دعائم الإسلام

دعائم الإسلام هو كتاب من تصنيف «ابن حيون» المعروف بـ القاضي النعمان المتوفى ٣٦٣ هـ ، وهو الكتاب الأساسي في الفقه الإسماعيلي.

نسخة خطية من كتاب «دعائم الإسلام» - خزانة معهد الدراسات الإسماعيلية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريف

شكل الكتاب لدى الدولة الفاطمية مختصرا إسماعيليا شاملا في الفقه. كتب ابن حَيُّون الكتاب تلبية لطلب المعز الفاطمي وكان الظاهر الفاطمي قد أمر الدعاة بحض الناس على حفظه، وجعل لمن يحفظه مكافأة.[1] ولا يزال حتى اليوم متن طائفة «البهرة» في الهند.[2]

ينقسم الكتاب إلى مجلدين الأول منهما يتناول العبادات أو واجبات الدين وفرائضه أما المجلد الثاني فيتعلق بالمعاملات كالطعام والوصايا والميراث والنكاح والطلاق.[3]

ويقول «إسماعيل سامعي» أن الكتاب لا يختلف في المجمل عن كتب الفقه التقليدية المشتهرة مثل موطأ الإمام مالك، إلا في الباب الخاص بالولاية.[4]


الطبع

طبع الكتاب بتحقیق آصف بن علي أصغر فیضي، القاهرة، دار المعارف، ۱۳۸۳ هـ / ۱۹۶۳ م.

المصادر

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:ضبط استنادي' not found.


  هذه بذرة مقالة عن كتاب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.