والمحفوظين ليسوع المسيح ) [1] ، بشكل عام يوصف هذا السفر من قبل شرَّاح الكتاب المقدس بأنه رسالة تشجيع للمؤمنين ضد شرور "الفجَّار" الذين تنتظرهم دينونة الله في "اليوم العظيم " [2] . لاقَ هذا السفر استحسان مجموعة من آباء الكنيسة مثل ترتليانوس و أوريجانوس و إيرونيموس ولكن قبوله كأحد أسفار العهد الجديد القانونية تأخر حتى القرن الخامس بالنسبة للكنائس السورية واللاتينية .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كاتب الرسالة

تختلف الآراء حول حقيقة كاتب هذا السفر ففي العهد الجديد عُرف أكثر من شخص باسم يهوذا :

  1. يهوذا الملقب بلباوس و تداوس و هو من جملة رسل المسيح الإثنا عشر وعرف بأنه أخ يعقوب [3] ، و هناك شكوك حول أن يكون هو كاتب هذا السفر لآن التاريخ المقدر لكتابة الرسالة هو لاحق لتاريخ مقتل هذا الرسول .
  2. يهوذا أخو يسوع أو أحد أقرباءه [4] والذي كان له أيضا أخ أسمه يعقوب الذي يعتقد أنه من رأس مجمع الرسل [5] ولكن احتمال أن يكون هو الكاتب ضعيف بعض الشئ لأنه من شبه المؤكد أن النسخة الأصلية للرسالة كتبت باللغة اليونانية اللغة التي كان يهوذا هذا يجهلها على الأغلب ، مع ذلك يميل الكثير من الباحثين المسيحيين التقليديين إلى أنه صاحب هذه الرسالة .
  3. يهوذا الإسخريوطي [6] ، ليس هو الكاتب بشكل قاطع بالنسبة للتقليد المسيحي لأنه بحسب رواية الأناجيل كان قد ارتد عن المسيح وانتحر فهو إذا لم يكن حيا في وقت تشكل الجماعات المسيحية الأولى لكي يبعث لهم بالرسائل والتوجيهات كما أنه كات قد مات بوقت طويل لتاريخ كتابة الرسالة .
  4. يهوذا الدمشقي وهو المذكور في سفر أعمال الرسل [7] حيث كان شاول مقيما عنده عند وصوله إلى دمشق بعد أن ظهر له المسيح في الطريق بحسب رواية السفر ، وهذه الرجل مجهول ولايعرف عنه شيئا غير الوارد سابقا .
  5. يهوذا برسابا وهو أحد الرجلين الذين أُرسلا مع بولس وبرنابا بتكليف من مجمع أورشليم إلى أنطاكية لإعلان موقف الكنيسة من المؤمنين ذو الخلفية غير اليهودية [8] ، ولانعرف الكثير عن هذا الرجل أيضا.

ويطرح دارسوا العهد الجديد والتاريخ المسيحي احتمالات مختلفة حول حقيقة شخصية الكاتب ، فالبعض يعتقد بأنه أحد تلاميذ الرسول يهوذا الذي اعتنق المسيحية على يدي هذا الأخير وهو يهودي ذو خلفية هيلينية لذلك كان من الطبيعي أن يكتب الرسالة باللغة اليونانية التي يتقنها وينسبها إلى معلمه الذي أعتنق المسيحية بفضله ، كما أنه أشبع نص الرسالة بإشارات من العهد القديم حتى أنه استشهد بنبوة لأخنوخ موجودة ضمن مجموعة من الأسفار اليهودية غير القانونية . ويذهب آخرون إلى أن الكاتب هو من مسيحي الجيل الثاني أو الثالث من رجالات الديانة المسيحية .


مضمون الرسالة

  • التحية الافتتاحية للمدعوين أي المؤمنين بالمسيح والصلاة لأجلهم لينعم الله عليهم بالرحمة والسلام والمحبة أي العناصر الأساسية للحياة المسيحية بحسب التقليد الكنسي [9]
  • شرح الكاتب سبب كتابته للرسالة وهو اضطراره لتنبيه المؤمنين من أخطار الفجَّار الذين تغلغلوا في الجماعة المسيحية لبلبلة إيمانها [10]
  • التأكيد على أن الله سوف يعاقب هؤلاء المعلمين الكذبة كما عاقب من قبلهم بني اسرائيل الذين لم يؤمنوا في البرية ، ومثلما أمر بسجن الملائكة الأشرار بقيود أبدية ، وأخيرا كما عاقب زنى مدينتي سدوم وعمورة ودمرهما بالكامل [11]
  • الحديث عن اوصاف المعلمين الكذبة و عن العقاب والدينونة المعدة لهم ، والتطرق لقصة خلاف ميخائيل رئيس الملائكة مع إبليس حول مصير جسد موسى [12]
  • دعوة المؤمنين على الاجتهاد في ثباتهم في محبة الله على الرغم من كل الصعاب والفجور الذي يرونه حولهم [13]
  • كيفية السلوك الإيماني على الصعيدين الشخصي والجماعي [14]
  • التحية الختامية و تمجيد الإله "الحكيم و المخلص" [15] .

مواضيع ذات صلة

المراجع

  1. ^ ( يهوذا 1 )
  2. ^ ( يهوذا 6 )
  3. ^ ( لوقا 6 : 16 ، يوحنا 14 : 22 ، أعمال 1 : 31 )
  4. ^ ( متى 13 : 55 ، مرقس 6 : 3 )
  5. ^ ( أعمال 15 )
  6. ^ ( متى 10 : 4 ، مرقس 3 : 19 ، لوقا 6 : 16 )
  7. ^ ( أعمال 9 : 11 )
  8. ^ ( أعمال 15 : 22 - 32 )
  9. ^ ( يهوذا 1 – 2 )
  10. ^ ( يهوذا 3 – 4 )
  11. ^ ( يهوذا 5 – 7 )
  12. ^ ( يهوذا 8 – 16 )
  13. ^ ( يهوذا 17 – 19 )
  14. ^ ( يهوذا 20 – 23 )
  15. ^ ( يهوذا 24 – 25 )
كتاب العهد الجديد
إنجيل متى - إنجيل مرقس - إنجيل لوقا - إنجيل يوحنا - سفر أعمال الرسل - الرسالة إلى أهل رومية - الرسالة 1 إلى أهل كورنثوس - الرسالة 2 إلى أهل كورنثوس - الرسالة إلى أهل غلاطية - الرسالة إلى أهل أفسس - الرسالة إلى أهل فيلبي - الرسالة إلى أهل كولوسي - الرسالة 1 إلى أهل تسالونيكي - الرسالة 2 إلى أهل تسالونيكي - الرسالة 1 إلى تيموثاوس - الرسالة 2 إلى تيموثاوس - الرسالة إلى تيطس - الرسالة إلى فليمون - الرسالة إلى العبرانيين - رسالة يعقوب - رسالة بطرس 1 - رسالة بطرس 2 - رسالة يوحنا 1 - رسالة يوحنا 2 - رسالة يوحنا 3 - رسالة يهوذا - رؤيا يوحنا



الهامش

المصادر

  • Callan, Terrance (2004). "Use of the Letter of Jude by the Second Letter of Peter". Biblica. 85: 42–64.
  • Robinson, Alexandra (2017). Jude on the Attack: A Comparative Analysis of the Epistle of Jude, Jewish Judgement Oracles, and Greco-Roman Invective. The Library of New Testament Studies. Bloomsbury Publishing. ISBN 978- 0567678799.

للاستزاجة

Vela, Tyler (2017). "Canonical Exclusion or Embrace? The Use of Enoch in the Epistle of Jude". Academia.edu (in الإنجليزية).

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة برسالة يهوذا، في معرفة الاقتباس.
اقرأ نصاً ذا علاقة في

Jude


Online translations of the Epistle of Jude:

Audiobook Version:

Additional information:

رسالة يهوذا
سبقه
Third John
New Testament
Books of the Bible
تبعه
Revelation
الكلمات الدالة: